|21 يناير, 2020

أهم الأخبار: مصر ترفع توقعاتها لنمو الناتج المحلي ومرشح جديد لرئاسة الحكومة في تونس

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

منظر عام، تونس.

منظر عام، تونس.

Getty Images/ Rafik Ghediri

زاوية عربي

مصر

رفعت مصر توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وهو قيمة ما يتم إنتاجه داخل الدولة في فترة محددة، للسنة المالية الحالية 2019-2020، والتي بدأت في شهر يوليو الماضي وتنتهي في يونيو، إلى نطاق يتراوح بين 5.8 و5.9%، من معدل مستهدف سابق عند 5.6%، بحسب وزير المالية المصري، محمد معيط، في مؤتمر صحفي بالقاهرة الاثنين. (العربية)

تستهدف مصر خفض عجز الموازنة، وهو زيادة المصروفات عن الإيرادات، إلى 7.2% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي 2019-2020، من 8.2% في العام المالي الماضي 2018-2019، وتبدأ السنة المالية في مصر في شهر يوليو من كل عام وتنتهي في شهر يونيو من العام الذي يليه، بحسب موقع وزارة المالية المصرية.

تخطط مصر لإصدار سندات خضراء، وهي سندات تستثمر أموالها في مشروعات صديقة للبيئة، بحلول نهاية السنة المالية الحالية، والتي تنتهي في شهر يونيو القادم، بهدف تنويع ديونها وجذب أموال أجنبية جديدة، بحسب تصريحات لنائب وزير المالية المصري، أحمد كجوك، الاثنين. (بلومبرج)

تونس

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، الاثنين، وزير المالية السابق إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة الجديدة للبلاد، وسيكون أمام رئيس الحكومة المكلف مهلة شهر لتسمية أعضاء حكومته واعتمادها من البرلمان، وجاءت تسمية الفخفاخ بعد فشل الحكومة التي شكلها الحبيب الجملي، المرشح السابق لرئاسة الحكومة، في نيل ثقة البرلمان. (فرانس 24)

نفط

رفع بنك أوف أميركا، وهو أحد أكبر البنوك التجارية في الولايات المتحدة، متوسط توقعاته لسعر النفط في 2020 يوم الاثنين، إلى 62 دولار للبرميل، من 60 دولار، بسبب مخاطر تتعلق بالإمدادات من الشرق الأوسط وتحسن في توقعات الطلب على النفط، وزيادة امتثال دول من مجموعة الأوبك+ لتخفيضات الإنتاج. (العربية)

للمزيد عن الأوبك + ومراحل خفض الإنتاج:

أوبك واتفاق جديد لخفض إنتاج النفط... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

العراق

قالت مصادر أمنية وطبية ان 6 عراقيين بينهم شرطيان لقوا حتفهم يوم الاثنين، وأصيب العشرات في العاصمة بغداد ومدن أخرى خلال اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بعد أن تجددت المظاهرات المضادة للحكومة في أعقاب هدوء استمر أسابيع، وتوفى 2 من المحتجين بعد إصابتهما بأعيرة نارية، فيما أصابت الثالث قنبلة غاز مسيل للدموع، وقتلت الشرطة الرابع في مدينة كربلاء الشيعية، جنوب بغداد، بحسب المصادر، وقال شهود من رويترز ان محتجين ألقوا القنابل الحارقة والحجارة على الشرطة التي ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت. (رويترز)

عالمي

خفض الصندوق توقعاته للنمو العالمي للعامين 2020 و2021، إلى 3.3%، و3.4% بالترتيب، من 3.4% و3.6% بالترتيب، بسبب تباطؤ أكثر حدة مما كان متوقع في الهند واقتصادات ناشئة أخرى، رغم انه قال ان اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين عزز الآمال في تحسن النمو. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا