أهم الأخبار: السعودية تسجل 4,919 إصابة جديدة بفيروس كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة لمقر منظمة الصحة العالمية

صورة لمقر منظمة الصحة العالمية

REUTERS/Denis Balibouse

زاوية عربي

عربيا

السعودية

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

سجلت السعودية الأربعاء 4,919 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 141,234 بالإضافة إلى تسجيل 2,122 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 91,662 و39 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها 1,091.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

سجلت الكويت الأربعاء 575 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 37,533 إلى جانب تسجيل 690 حالة شفاء جديدة ليصبح عددها الإجمالي 28,896 بالإضافة إلى 3 حالات وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 306. 

عمان

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الأربعاء)

سجلت عمان الأربعاء 810 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 26,079 بالإضافة إلى تسجيل 708 حالات شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 11,797 وحالتي وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 116. 

مصر

(CNBC عربية - الأربعاء)

أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط موافقة البنك الدولي على تقديم 400 مليون دولار لبلادها في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لفيروس كورونا ودعم جهود الحكومة في تطبيق نظام التأمين الصحي.

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر الثلاثاء 1,567 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 47,856 إلى جانب تسجيل 94 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 1,766.

الإمارات

(وكالة الأنباء الإماراتية - الأربعاء)

أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن فيروس كورونا في إمارة أبوظبي عن السماح بالخروج من الإمارة بدون تصريح للمواطنين والمقيمين.

كما سمحت بالدخول للإمارة بناء على تصاريح مسبقة صادرة من شرطة أبوظبي مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة عند الدخول.

وقررت اللجنة الاستمرار بمنع نقل العمالة إلى خارج الإمارة إلى جانب منع دخول العمالة غير المقيمة في الإمارة إليها.

ومنعت أبو ظبي في وقت سابق الدخول إليها أو الخروج منها للحد من انتشار فيروس كورونا.

لبنان 

(رويترز- الأربعاء) 

قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي الثلاثاء إن البنك المركزي يهدف لدفع سعر الدولار للانخفاض بالاتفاق مع صرافات العملة المرخصين للمساعدة في استقرار الأسعار بقدر استطاعته. 

واتفق صرافات العملة الأجنبية المرخصون مع الحكومة في وقت سابق من هذا الشهر على العمل لخفض سعر الصرف تدريجيا إلى 3,200 ليرة للدولار الواحد. 

وفي السوق الموازية - غير الرسمية - يتم بيع الدولار بين 4,700 و4,800 ليرة في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي يشهدها البلاد منذ 10 تقريبا. 

عالميا علاج كورونا

(فرانس 24 - الأربعاء)

أشادت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء بتحقيق ما وصفته ب"اختراق علمي" بعد أن أعلن باحثون بريطانيون أن دواء اسمه ديكساميثازون أثبت فاعلية في إنقاذ حياة مرضى كورونا. وديكساميثازون هو دواء يستخدم حاليا ويعمل على تخفيف الالتهابات.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إنه أول علاج مثبت يقلل من الوفيات في صفوف مرضى كوفيد - 19 ممن يتنفسون بواسطة قوارير الأوكسجين أو أجهزة التنفس الاصطناعي".

وقال باحثون بريطانيون إن عقار ديكساميثازون الستيرويدي قادر على إنقاذ أرواح ثلث المصابين بفيروس كورونا الذين يعانون من الأعراض الأكثر خطورة.

وأوضح بيتر هوربي أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في قسم الطب بجامعة أكسفورد أن: "ديكساميثازون هو أول دواء يظهر تحسن في البقاء على قيد الحياة لدى مرضى كوفيد - 19. هذه نتيجة جيدة جدا".

وبلغ عدد وفيات كورونا حول العالم الثلاثاء 438,250 شخص منذ ظهور الفيروس في الصين خلال شهر ديسمبر الماضي، فيما تجاوز عدد الإصابات 8 ملايين حالة وبلغت حالات الشفاء نحو 3.7 مليون.

الصين

(BBC عربي - الثلاثاء)

قررت السلطات الصينية الثلاثاء إغلاق جميع المدارس في العاصمة بكين خشية موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا.

وقررت السلطات أيضا تنظيم الدروس عبر الإنترنت.

وكانت المدارس بدأت مؤخرا بفتح أبوابها تدريجيا بعد شهرين لم تسجل فيهما أي إصابات محلية جديدة، ولكن خلال الأيام القليلة الماضية تم تسجيل أكثر من 100 إصابة جديدة. واتخذت السلطات إجراءات وقائية أخرى من بينها غلق مراكز الترفيه والرياضة، كما أمرت السكان بعدم مغادرة بكين والسفر إلا بشروط مشددة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا