|13 يناير, 2020

أبرز الاتفاقيات المعلن عنها بين الإمارات وإندونيسيا

التقرير يتضمن أبرز الاتفاقيات وخلفيات عن الشركات

صورة للشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو.

صورة للشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، والرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو.

زاوية عربي

قالت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان نشر على موقعها اليوم، انه تم توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين عدد من الجهات والمؤسسات في الإمارات وإندونيسيا.

وبحسب نفس البيان، شملت الاتفاقيات مجالات التعليم والصحة والطاقة والموانئ والبيئة والزراعة والشؤون الإسلامية والأوقاف.

وقال الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، على حسابه على موقع تويتر الاثنين، ان بلاده وقعت 11 اتفاقية في مجال الأعمال مع دولة الإمارات بقيمة إجمالية 314.9 تريليون روبية إندونيسية أو 23 مليار دولار خلال زيارة له للإمارات، بحسب رويترز.

أهم الاتفاقيات:

(بحسب بيان وزارة الخارجية الإماراتية)

1-  مذكرة تفاهم لتقييم فرصة إنشاء مشروع لإنتاج البتروكيماويات من النفط الخام في بالونجان شرق إندونيسيا، ووقعت الاتفاقية بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة بي تي بيرتامينا "بيرسيرو".

2- اتفاقية أخرى لبيع الغاز المسال بين أدنوك وشركة بي تي بيرتامينا "بيرسيرو".

خلفية عن الشركتين:

أدنوك هي الذراع البترولي لحكومة أبوظبي وتنتج 3 مليون برميل في اليوم، بحسب موقعها الإلكتروني، بينما شركة بي تي بيرتامينا " بيرسيرو" هي شركة حكومية إندونيسية وتعمل في قطاعات متعددة منها الكهرباء والنفط والغاز، بحسب موقعها الإلكتروني.

وبحسب بيان آخر لوكالة أنباء الإمارات، ستقوم أدنوك بتوريد 528 ألف طن متري من الغاز المسال إلى الشركة بي تي بيرتامينا " بيرسيرو" حتى نهاية العام 2020.

3- مذكرة تفاهم لتوريد النافثا الخام بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة بي تي شاندرا أسري للبتروكيماويات تي بي كيه، والنافثا هي أحد المنتجات البترولية، وتستخدم في إنتاج البنزين ومواد أخرى.

وشركة بي تي شاندرا أسري هي أكبر شركة للبتروكيماويات في إندونيسيا، وهي مدرجة في البورصة منذ عام 2011، بحسب موقعها الإلكتروني.

4- اتفاقية شراء الطاقة بين مجموعة شركات اندونيسية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، ولم يحدد البيان تفاصيل، وشركة مصدر هي شركة إماراتية تعمل على إنتاج الطاقة من مصادر متجددة، وهي مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار، المملوكة بدورها لحكومة أبوظبي وهي ذراع استثماري لها، بحسب الموقعين الإلكترونيين للشركتين.

5- اتفاقية بين موانئ دبي العالمية ومجموعة ماسبيون بشأن " محطة حاويات ماسبيون الدولية بسعة 3 ملايين حاوية في السنة في جاوة الشرقية بإندونيسيا، وموانئ دبي العالمية هي أحد أشهر الشركات العالمية التي تعمل في مجال النقل البحري وتقدم خدمات بحرية ولوجستية، بينما مجموعة ماسبيون هي مجموعة تضم عدد من الشركات تعمل في مجالات مختلفة منها التعليم والعقارات، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا