|07 نوفمبر, 2019

إجراء التعديل الوزاري الرابع على الحكومة الأردنية  وتعيين وزير مالية جديد.. فمن هو؟

الوزير الجديد هو وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق

إجراء التعديل الوزاري الرابع على الحكومة الأردنية  وتعيين وزير مالية جديد.. فمن هو؟
REUTERS/Steve Crisp

زاوية عربي 

أجرى رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز تعديل وزاري هو الرابع على حكومته و أدى الفريق الوزاري اليوم الخميس اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، بحسب وكالة الأنباء الرسمية  الأردنية بترا. 

وعين في التعديل محمد العسعس وزير للمالية، فمن هو؟

هو وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق ومستشار سابق للملك للشؤون الاقتصادية. ويمتلك شهادة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والسياسة العامة من جامعة هارفارد، وشهادة ماجستير التنمية الاقتصادية وبكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاقتصاد من جامعة هارفارد، بحسب موقع رئاسة الوزراء الأردنية. 

من المناصب التي شغلها محمد سابقاً، أستاذ الإقتصاد والسياسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بحسب الموقع.

مزيد من التفاصيل عن التعديل الوزاري:

شمل التعديل تعيين 11 وزير آخر منهم: أمجد العضايلة كوزير الدولة لشؤون الإعلام، وهو مستشار سابق للملك لشؤون الإعلام والاتصال، بحسب موقع وكالة الأنباء الأردنية. 

وعين خالد وليد سيف وزير للنقل وتيسير منيزل النعيمي وزير للتربية والتعليم ومحمد أحمد الخلايلة وزير للاوقاف والشؤون الاسلامية و صالح علي الخرابشة وزير للبيئة وإبراهيم صبحي  الشحاحدة وزير للزراعة وباسم محمد الطويسي وزير للثفافة ووسام عدنان الربضي وزير للتخطيط والتعاون الدولي، بحسب الوكالة. 

خلفية عن التعديلات: 

هذا التعديل الحكومي هو الرابع على حكومة الرزاز التي تشكلت في 14 يونيو 2018، حيث جرى التعديل الأول في 11 أكتوبر العام الماضي. وكان التعديل الثاني في 22 يناير الماضي والثالث في شهر مايو الماضي، بحسب تغطيات الصحف المحلية. 

وقد شكل الرزاز حكومته في 2018 عقب استقالة الحكومة السابقة على إثر احتجاجات شعبية على رفع الضرائب والأسعار، بحسب تغطيات الصحف المحلية. 

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:  yasmine.saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا