|31 أكتوبر, 2019

أهم الأخبار: 4 بنوك مركزية خليجية تخفض معدلات الفائدة بـ0.25% والبنوك اللبنانية تعود للعمل الجمعة

مجموعة من أهم الأخبار صباح الخميس

أهم الأخبار: 4 بنوك مركزية خليجية تخفض معدلات الفائدة بـ0.25% والبنوك اللبنانية تعود للعمل الجمعة
REUTERS/Ben Job

زاوية عربي

دول الخليج

خفضت البنوك المركزية في دول خليجية معدل الفائدة القياسي- نسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي لإقراض البنوك أو التي يدفعها مقابل ودائعهم- بنسبة 0.25%، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتخفيض مماثل، والدول التي خفضت هي الكويت، السعودية، الإمارات، والبحرين. (رويترز)

قال وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان المنصوري، ان بلاده تنوى إصدار تأشيرة مشتركة مع السعودية، تسمح لأي زائر للإمارات بزيارة السعودية والعكس، وتوقع أن يبدأ تطبيقها في عام 2020. (العربية)

لبنان

قالت جمعية مصارف لبنان ان البنوك اللبنانية ستستأنف عملها بداية من يوم الجمعة، بعد إغلاق دام أسبوعين. (رويترز)


السعودية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) عن توقيع اتفاقية قرض تجسيري -نوع من القروض قصيرة الأجل- مع 10 بنوك عالمية بقيمة 10 مليار دولار. (العربية)

الإمارات

بدأت أكبر محطة طاقة شمسية في العالم عملياتها التجارية في أبوظبي، بحسب شركة جينكو سولار الصينية، وقالت الشركة ان مشروع سويحان لديه قدرة لتوليد 1.2 جيجاوات من الكهرباء وتم ربطه بالشبكة ويمكنه توصيل الكهرباء لأكثر من 90 ألف شخص. (بلومبرج)

مصر

ارتفع الدين الخارجي في مصر بنهاية يونيو الماضي إلى 108.7 مليار دولار، وبنسبة 17.3% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي. (رويترز)

تنوي شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا)، طرح أسهمها في البورصة المصرية، على أن تنفذ الطرح في الربع الأخير من العام الجاري. (بيان من شركة راميدا)

عالمي

خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي ب0.25% إلى نطاق مستهدف بين 1.5-1.75%، وهي المرة الثالثة هذه العام، لكنه أشار إلى توقف محتمل في التيسير النقدي-خفض الفائدة. (رويترز)

تكنولوجيا

حقق موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك أرباح خلال الربع الثالث من 2019 تجاوزت توقعات المحللين، لتصل ربحية السهم إلى 2.12 دولار للسهم، مقابل توقعات ب1.91 دولار (ربحية السهم هي ناتج قسمة أرباح الشركة على عدد الأسهم). (CNBC Arabia)

تجاوزت أرباح شركة آبل عن الربع الرابع من عامها المالي الحالي التوقعات أيضا، لتصل ربحية السهم إلى 3.03 دولار، مقابل توقعات ب2.84 دولار. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا