إلى أين وصل لقاح كورونا؟

التقرير به آخر تطورات اللقاحات المحتملة لفيروس كورونا

  
لقاح شركة سينوفاك الصينية ضد فيروس كورونا، 4 سبتمبر 2020- رويترز

لقاح شركة سينوفاك الصينية ضد فيروس كورونا، 4 سبتمبر 2020- رويترز

REUTERS/Tingshu Wang

تتسابق الآن 9 لقاحات محتملة ضد فيروس كورونا في مرحلة التجارب السريرية الأخيرة التي تختبر فاعلية وسلامة اللقاح، من بين 35 لقاح على مستوى العالم، من أجل اعتمادها ليصبح أحدها رسميا أول لقاح ضد الفيروس تمهيدا لإنتاجه على نطاق واسع لإيصاله لكل أنحاء العالم.

وكانت التوقعات السابقة تشير إلى أن اللقاح سيكون متاح في شهر سبتمبر، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تعتمد حتى الآن أي لقاح لعدم إنهاء اللقاحات التجارب الضرورية على الرغم من اعتماد 5 لقاحات للاستخدام الطارئ محليا في روسيا والصين والإمارات وهم: لقاح سبوتنيك في الروسي، ولقاح كورونافاك الصيني، ولقاح شركة كانسينو الصيني، واللقاحان الذان تطورهما شركة سينوفارم الصينية. 

 إلى أي مرحلة وصلت أقوى اللقاحات المرشحة؟

(بحسب تصريحات رسمية وبيانات وتقارير إعلامية)

1- لقاح سبوتنيك في الروسي

أعلنت موسكو منتصف أغسطس الماضي إنتاج أول دفعة من اللقاح بعد تصديق وزارة الصحة الروسية عليه قبل إجراء تجارب المرحلة الثالثة الضرورية لاعتماد اللقاح، لكن منظمة الصحة العالمية ردت بالدعوة إلى توخي الحذر، مشيرة إلى أن المصادقة على فعالية لقاح والموافقة على تسويقه يجب أن تخضعا لإجراءات صارمة.

قال صندوق الاستثمارات المباشر الروسي، المطور للقاح بالتعاون مع معهد جماليا الروسي، إن النتائج الأولى للتجارب السريرية للقاح ستنشر في المجلات العلمية في الفترة ما بين أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

ووقع الصندوق الأسبوع الماضي اتفاقية لتزويد البرازيل بنحو 50 مليون جرعة من اللقاح. كما وقع الصندوق اتفاقية مع شركة سعودية مدتها عام لتوفير اللقاح في المملكة. ويتفاوض الصندوق مع مصر لتوريد اللقاح إليها.

2- لقاح أسترازينيكا-أكسفورد

أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية السبت الماضي استئناف تجارب اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع جامعة أسكفورد بعد توقف مؤقت لأيام بسبب مرض أحد المتطوعين. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، فقد جرى تشخيص إصابة المريض بالتهاب النخاع الشوكي وهو مرض قد يسبب الألم أو ضعف العضلات أو الشلل، بحسب مؤسسة مايو كلينك وهي مركز طبي أكاديمي أمريكي.

وكانت الآمال كبيرة في أن يكون اللقاح هو أول لقاح يطرح في السوق، بعد نجاح اختبارات المرحلتين الأولى والثانية، بحسب تقرير لبي بي سي في 12 سبتمبر الجاري.

اللقاحات الصينية

تطور الصين لوحدها 9 لقاحات ضد فيروس كورونا من إجمالي اللقاحات التي تخضع حاليا لمرحلة التجارب السريرية، وتتوقع أن تكون اللقاحات متاحة للاستخدام العام بحلول شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين، بحسب صحيفة ذا غارديان البريطانية.

وأبرز هذه اللقاحات هي:

3 و4- لقاحا سينوفارم

تطور شركة الأدوية الصينية سينوفارم لقاحين ضد فيروس كورونا، أحدهما مع معهد ووهان للمنتجات البيولوجية، والآخر مع معهد بكين للمنتجات البيولوجية، وتشارك عدة دول من بينها خمس دول عربية هي الإمارات والأردن والبحرين ومصر والمغرب في اختبارات المرحلة الثالثة لللقاحين.

قررت الإمارات الاثنين الماضي إجازة الاستخدام الطارئ لأحد لقاحي سينوفارم على الأقل، اللذين يجري اختبارهما في الإمارات منذ يوليو الماضي.

بدأت مصر الأحد الماضي إجراء التجارب السريرية لاختبار أحد لقاحي سينوفارم وفي حال ثبوت فعاليته ستشارك في عملية التصنيع.

والتجارب السريرية هي أبحاث تدرس العلاجات واللقاحات الجديدة وتقيم تأثيرها على صحة البشر، بحسب منظمة الصحة العالمية.

5 - لقاح كورونافاك

وافقت الصين نهاية أغسطس الماضي على الاستخدام الطارئ للقاح كورونافاك الذي تطوره شركة سينوفاك الصينية للتكنولوجيا الحيوية، إذ جرى استخدامه لتطعيم عشرات الآلاف في البلد.

تجري اختبارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح في كل من إندونيسيا والبرازيل، لتقييم ما إذا كان فعال وآمن بدرجة كافية للحصول على موافقات الجهات التنظيمية للاستخدام على نطاق واسع.

6-لقاح كانسينو 

حصل لقاح فيروس كورونا الذي تطوره شركة كانسينو بيولوجيكس الصينية في أغسطس الماضي على أول براءة اختراع للقاح ضد كورونا في الصين، وبدأت اختبارات المرحلة الثالثة للقاح في الشهر نفسه. ووافقت السلطات على استخدام اللقاح بشكل محدود.

7 - لقاح مودرنا الأمريكي

تتوقع شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية انتهاء المرحلة الأخيرة من اختبارات لقاحها- الذي يؤخذ على جرعتين- والذي تطوره ضد فيروس كورونا في سبتمبر الجاري. ويصل سعر الجرعة من مودرنا إلى حوالي 30.5 دولار للشخص الواحد. وأبرم البيت الأبيض اتفاق مع مودرنا لشراء 100 مليون جرعة من لقاحها المحتمل مقابل 1.5 مليار دولار.

8- لقاح فايزر

تتوقع شركة صناعة الأدوية الأمريكية فايز توافر البيانات حول التجارب الأخيرة التي تجريها على اللقاح الذي تطوره ضد فيروس كورونا بحلول نهاية شهر أكتوبر المقبل. وتسعى الشركة لإنتاج ما بين 10 إلى 20 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام.

9-لقاح جونسون آند جونسون

لا يزال لقاح فيروس كورونا الذي تطوره وحدة يانسن التابعة لشركة جونسون آند جونسون الأمريكية في المرحلة الثانية من الاختبارات في هولندا وألمانيا وإسبانيا، لكن الشركة قالت إنها قد تبدأ المرحلة الثالثة قبل نهاية الثانية وفقا لمقدار الأجسام المضادة المولدة أثناء التجارب. ومن المقرر أن تنتهي الاختبارات في إسبانيا في 22 سبتمبر الجاري، غير أن بعض المتطوعين انسحبوا بعد الأنباء عن الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا-أكسفورد. 

لقاحات أخرى منافسة

لقاح سانوفي

أعلنت شركة سانوفي الفرنسية لصناعة الأدوية، الأسبوع الماضي، أن لقاح كورونا الذي تطوره بالتعاون مع شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية سيبلغ سعره نحو 10 يورو أو ما يوازي 11.8 دولار فقط. وتتوقع الشركة اعتماد اللقاح في النصف الأول من عام 2021.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا