|20 يناير, 2020

أهم الأخبار: نمو الاستثمارات الخارجية المباشرة في السعودية

مجموعة من أهم الأخبار صباح الاثنين

الرياض، السعودية، 30 يناير 2018.

الرياض، السعودية، 30 يناير 2018.

REUTERS/Faisal Al Nasser

زاوية عربي

السعودية

قالت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، الأحد، ان الاستثمارات الخارجية المباشرة إلي المملكة ارتفعت إلى 3.50 مليار دولار في ال9 أشهر الأولى من 2019 مقابل 3.18 مليار دولار عن نفس الفترة في 2018. (رويترز)

ليبيا

اتفق قادة مؤتمر برلين، وهو مؤتمر عقد في ألمانيا لبحث النزاع بين قوات المشير خليفة حفتر وحكومة الوفاق برئاسة فؤاد السراج في ليبيا وحضره زعماء من ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا وتركيا، على احترام حظر إرسال الأسلحة إلى ليبيا، كما دعا قادة الدول في المؤتمر إلى وقف العمليات القتالية والتزام وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا. (فرانس 24)

ولكن لم يجتمع طرفي الصراع الليبي: رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فايز سراج و قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، في نفس الغرفة. ( جريدة النيويورك تيمز الأمريكية).

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في بيان الأحد، ان حقلي نفط رئيسيين في جنوب غرب البلاد بدآ في خفض إنتاجهما، الأحد، بعد ان أغلقت قوات تابعة لخليفة حفتر قائد القوات في شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، خط أنابيب لينخفض بذلك إنتاج البلاد، وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط انه إذا استمر وقف الصادرات فإن ملء صهاريج التخزين سيستغرق بضعة أيام وسيقتصر الإنتاج على 72 ألف برميل في اليوم من الحقول البحرية وحقل الوفاء الغربي، فيما كانت تنتج ليبيا نحو 1.2 مليون برميل في اليوم من النفط خلال الأشهر الماضية. (رويترز)

مصر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، ان استيراد مصر للغاز من إسرائيل بدأ بـ200 مليون قدم مكعب في اليوم، وتوقع ان يتم الانتهاء من إنشاء خط أنابيب الغاز بين مصر وقبرص بحلول عام 2025. (CNBC Arabia)

قطر

قال وزير الطاقة القطري، سعد الكعبي، ان بلاده وقعت اتفاق مع توتال الفرنسية وماروبيني اليابانية لبناء مشروع طاقة شمسية بقدرة حوالي 800 ميجاوات، وبتكلفة إجمالية نحو 1.7 مليار ريال أو 467 مليون دولار. (CNBC Arabia)

السودان

وقعت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، اتفاقية لاستغلال الغاز المصاحب لإنتاج النفط، مع شركة  MPS النرويجية، وذلك لتوليد الكهرباء بطاقة 460 ميجاواط وإنتاج 350 طن غاز الطبخ المنزلي وإنتاج 3000 طن غاز مسال، بتكلفة بلغت 850 مليون دولار. (وكالة الأنباء السودانية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا