أزمة كورونا تدفع شركة تمدين العقارية الكويتية لخفض التوزيعات النقدية لمساهميها

التقرير به رأي محلل حول أسباب القرار

  
صورة لمدينة الكويت

صورة لمدينة الكويت

Getty Images

زاوية عربي

قرر مجلس إدارة شركة تمدين العقارية الكويتية خفض نسبة التوزيعات النقدية المقترح توزيعها على المساهمين عن العام 2019 لتصبح 5 فلوس (2 سنت) بدلا من 10 فلوس (3 سنت) للسهم الواحد، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع بورصة الكويت.

ما هي التوزيعات النقدية؟

التوزيعات النقدية هي منح أرباح نقدية لمساهمي الشركة عن عدد الأسهم التي يمتلكونها. وتنتظر هذه التوصية موافقة المساهمين خلال الجمعية العامة للشركة التي تعقد في وقت لاحق.

ووفق البيان، سيدعم القرار مركز الشركة المالي في ظل الظروف الحالية التي تمر بها الكويت بسبب انتشار فيروس كورونا الذي أجبر السلطات على تعطيل غالبية القطاعات الاقتصادية منذ شهر مارس الماضي.

للمزيد: ما هي أبرز القطاعات الاقتصادية الكويتية المتضررة من كورونا؟

خلفية

كان مجلس إدارة الشركة قرر خلال اجتماعه بتاريخ 11 مارس الماضي توصية الجمعية العامة للشركة بالموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 10 فلوس (3 سنت)، وفق بيان منشور على موقع البورصة الكويتية أيضا.

ووفق نفس البيان، حققت الشركة أرباح بلغت قيمتها 7.6 مليون دينار كويتي (24.7 مليون دولار) بنهاية عام 2019 بنمو بلغت نسبته 40.2 % مقارنة مع عام 2018 حيث حققت أرباح بقيمة 5.4 مليون دينار (17.5 مليون دولار).

خلفية عن الشركة

تأسست شركة التمدين العقارية عام 1982 وأدرجت في البورصة عام 1995 وتعمل بالاستثمار العقاري داخل الكويت وخارجها الكويت، كما تقوم بتطوير المشاريع العقارية وتعهدات إنشاءات المباني، وإدارة أملاك الغير، وفق بياناتها المنشورة على موقع البورصة.

من أبرز مشاريع الشركة في الكويت سوق الكوت، وهو مجمع تجاري فيه مطاعم، محلات، متاجر، مقاهي، ومرسى يتسع ل150 يخت، ومشروع تمدين سكوير وهو عبارة عن مجمع يضم 4 أبراج سكنية يتألف كل واحد منها من 40 طابق تضم 400 شقة، فندق، سوبر ماركت، ومطاعم، وفق موقع الشركة الرسمي.

رأي خبير

قال عبد العزيز الدغيشم، الخبير والمحلل العقاري، ورئيس مجلس إدارة شركة المناخ الوطنية للتقديرات العقارية الكويتية المتخصصة بتقديم خدمات عقارية في اتصال هاتفي مع موقع زاوية عربي من الكويت إن: "الوضع الحالي المرتبط بانتشار فيروس كورونا يتطلب من شركة تمدين وغيرها من الشركات العقارية الأخرى تخفيض بدلات الإيجار الخاصة بالشقق والمحلات المستأجرة لديها بسبب تعطل الأعمال لفترة طويلة، وهذا الأمر يستدعي في المقابل تخفيض نسب توزيع الأرباح على المساهمين من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية الراهنة والتي قد تطول".

وأضاف عبد العزيز أن حدوث مثل هذا الأمر هو شيء طبيعي بسبب الظروف الحالية لا سيما وأن الوضع الاقتصادي في العالم ككل ليس جيد على الإطلاق وقد تصبح الأمور أكثر سوءا خلال الفترة المقبلة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا