|04 نوفمبر, 2019

الأردن يواجه عجز تمويلي لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين بقيمة 1.89 مليار دولار هذا العام

عدد اللاجئين السورين المسجلين رسمياً في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن وصل إلى حوالي 655 ألف لاجئ

الأردن يواجه عجز تمويلي لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين بقيمة 1.89 مليار دولار هذا العام
Reuters/Muhammad Hamed

زاوية عربي

بلغ عجز التمويل للبرنامج الأردني لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين، المعروف بخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، حوالي 1.89 مليار دولار في عام 2019، حيث تم تمويل 503 ملايين دولار فقط من مجموع الاحتياجات الذي يصل إلى 2.4 مليار دولار، حسب بيانات على موقع الخطة الرسمي صدرت أمس الأحد.

خلفية عن خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية

شهد الأردن نزوح عشرات الألاف من اللاجئين السوريين بسبب الحرب الدائرة في سوريا. وقامت وزارة التعاون الدولي والتخطيط الأردنية في سبتمبر من عام 2014 بتطوير خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية وإطلاق منصة الكترونية لها من أجل مواجهة آثار لجوء السوريين على المجتمعات المستضيفة الأردنية، بحسب الموقع الإلكتروني للخطة.

وتنظم الخطة العلاقة بين الحكومة الأردنية والمانحين ومنظمات الأمم المتحدة، بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية، بحسب الموقع الإلكتروني للخطة.

التفاصيل

وصل التمويل الموجه للاجئين هذا العام إلى نحو 282 مليون دولار و152 مليون دولار للمجتمعات المستضيفة، فيما بلغ التمويل الموجه للموازنة الأردنية للإنفاق على الخطة ما يقارب 68.5 مليون دولار، بحسب البيانات التي نشرها الموقع.

يذكر أن عدد اللاجئين السورين المسجلين رسمياً في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن وصل إلى حوالي 655 ألف لاجئ، بحسب إحصاءات صدرت عن المفوضية في منتصف شهر أكتوبر.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا