|23 أكتوبر, 2019

أهم الأخبار: شكوك حول الخطة الإصلاحية لرئيس الوزراء اللبناني وتصاعد التوتر في أزمة نهر النيل

مجموعة من أهم الأخبار صباح الأربعاء

أهم الأخبار: شكوك حول الخطة الإصلاحية لرئيس الوزراء اللبناني وتصاعد التوتر في أزمة نهر النيل
Getty Images/ Grant Fain

زاوية عربي

لبنان

ستستمر البنوك في الإغلاق اليوم، وسط استمرار الاحتجاجات وشكوك حول نجاح خطة رئيس الوزراء، سعد الحريري، الإصلاحية. (رويترز)

أزمة نهر النيل

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، انه لا توجد قوة ستمنع بلاده من بناء سد على نهر النيل، وان بلاده تستطيع نشر ملايين المقاتلين في حالة الحرب، لكنه يرى ان الحرب ليست حل. (رويترز)

ردت مصر بانها تشعر بصدمة من تصريحات آبي أحمد، ووصفتها بغير المقبولة وانه من غير المناسب طرح الخيارات العسكرية، كما قبلت دعوة أمريكية لاجتماع وزراء خارجية لبحث مشروع السد. (رويترز)

السعودية

قالت مصادر انه تم تأجيل طرح شركة أرامكو السعودية بعد طلب مستشارو الصفقة مزيد من الوقت لجذب مستثمرين. (رويترز)

كلفت السعودية بنوك من ضمنها جيه.بي مورجان وستاندرد تشارترد بإدارة إصدار صكوك بقيمة 2.5 مليار دولار. (العربية)

سوريا

قالت وزراة الدفاع التركية ان الولايات المتحدة أبلغتها باكتمال انسحاب المقاتلين الأكراد من المنطقة الآمنة شمال سوريا. وكانت تركيا قد اتفقت على هدنة مع الولايات المتحدة لمدة 5 أيام ينسحب خلالها الأكراد من شمال سوريا والتي انتهت أمس الثلاثاء، ثم وافقت أنقرة على تمديدها بعد اتفاق مع روسيا.(رويترز)

مصر

قررت مصر تعطيل الدراسة اليوم في 3 محافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية بعد تعرض أجزاء من البلاد لأمطار غزيرة أمس، واحتمال استمرارها اليوم. (بيان مجلس الوزراء المصري على صفحته الرسمية بفيسبوك)

عالمي

رفض البرلمان البريطاني الجدول الزمني لبريكست الذي اقترحه رئيس الوزراء، بوريس جونسون، والذي كان يقضي بتنفيذ الانفصال نهاية أكتوبر الجاري، وقال رئيس الوزراء ان على الاتحاد الأوروبي تحديد موقفه من طلب البرلمان بتأجيل الانسحاب. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا