|29 أكتوبر, 2019

أهم الأخبار: مؤتمر الاستثمار في السعودية ينطلق اليوم ولبنان يخشى الانهيار الاقتصادي

مجموعة من أهم الأخبار صباح الثلاثاء

أهم الأخبار: مؤتمر الاستثمار في السعودية ينطلق اليوم ولبنان يخشى الانهيار الاقتصادي
Reuters/Faisal Al Nasser

زاوية عربي

السعودية

ينطلق اليوم في السعودية مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي بحضور مجموعة من رؤساء الدول وصناع القرار ويستمر إلى يوم الخميس القادم. (العربية)

ارتفع حجم التمويل في السعودية خلال سبتمبر بنسبة 249% إلى حوالي 7.1 مليار ريال (حوالي 1.9 مليار دولار) مقارنة بنحو 2 مليار ريال سعودي (حوالي 533 مليون دولار) لنفس الشهر من العام الماضي، حسب النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي "ساما". (العربية)

لبنان

حذر حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، من أن الاقتصاد اللبناني على بعد "أيام" من الانهيار في حال استمرار الاحتجاجات، مشيراً إلى أهمية التوصل إلى حل فوري لـ"إنقاذ الوضع". (CNN Arabic)

العراق

مع اتساع التظاهرات المطالبة بإسقاط الحكومة وتغيير النخبة السياسية، فرضت السلطات العراقية حظر للتجوال في العاصمة بغداد من منتصف الليل إلى السادسة صباحا بدءا من الأثنين وإلى إشعار آخر، حسب بيان لقيادة عمليات بغداد. وقد قتل 72 متظاهر منذ تجدد المظاهرات يوم الجمعة بالإضافة إلى 149 آخرين عند إندلاعها أول مرة في الأول من الشهر الجاري، حسب احصائات مفوضية حقوق الانسان شبه الرسمية في العراق. (وسائل إعلام عراقية).

مصر

اجتذبت مصر استثمارات أجنبية مباشرة - وهو الاستثمار من قبل الأجانب في الشركات والأعمال بحيث يكون لديهم فيها حصة حاكمة – بقيمة 3.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام مما يجعلها الأكثر جذبا للاستثمارت الأجنبية في قارة أفريقيا، حسب ما أكده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”. (صحيفة حابي)

تونس

البنك المركزي التونسي يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون  تغييرعند 7.75% بعد أن كان رفعها من مستوى 6.75% في فبراير لمحاربة التضخم والذي بلغ 6.7% خلال الشهر الماضي. (CNBC عربي)

أمريكا

الولايات المتحده تعتزم زيادة الضغوط الاقتصادية على إيران بسبب برنامجها النووي، حسب تصريحات لوزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين من دون ذكر تفاصيل حول الخطوات المتوقعة الجديدة. (رويترز)

مكتب إحصاءات العمل الأمريكي يكشف عن تراجع عجز الميزان التجاري - الفرق بين الصادرات والواردات- بحوالي 3.6% خلال الشهر الماضي ليبلغ  70.4 مليار دولار. (CNBC عربية)

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا