أهم الأخبار: لبنان يعاود فرض قيود صارمة مع زيادة الإصابات بفيروس كورونا

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة لظابط في الشرطة يسير بجانب أوتوبيس في لبنان، أبريل 2020

صورة لظابط في الشرطة يسير بجانب أوتوبيس في لبنان، أبريل 2020

REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

عربيا

لبنان

(وكالة الأنباء الرسمية- الاثنين)

عاود لبنان فرض قيود صارمة لمدة أسبوعين بداية من اليوم الثلاثاء بهدف احتواء انتشار فيروس كورونا بعد زيادة حادة في أعداد الإصابات في البلاد.

وشملت الإجراءات إغلاق دور العبادة والسينما والملاهي الليلية والمنشآت الرياضية والأسواق العامة، وإلزام المقاهي والمطاعم بالعمل بنسبة 50% فقط من قدرتها الاستيعابية وكذلك الحال بالنسبة لوسائل النقل.

وطلبت الدولة من جميع المواطنين البالغة أعمارهم 65 عام وما فوق ملازمة منازلهم وعدم الاختلاط.

وسيسمح للمتاجر والشركات الخاصة والبنوك والمؤسسات التعليمية بأن تفتح أبوابها لكن في يومي الثلاثاء والأربعاء فقط من كل أسبوع وفرض إغلاق كامل تقريبا من الخميس إلى الاثنين حتى العاشر من أغسطس.

وسيخضع من يصل إلى لبنان من دول ترتفع فيها مخاطر الإصابة بالمرض - بدون ذكر أساء الدول - لحجر صحي مدته 48 ساعة لحين ظهور نتيجة فحص كورونا. ومن يصل من دول أخرى سيعزل نفسه في المنزل.

وبلغ عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا التي سجلتها لبنان أمس 132 حالة بحسب تقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث الصادر أمس الاثنين.

مصر

(البنك المركزي- الاثنين)

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 7.87 مليار دولار مقابل 6.17 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وساهمت زيادة تحويلات المصريين -وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة- في تراجع عجز المعاملات الجارية لمصر في أول ثلاثة أشهر من العام الجاري إلى 2.76 مليار دولار من 4.% مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت أيضا إيرادات السياحة في الربع الأول من العام الجاري إلى 7.87 مليار دولار مقابل 6.17 مليار دولار قبل عام.

وتعرضت مصر لضرر بالغ بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا الذي أدى لانهيار إيرادات السياحة المهمة للبلاد ونزوح مبالغ كبيرة من استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية.

الجزائر

(رويترز- الثلاثاء)

أعلنت حكومة الجزائر عن إجراءات لمساعدة الشركات المتضررة من آثار إجراءات العزل العام المرتبطة بفيروس كورونا، حيث جمدت دفع ضرائب الشركات، وتأخير أو إعادة جدولة مدفوعات القروض للشركات التي تعاني من الخسائر.

وتضررت الجزائر، العضو بمنظمة أوبك، بشدة من هبوط في الأسعار العالمية للبترول منذ تفشي فيروس كورونا الذي دمر الطلب في الأسواق الدولية.

ويشكل النفط والغاز 60% من ميزانية الدولة و93% من مجمل إيرادات التصدير، وأدت إجراءات العزل العام التي تهدف لكبح انتشار الإصابات بفيروس كورونا إلى تضرر الأنشطة الاقتصادية في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 45 مليون نسمة.

الكويت

(وكالة الأنباء الرسمية- الاثنين)

قالت الحكومة الكويتية في بيان عقب اجتماعها أمس الاثنين إن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في حالة صحية "مستقرة".

وقالت الحكومة في البيان "طمأن سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس على استقرار صحة حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه حيث يستكمل علاجه في الولايات المتحدة الأمريكية".

وأعلنت الكويت الأسبوع الماضي أن أميرها، الذي يحكم البلاد منذ عام 2006، خضع لجراحة ناجحة يوم الأحد. ولم يتم تحديد نوع العملية الجراحية.

عالميا

الذهب

(رويترز وسي ان بي سي عربية- الاثنين)

شهدت أسعار الذهب ارتفاعات قياسية خلال تعاملات أمس الاثنين مع احتدام الخلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إذ يلجأ المستثمرون إلى المعدن الأصفر باعتباره ملاذ آمن للتحوط من المخاطر التي تهدد الاقتصاد العالمي.

ووصل سعر الذهب في التعاملات الفورية خلال تعاملات أمس الإثنين لأكثر من 1,945 دولار للأوقية، وهو مستوى قياسي مرتفع، لكنه عاود النزول مرة أخرى بنهاية التعاملات، ويبلغ سعره حاليا نحو 1,905 دولار للأوقية الساعة 9:25 بتوقيت دبي بحسب بيانات CNBC.

كورونا

(سكاي نيوز عربية- الثلاثاء)

أجرى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جولة في مصنع في موريسفيل بنورث كارولاينا، حيث يجري العمل على إنتاج لقاح، وقال إن اللقاح قد يكون متوفر بنهاية العام.

وقال الرئيس الأمريكي الذي ظهر وهو يرتدي كمامة عن اللقاح المحتمل: "سمعت أشياء إيجابية جدا، لكن بحلول نهاية هذا العام، نعتقد أننا في حالة جيدة لعمل هذا".

وتترقب أنظار العالم في الوقت الحالي ظهور لقاح فعال ضد فيروس كورونا من أجل استعادة الحياة الطبيعية والتخلص من قيود مواجهة انتشار المرض التي أحدثت ضرر جسيم بالنواحي الاقتصادية في كل الدول.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا