|12 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: السعودية قد تعود لأسواق الدين العالمية قريبا وتفاقم عجز ميزانية لبنان مع الأزمة

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الخميس

أهم الأخبار: السعودية قد تعود لأسواق الدين العالمية قريبا وتفاقم عجز ميزانية لبنان مع الأزمة
Reuters/Andres Martinez Casares

زاوية عربي

السعودية

قال فهد السيف، رئيس مكتب إدارة الدين العام بالسعودية، ان بلاده قد تطرح سندات دولية في موعد قريب، ضمن خطة لجمع ديون بقيمة 32 مليار دولار. (رويترز)

أعلنت السعودية عن نظام للتأمين على المعتمرين من خارج المملكة، وتصل حدود تعويض الرعاية الصحية الطارئة للفرد 100,000 ريال (26,667 ألف دولار). (مباشر)

لبنان

قال وزير المالية بحكومة تصريف الأعمال في لبنان، علي حسن خليل، ان عجز ميزانية عام 2019، سيكون أكبر بكثير مما كان متوقع ولكنه لم يعط تفاصيل بشأن حجم الزيادة الذي يتوقعه في عجز الميزانية، والميزانية هي التقدير الأولى للمصروفات والإيرادات وعجزها يعني ارتفاع المصروفات عن الإيرادات، وأرجع ذلك لانخفاض إيرادات بلاده في الربع الأخير من العام بنحو 40% بسبب الأزمة الحالة في البلاد. (رويترز)

الجزائر

تبدأ الخميس الانتخابات الرئاسية داخل الجزائر، وشهدت البلاد تظاهرات الأربعاء، وعبر المتظاهرون عن رفضهم للانتخابات، واستخدمت الشرطة العنف ضدهم ما أدى إلى وقوع جرحى. (فرانس 24)

للمزيد:

نبذة عن المرشحين في الانتخابات الرئاسية في الجزائر

وقع الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، على موازنة بلاده لعام 2020، والتي تتضمن خفض الإنفاق بنسبة 9.2%، والسماح للمستثمرين الأجانب بتملك حصص أغلبية في مشاريع بقطاعات غير قطاع الطاقة، وتتوقع الموازنة الجديدة ان يبلغ العجز 7.2%، وعجز الموازنة هو ارتفاع المصروفات عن الإيرادات ويتم سده بالاقتراض أو السحب من الاحتياطيات المالية. (CNBC Arabia)

تونس

صادق البرلمان التونسي على موازنة البلاد الجديدة للعام القادم، بزيادة الإنفاق 9.5% إلى 47.2 مليار دينار تونسي (16.6 مليار دولار)، وتهدف الموازنة الجديدة لخفض العجز إلى 3% مقارنة بـ3.5 % في 2019، والعجز هو ارتفاع المصروفات عن الإيرادات ويتم سده بالاقتراض أو السحب من الاحتياطيات المالية، تتضمن الموازنة أيضا استقرار مستوى الدين عند 74% من إجمالي الناتج الداخلي، ويتم تنسيب الديون لقيمة ما يتم إنتاجه في البلاد خلال عام لبيان مدى قدرة البلاد على السداد. وقد بلغت نسبة الدين 77%  في 2018، بحسب صندوق النقد الدولي. (فرانس 24)

عالمي

أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي في اجتماع الأربعاء أسعار الفائدة دون تغير عند 1.50 و1.75%، وسعر الفائدة هو نسبة الفائدة التي يحددها البنك المركزي لإقراض البنوك أو الفائدة التي يدفعها مقابل ودائعهم. وهي أداة مهمة للتحكم في السيولة والتضخم في البلاد. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا