أبرز الدول التي اتخذت إجراءات بعد انتشار فيروس كورونا في إيران

التقرير فيه أسماء أبرز الدول وماذا فعلت للحد من تفشي الفيروس

  
ركاب يرتدون أقنعة واقية ينزلون من طائرة فور وصولهم إلى مطار النجف بالعراق، وسط تفشي فيروس كورونا الجديد، العراق ، 21 فبراير 2020. رويترز.

ركاب يرتدون أقنعة واقية ينزلون من طائرة فور وصولهم إلى مطار النجف بالعراق، وسط تفشي فيروس كورونا الجديد، العراق ، 21 فبراير 2020. رويترز.

REUTERS/Alaa al-Marjani

زاوية عربي

قالت وكالة أنباء إرنا الإيرانية ان عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البلاد بلغ 8 حالات الأحد، من بين 43 حالة تم تشخيصها بالمرض في البلاد، بحسب تصريحات لرئيس مركز المعلومات بوزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور.

وقامت عدة دول مجاورة لإيران بإغلاق حدودها البرية المشتركة معها في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا، فيما قامت دول أخرى لا تملك حدود برية مشتركة مع إيران، بمنع مواطنيها من السفر إلى إيران، إلى جانب منع المواطنين الإيرانيين من الدخول إليها، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى، وفق نفس التقارير.

خلفية سريعة عن فيروس كورونا

(بحسب موقع منظمة الصحة العالمية)

كورونا هي فصيلة فيروس واسعة الانتشار معروفة بأنها تسبب أمراض تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أعراض أشد وطأة مثل الالتهاب الرئوي، ويمكن أن تنتقل من شخص إلى آخر، بالاتصال عن قرب مع الشخص المصاب، كما يحدث ضمن الأسرة، أو العمل، أو في مراكز الرعاية الصحية على سبيل المثال، ولا يوجد علاج محدد للمرض الذي يسببه فيروس كورونا، لكن يمكن معالجة العديد من أعراضه.

ما هي أبرز الدول التي أغلقت حدودها مع إيران بسبب كورونا؟

(المعلومات بحسب وكالة أنباء الأناضول التركية، ووكالة الأنباء السعودية)

أعلنت تركيا إغلاق حدودها بشكل مؤقت مع إيران خوفا من تفشي فيروس كورونا، كما وأعلنت باكستان الطوارئ على حدودها مع إيران، وأرسلت فرق طبية.

أبرز الدول التي منعت مواطنيها من السفر إلى إيران أو الإيرانيين من القدوم إليها، واتخذت إجراءات أخرى:

(المعلومات بحسب تقارير لوكالات أنباء الدول ومواقع ووكالات محلية وعالمية أيضا)

السعودية: علقت السعودية، سفر المواطنين والمقيمين فيها إلى إيران في إطار الاحتياطات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.

العراق: علقت السلطات العراقية جميع رحلات الطيران من وإلى إيران، كما منعت دخول الإيرانيين عبر منافذها الحدودية لمدة 3 أيام، منذ الجمعة، كما قررت تعليق منح التأشيرة السياحية للإيرانيين بسبب فيروس كورونا.

أفغانستان: أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني، أن الحكومة حظرت مؤقتا السفر بين أفغانستان وإيران لمنع انتشار فيروس كورونا في البلاد.

الكويت: أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، حظر دخول السفن القادمة للموانئ التجارية من إيران إلى البلاد بسبب كورونا، كما أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران.

الأردن: قررت الحكومة الأردنية منع دخول غير الأردنيين القادمين من إيران وكوريا الجنوبية إلى المملكة، بالإضافة إلى القادمين من الصين موطن المرض، كإجراء احترازي مؤقت لمنع تفشي فيروس كورونا.

عمان: أعلنت سلطنة عمان عن تطبيق الحجر الصحي المنزلي أو المؤسسي لمدة 14 يوم، فترة حضانة المرض، على المسافرين القادمين من عدد من الدول، أبرزها: الصين، إيران، الإمارات، مصر، ولبنان، حيث تم الإعلان عن وجود إصابات بفيروس كورونا في هذه البلاد.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا