|30 أكتوبر, 2019

أهم الأخبار: أمير الكويت يقول ان الأزمة الخليجية لم تعد محتملة والإمارات تقول ميزانية 2020 بدون عجز

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الأربعاء

أهم الأخبار: أمير الكويت يقول ان الأزمة الخليجية لم تعد محتملة والإمارات تقول ميزانية 2020 بدون عجز
REUTERS/Stefan Wermuth

زاوية عربي

الأزمة الخليجية

قال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، ان استمرار الخلاف داخل دول التعاون الخليجي لم يعد مقبولا ولا محتملا. (رويترز)

الإمارات

كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس وزراء الإمارات ونائب الرئيس وحاكم دبي، تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر، ان الميزانية الاتحادية للإمارات لعام 2020 تبلغ 61 مليار درهم (16.6 مليار دولار)، وهي بدون عجز. (رويترز)

السعودية والبحرين

قال اسماعيل العاني، رئيس القطاع الحكومي في KPMG للاستشارات، انه تم التوقيع على عقد استشاري لمشروع جسر يربط السعودية بالبحرين بقيمة 33.6 مليون ريال سعودي (9 مليون دولار)، وهو جسر موازي لجسر الملك فهد الحالي. (العربية)

قالت مصادر مطلعة ان شركة أرامكو السعودية حققت أرباح ب68 مليار دولار، خلال ال9 أشهر الأولى من العام الجاري. (بلومبرج)

العراق

استمرت احتجاجات العراقيين على الحكومة لليوم الخامس على التوالي، وتظاهر عشرات الآلاف، بعد رفض رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، الدعوة لانتخابات مبكرة، وتقارير عن قتل قوات الأمن لمحتجين في كربلاء (مدينة تقع في وسط العراق)، مساء الاثنين. (رويترز)

لبنان

تراجع حاد للسندات السيادية اللبنانية (أدوات دين حكومية)، بعد استقالة رئيس الوزراء، سعد الحريري، التي زادت من حالة عدم اليقين حول الوضع الاقتصادي. (رويترز)

استمرار إغلاق البنوك في لبنان الأربعاء. (رويترز)

مصر

قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ان الإدارة الأمريكية دعت بلاده والسودان وإثيوبيا لاجتماع في واشنطن في 6 نوفمبر للتفاوض حول سد النهضة الإثيوبي، بعد جمود أصاب المفاوضات. (رويترز)

قال وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، ان برنامج طرح الشركات الحكومية في مصر قد يتأجل لما بعد طرح شركة أرامكو السعودية. (العربية)

عالمي

هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مجلس الاحتياطي الفيدرالي (الذي يتخذ قرار الفائدة)، وطالبه باتباع الدول الأخرى التي أقرت فائدة سلبية، مع بداية اجتماع مدته يومان للمجلس، ومن المتوقع ان يخفض الاحتياطي الفيدرالي الفائدة في نهاية اجتماعه. (رويترز)

قال مستشار البيت الأبيض، جاريد كوشنر، ان الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى تفاهم بشأن اتجاه علاقاتهما التجارية. (CNBC Arabia)

وافق البرلمان البريطاني على إجراء انتخابات عامة مبكرة في 12 ديسمبر القادم، في محاولة لتجاوز أزمة الانسحاب من اليورو. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا