|14 يناير, 2020

أهم الأخبار: السعودية تعمل على تأمين صناعتها النفطية وتدفقات نقدية أجنبية دعمت ارتفاع الجنيه المصري أمام الدولار

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

صورة لمنشأة تابعة لأرامكو السعودية، 14 يونيو 2015.رويترز.

صورة لمنشأة تابعة لأرامكو السعودية، 14 يونيو 2015.رويترز.

زاوية عربي

السعودية

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، ان شركته لديها وحدة جيدة للاستجابة للطوارئ، ومرونة "هائلة" بإمكانيات منشآتها، وان السعودية تعمل أيضا على تقليل اعتماد صناعة النفط لديها على معمل بقيق وتحسين الدفاعات في مصانعها، وتعرضت معامل نفطية في بقيق وخريص، شرق السعودية، منتصف سبتمبر الماضي لهجمات أثرت على نحو نصف إنتاج المملكة من النفط. (بلومبرج)

قال وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، ان بلاده اتخذت كل الإجراءات الاحترازية الممكنة لضمان سلامة المنشآت النفطية، بعد الضربات التي شهدها العراق في الفترة الأخيرة. (رويترز)

مصر

قال مسؤول في البنك المركزي المصري ان إجمالي تدفقات النقد الأجنبي للبنوك، منذ يوم الأربعاء الماضي حتى الاثنين، بلغ نحو 1.7 مليار دولار، وهو ما ساهم في تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بحوالي 14 قرش منذ يوم الخميس. (جريدة حابي المصرية)

الحرب التجارية

رفعت الولايات المتحدة الصين من قائمتها السوداء للدول التي تتلاعب في عملتها، وهي خطوة جاءت قبل يومين من توقيع مرتقب للبلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بين البلدين، بحسب وثيقة نشرتها وزارة الخزانة الأميركية الاثنين. (العربية)

قال مايرون بريليانت، نائب الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية، ان اتفاق المرحلة الأولى التجاري، والمقرر توقيعه هذا الأسبوع بين الصين والولايات المتحدة "سيوقف النزيف"، لكنه لن ينهي الحرب التجارية، وحذر من ان تحديات كبيرة مازالت قائمة. (العربية)

عالمي

أظهر تقرير لمعهد التمويل الدولي، وهو جمعية دولية تضم 450 عضو منهم بنوك تجارية ومركزية واستثمارية وصناديق سيادية من 70 دولة وتعمل على دعم الصناعة المالية في العالم، ان الدين العالمي ارتفع إلى 252.6 تريليون دولار بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة مع 243 تريليون دولار خلال نفس الفترة من العام 2018. (مباشر)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا