آخر التطورات: الإمارات تسجل 1,158 إصابة جديدة بفيروس كورونا

التقرير به أيضا أخبار من السعودية، قطر، مصر، الأردن وغيرها

  
سعودية تعمل في مصنع لإنتاج التمور

سعودية تعمل في مصنع لإنتاج التمور

REUTERS/Ahmed Yosri

الإمارات

سجلت الإمارات الخميس 1,158 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالإضافة إلى 1,179 حالة شفاء جديدة وحالتي وفاة جديدة أيضا، بحسب صفحة وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية على تويتر.

أصدر بنك أبوظبي الأول الإماراتي سندات بقيمة 750 مليون دولار لمدة 6 سنوات، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الأربعاء.

وتلقى البنك طلبات بنحو 1.5 مليار دولار من أكثر من 115 مستثمر فيما بلغ العائد على السندات 4.5%.

نقلت العربية عن مصادر مطلعة - لم تسمها - الأربعاء قولها إن الجمعية العمومية لشركة أرابتك القابضة الإماراتية للإنشاءات قررت حل الشركة وتصفيتها.

وأضافت المصادر أن مجلس إدارة الشركة قام بإرسال رسالة بريدية لجميع الموظفين بالقرار الذي اتخذته الجمعية العمومية.

وتضمنت الرسالة الإلكترونية أنه تقرر "حل الشركة والتقدم بطلب للمحكمة المختصة بطلب إعلان إفلاس الشركة وتصفيتها، والتوصية بتعيين ألكس وشركاه وماثيو وايلد أو أي طرف آخر يحدده مجلس الإدارة وفقا لما يراه مناسبا كمصفي للشركة".

وقد نقلت رويترز نفس الأنباء أيضا بعد ان أطلعت على الرسالة الإلكترونية للشركة.

وبحسب بيانات رسمية سابقة سجلت أرابتك بالنصف الأول من العام الحالي خسائر بنحو 794 مليون درهم إماراتي (216.2 مليون دولار) مقابل أرباح بقيمة 58 مليون درهم (15.8 مليون دولار) بالنصف الأول من 2019.

تأسست أرابتك القابضة عام 1975 وهي ومدرجة في سوق دبي المالي منذ عام 2005 وتعمل بتنفيذ مشروعات البنية التحتية والإنشاءات، بحسب موقعها الرسمي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الإمارات: الاتحاد العقارية الإماراتية توافق على بيع 40% من "دبي أوتودروم"

السعودية

ذكرت صحيفة عكاظ السعودية اليوم الخميس نقلا عن تقرير حديث لهيئة الإحصاء السعودية أن أكثر من 53 ألف موظف سعودي تقدموا باستقالتهم خلال الربع الثاني من 2020 بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأشار نفس التقرير إلى انتهاء عقود أكثر من 36 موظف سعودي في حين تم فسخ عقود أكثر من 11 ألف موظف آخرين خلال نفس الفترة،

وبذلك يصل إجمالي عدد الموظفين السعوديين ممن فقدوا وظائفهم خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى أكثر من 116 ألف، بحسب الصحيفة أيضا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السعودية: أرقام ميزانية السعودية الجديدة

قطر

تراجع حجم تحويلات العمال الأجانب في قطر بنسبة 21.35% بالنصف الأول من 2020 مقارنة بالنصف الأول من 2019 ليبلغ نحو 17 مليار ريال قطري (4.7 مليار دولار)، وفق تقرير لمباشر الأربعاء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن قطر: أسعار الوقود الجديدة في قطر لشهر أكتوبر المقبل

مصر

أعلنت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي المصرية الخميس أن البنك الدولي وافق على مشروع لتحسين جودة الهواء، مكافحة تغير المناخ، تقليص انبعاثات ملوثات الهواء، وتحسين إدارة المخلفات الصلبة في العاصمة القاهرة بقيمة 200 مليون دولار، بحسب صفحة مجلس الوزراء المصري الرسمية على فيسبوك.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن مصر: مصر تطرح سندات خضراء سيادية بقيمة 750 مليون دولار

الأردن

سجل الأردن الأربعاء أرقام غير مسبوقة في معدلات الإصابة اليومية بفيروس كورونا حيث أعلن سعد جابر وزير الصحة عن تسجيل 1,776 إصابة جديدة إلى جانب 4 حالات وفاة جديدة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

وقال الوزير الأردني: "بالرغم من ارتفاع أعداد الإصابات ما زال البعض غير مقتنع بوجود المرض ويشكك بذلك"، مجددا دعوة المواطنين للابتعاد عن التجمعات، المناسبات، والاحتفالات التي تخالف التعليمات بالإضافة للالتزام بتطبيق التباعد الجسدي، ارتداء الكمامات، واستخدام المعقمات.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن الأردن: زيادة 9% في تحصيل ضرائب المبيعات والدخل في الأردن

النفط

ذكرت شركة شل الهولندية التي تعمل في استكشاف وإنتاج النفط في العديد من دول العالم أنها تعتزم تخفيض الوظائف بما يتراوح بين 7,000 و9,000 وظيفة في إطار مواجهة التحديات القائمة ومن بينها الانخفاض في الطلب على النفط في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، بحسب بي بي سي عربي الأربعاء.

وقالت الشركة إن التخفيضات سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام 2022 وستشمل 1,500 شخص اختاروا الاستقالة الطوعية من العمل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن النفط: أسعار النفط تواصل التراجع... هل وصل المنتجون إلى طريق مسدود؟

إسرائيل

أقر البرلمان الإسرائيلي الأربعاء قانون يقيد التظاهر خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المفروضة حاليا بهدف منع تفشي فيروس كورونا في البلاد، بحسب فرانس 24.

وصوت لصالح القرار 46 مقابل معارضة 38، فيما اعتبرت المعارضة أن القانون يهدف إلى وقف الاحتجاجات المستمرة منذ عدة أشهر ضد بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المتهم بقضايا فساد وسوء إدارة الأزمة الصحية الناجمة عن كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن فيروس كورونا: إلى أين وصل لقاح كورونا؟

بريطانيا

قال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني إن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد انكمش بنسبة 19.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب إجراءات تقييد الحركة والعزل العام التي فرضت لمكافحة فيروس كورونا، بحسب سي ان بي سي عربية الأربعاء.

ويعد هذا أكبر تراجع منذ أن بدأ مكتب الإحصاءات الوطنية تسجيل البيانات في عام 1955، فيما تشير بيانات أخرى إلى أن بريطانيا تتجه نحو أكبر انخفاض سنوي منذ عشرينيات القرن الماضي.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن بريطانيا: ما الذي قد يحدث في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا