21 01 2020

المنامة، مملكة البحرين: وقعت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) وجمعية البنوك التشاركية التركية (TKBB) مذكرة تفاهم بشأن التعاون في تحسين الوعي والنهوض بالمالية الإسلامية في تركيا ومع الصعيد العالمي.

وبموجب هذه الاتفاقية، تعمل المؤسسات جنباً إلى جنب في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يساعد على تطوير الصناعة المالية الإسلامية، يشمل ذلك تبادل المعلومات، وتنفيذ البرامج المهنية المشتركة الخاصة بمعايير أيوفي في تركيا وغيرها، وتتطلع أيوفي مع الجمعية إلى اقامة الفعاليات التي تبرز مجالات الاهتمام المشترك، وتعزز أنشطتهما كل في نطاق عملها والصناعة المحلية.

وبهذه المناسبة صرَّح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري الأمين عام لأيوفي: "نتقدم بالشكر الى إدارة جمعية البنوك التشاركية التركية لدعمهم المتواصل، راجو من خلال هذا التعاون الرسمي بين أيوفي وجمعية البنوك التشاركية التركية فتح قنوات التعاون المشترك في النطاقات الرقابية والمجالات الخاصة بكل منهما لها بقدر أكبر من الفعالية. هذا وتؤدي الجمعية دوراً بالغ الأهمية في تطوير المالية الإسلامية في تركيا، وإننا ندعم هذه الانشطة والمبادرات".

وصرَّح الأستاذ/ عثمان أكيوز الرئيس التنفيذي لجمعية البنوك التشاركية التركية بهذه المناسبة: "لقد عملنا على عبر سنوات عدة جنباً إلى جنب مع أيوفي، ونرجو ان يؤدي توقيع اتفاقية التفاهم التي نحن بصددها إلى زيادة التعاون وإضفاء الطابع الرسمي عليه، لقد اكتسبت المالية الإسلامية اهتماماً متزايداً بتحقيق المعيرة والتجانس في الممارسات، وإننا نؤمن أن التعاون بين المؤسستين سيسهم في تحقيق النمو المستدام للمالية الإسلامية، كما وتتيح اتفاقية التعاون هذه فرصاً لاستطلاع المجلات التي يمكن التعاون فيها، والتي تشمل التمثيل المتزايد للخبراء الأتراك في مجالس أيوفي ولجانها، ومشاركة الهيئة في فعالياتها في التطوير المهني، وتبادل المعلومات في المجالات ذات الاهتمام المشترك. ونرجو أن تدعم هذه الشراكة الرؤية التركية لتطوير قطاع المالية الإسلامية والمساهمة في الجهود الرامية الى جعل إسطنبول مركز عالمياً للمالية الإسلامية".

يجدر بالذكر أن الدكتور/ رضوان ملك، مدير تطبيق المعايير والتطوير الاستراتيجي، ساهم في إطلاق مذكرة التفاهم هذه خلال زيارة رسمية لجمعية البنوك التشاركية التركية، وقد صرَّح بأن : " توقيع هذه المذكرة يعدٌ إنجازاً مهماً لكلا المؤسستين وهي قاعدة راسخة من العمل المشترك المتواصل فيما بينهما بما يخدم النهوض بالصناعة المالية الإسلامية".

نبذة عن أيوفي:

تأسست هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية - أيوفي عام 1991 وهي إحدى أبرز المنظمات الدولية غير الربحية الداعمة للمؤسسات المالية الإسلامية.

وللهيئة إنجازات مهنية بالغة الأثر على رأسها إصدار 110 معيار حتى الآن في مجالات المحاسبة والمراجعة وأخلاقيات العمل والحوكمة بالإضافة إلى المعايير الشرعية التي اعتمدتها البنوك المركزية والسلطات المالية في مجموعة من الدول باعتبارها إلزامية أو إرشادية.

كما تحظى الهيئة ومقرها في البحرين، بدعم أكثر من 200 مؤسسة عضو، من بينها المصارف المركزية والسلطات الرقابية والمؤسسات المالية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية في أكثر من 45 دولة، وتطبّق معايير الهيئة حالياً في المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في مختلف أنحاء العالم، والتي وفرت درجة متقدمة من التجانس للممارسات المالية الإسلامية على مستوى العالم.

لمزيد من المعلومات حول أيوفي ونشاطاتها، يرجى الاتصال بـ:

الدكتور/ رضوان ملك، مدير تطبيق المعايير والتطوير الاستراتيجي، أيوفي. هاتف المكتب: 
+973 17244496، البريد الالكتروني: rmalik@aaoifi.com

نبذة عن جمعية البنوك التشاركية التركية:

جمعية البنوك التشاركية التركية هي جمعية مهنية عامة، أنشئت في عام 2001 تضطلع بتمثيل قطاع المصرفية التشاركية على الصعيد المحلي والدولي، وتعمل على تطوير المصرفية التشاركية في تركيا، وتسهم في جهود زيادة حصة هذا القطاع السوقية، كما تعمل على تطوير المبادئ والمعايير المهنية، وحماية الحقوق والمصالح للبنوك التشاركية.

يقع مقر الجمعية في إسطنبول، وأنشئت وفقاً لقانون المصارف، وتضم الجمعية ست بنوك تشاركية أعضاء حتى يناير /2020.

لمزيد من المعلومات حول جمعية البنوك التشاركية التركية ونشاطاتها، يرجى التواصل عبر:

آيسي نور تيبيباسي، أخصائي العلاقات الدولية، جمعية البنوك التشاركية التركية.

هاتف مكتب: 902166369529(+)، بريد إلكتروني:aysenuraydin@tkbb.org.tr 

© Press Release 2020