|03 نوفمبر, 2019

أهم الأخبار: ترقب طرح شركة أرامكو وفيتش تقول ان فك ربط العملة بالدولار في لبنان سيكون مؤلم لكنه قد يعود بفوائد

مجموعة من أهم العناوين الصحفية من الجمعة إلى الأحد

أهم الأخبار: ترقب طرح شركة أرامكو وفيتش تقول ان فك ربط العملة بالدولار في لبنان سيكون مؤلم لكنه قد يعود بفوائد
REUTERS/Maxim Shemetov

زاوية عربي


السعودية

قالت مصادر مطلعة ان شركة أرامكو السعودية ستعقد مؤتمر صحفي الأحد، وقد تعلن عن تفاصيل هامة عن خطة الطرح العام الأولى للشركة. (الأحد، العربية)

قالت مصادر ان مسؤولين ومستشارين من شركة أرامكو السعودية عقدوا اجتماعات مع مستثمرين خلال الأيام القليلة الماضية للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن من 2 تريليون دولار قبل الإعلان عن طرح الشركة. (الجمعة، رويترز)

العراق

قال وزير التجارة، محمد هاشم العاني، ان استمرار الاحتجاجات تسبب في تأخير كثير من شحنات الأرز والأغذية بميناء أم قصر، جنوبي البلاد. (الأحد، رويترز)

لبنان

قال حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، ان اعادة فتح البنوك يوم الجمعة، بعد أسبوعين من الإغلاق بسبب الاحتجاجات، لم يسبب مشاكل في أي بنك، وانه لا يجري فرض أي قيود رسمية على الأموال. (السبت، رويترز)

دعا الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، إلى سرعة تشكيل حكومة جديدة تستمع إلى مطالب المحتجين وتعمل على استعادة الثقة. (الجمعة، رويترز)

قال مدير الفريق السيادي لدى وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، توبي ايلز، ان تغيير ربط العملة اللبنانية بالدولار سيكون خطوة مؤلمة، وسيتسبب في ضعف حاد في العملة، لكنه قد يعود بفوائد في الأجل الطويل. (الجمعة، رويترز)

الجزائر

أعلنت السلطة الوطنية للانتخابات في الجزائر، قبول ملفات 5 مرشحين للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 12 ديسمبر القادم. (السبت، مباشر)

شارك أكثر من 100 ألف جزائري في احتجاجات الجمعة للمطالبة بعزل السلطة الحاكمة، وإنهاء تدخل الجيش في السياسة. (الجمعة، رويترز)

عالمي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ان اتفاق البريكست الذي يتفاوض بشأنه رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مع الاتحاد الأوروبي لا يمكن الولايات المتحدة من عقد اتفاق تجاري مع انجلترا. (الجمعة، العربية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا