زاوية عربي

*تم إعادة النشر لتصليح موعد البيان وتوضيح انه صدر مساء أمس وليس اليوم

تحولت الشركة السعودية للكهرباء للخسارة في الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 869 مليون ريال (231.7 مليون دولار) مقابل أرباح قيمتها 789 مليون ريال (210.4 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة مساء أمس على موقع البورصة السعودية.

وزادت إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام الجاري بأقل من 1% لتبلغ نحو 16.7 مليار ريال (4.5 مليار دولار) مقابل نحو 16.5 مليار ريال (4.4 مليار دولار) في نفس الربع من العام الماضي.

خلفية عن الشركة السعودية للكهرباء

تعمل الشركة في توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في السعودية من خلالها أو من خلال شركات تابعة لها، وهي مدرجة في البورصة السعودية، ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) 74.3% من أسهمها، كما تملك شركة أرامكو 6.9% منها، بحسب موقع البورصة السعودية.

التفاصيل

نتائج النصف الأول

ارتفعت خسائر الشركة السعودية للكهرباء في النصف الأول من العام الجاري لتبلغ نحو 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) مقابل 700 مليون ريال (186.7 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية للشركة المعلنة أمس.

وزادت إيرادات الشركة في أول ستة أشهر من العام الجاري بأقل من 1% لتصل إلى نحو 28 مليار ريال (7.5 مليار دولار) مقابل نحو 27.9 مليار ريال (7.4 مليار دولار) قبل عام.

أسباب الخسائر

قالت الشركة السعودية للكهرباء إن ارتفاع صافي الخسائر في النصف الأول من العام يرجع إلى بعض العوامل غير المتكررة والتي من بينها تسوية مستحقات وقود عن سنوات سابقة بقيمة 837 مليون ريال (223.2 مليون دولار) لصالح شركة أرامكو، وأيضا ارتفاع استهلاك الكهرباء السكني وانخفاض التجاري والحكومي والصناعي أثناء فترة حظر التجوال الذي فرض لمواجهة كورونا، وكذلك ارتفاع تكاليف الطاقة المشتراه وأعباء تمويلية لم تذكر الشركة تفاصيلها.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا