|28 أكتوبر, 2019

أهم الأخبار: تواصل الاحتجاجات في لبنان وسط مخاوف من سحب الدولار من البنوك ومشاركة واسعة بمؤتمر الاستثمار السعودي

مجموعة من أهم الأخبار صباح الاثنين

أهم الأخبار: تواصل الاحتجاجات في لبنان وسط مخاوف من سحب الدولار من البنوك ومشاركة واسعة بمؤتمر الاستثمار السعودي
REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

لبنان

أصدر النائب العام اللبناني أمر الأحد، بمنع خروج الدولارات من مطار بيروت على أن يتم تنظيم نقل الأموال من قبل الجمارك وفقا لأليات يحددها البنك المركزي، الذي اشترط بدوره ان تكون الجهات المسموح لها بنقل الأموال مرخصة، وذلك وسط مخاوف من البنوك من طلب كبير على الدولار حال فتح أبوابها مع استمرار الاحتجاجات. (العربية)

السعودية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، عن مشاركة 300 متحدث من صناع القرار والمستثمرين والخبراء من أكثر من 30 دولة بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار لعام 2019، والذي سيعقد بين 29 و31 أكتوبر الجاري. (مباشر)

الإمارات

توقع صندوق النقد الدولي ان ينمو اقتصاد الإمارات ب3.3% خلال عام 2020، ونما اقتصاد الإمارات ب2.2% في الربع الثاني من 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. (وكالة أنباء الإمارات)

قال حسين سجواني، رئيس شركة داماك العقارية، ان دبي تحتاج إلى وقف جميع عمليات بناء المنازل الجديدة لمدة عام او اثنين، لتجنب حدوث كارثة اقتصادية نتيجة ارتفاع العرض بشكل مفرط. (بلومبرج)

قطر

تراجع فائض الميزان التجاري القطري - الفرق بين الصادرات والواردات- في سبتمبر مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بنسبة 16.7% ل12.9 مليار ريال (3.5 مليار دولار)، بسبب تراجع الصادرات 24%. (CNBC Arabia)

مصر

قالت وزيرة التخطيط المصرية، هالة السعيد، ان حكومتها تنوي استثمار 940 مليار جنيه (58.3 مليار دولار)، خلال العام المالي الممتد من يوليو 2019، وحتى نهاية يونيو 2020. (جربدة حابي المصرية)

عالمي

رفعت الحكومة البريطانية من ضغوطها على البرلمان من أجل دفعه للموافقة على إجراء انتخابات مبكرة وكسر الجمود الذي يسيطر على عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي المعروفة بالبريكزيت. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا