|21 يناير, 2020

اختيار مرشح رئاسي سابق لتشكيل الحكومة التونسية.. من هو وكيف كان برنامجه؟

ترشح في انتخابات الرئاسة التونسية الأخيرة

إلياس الفخفاخ، أثناء تشرحه للانتخابات الرئاسية التونسية، صورة من موقع حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات.

إلياس الفخفاخ، أثناء تشرحه للانتخابات الرئاسية التونسية، صورة من موقع حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات.

زاوية عربي

كلف الرئيس التونسي، قيس سعيد، إلياس الفخفاخ، 48 عام، بتشكيل حكومة جديدة في تونس، وكان إلياس أحد المرشحين في الانتخابات التونسية الرئاسية التي جرت في سبتمبر الماضي، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

وبحسب وكالة الأنباء التونسية، على إلياس تشكيل الحكومة خلال شهر من اليوم، وهي مهلة غير قابلة للتجديد، على ان يتم عرض التشكيل على البرلمان للموافقة عليه، بحسب الدستور التونسي.

خلفية عن إلياس الفخفاخ

ولد في عام 1972، ودرس الهندسة، وشغل في السابق منصب وزير السياحة، ثم وزير المالية، بحسب وكالة الأنباء التونسية.

خلفية عن ترشحه لرئاسة تونس

ترشح عن حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات  ومن مبادئ الحزب الديمقراطية والتعددية الحزبية، بحسب موقع الحزب الإلكتروني.

للمزيد عن الانتخابات الرئاسية التونسية:

من هم أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية التونسية؟

الانتخابات الرئاسية التونسية

أهم بنود برنامج إلياس الفخفاخ للترشح لرئاسة الجمهورية:

(المعلومات بحسب برنامج الترشح المنشور على موقع حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات)

-تغطية صحية لنحو 2 مليون مواطن، ضمن خطة لتغطية صحية شاملة تضم جميع التونسيين، ويبلغ تعداد التونسيين نحو 11.6 مليون نسمة بحسب المعهد الوطني للإحصاء التونسي.

-زيادة ميزانية كل من التعليم والبحث العلمي والصحة بقيمة 5 مليار دينار (1.8 مليار دولار)، وبلغت ميزانية الصحة في موازنة العام الجاري 2.5 مليار دينار (887 مليون دولار)، وميزانية التعليم والبحث العلمي 1.8 مليار دينار (638.7 مليون دولار)، بحسب بيان منشور على موقع وزارة المالية التونسية.

-توفير وجبة غذائية لكل الطلاب في المدارس.

-بناء 30 ألف مسكن اجتماعي للشرائح الاجتماعية المستحقة.

-جعل تونس مركز لوجيستي، من خلال تطوير الموانئ والمطارات والتخطيط الرقمي والمدن الذكية.

-بناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة المتجددة.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا