الشركة تعلن عن الدفعة الأولى من توزيع الأرباح للعام 2021 بقيمة 618 مليون درهم عن الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وذلك تطبيقاً لسياسة توزيع الأرباح على أساس ربع سنوي

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة ش.م.ع ("طاقة"، "الشركة" أو "المجموعة")، التي تعد واحدة من أكبر شركات المرافق المتكاملة في المنطقة، والمدرجة في سوق الأوراق المالية في الدولة، عن نتائجها المالية الموحدة للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2021.

وقد قدّمت "طاقة" أداءً قوياً مدعوماً بالأعمال المستقرة المُتعاقد عليها والمنظمة في شركات المرافق التابعة لها. كما جاءت النتائج مدفوعة بتحسن أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز، الأمر الذي يعكس التعافي بعد الظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدها العام 2020. وتضمنت النتائج ما يلي:

أبرز النتائج المالية:

  • حققت المجموعة إيرادات بقيمة 10.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ونتج ذلك بشكل رئيسي عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية في قطاع النفط والغاز.
  • بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 4.7 مليار درهم، بزيادة قدرها 12% والتي تعكس بشكل أساسي ارتفاع الإيرادات وانخفاض النفقات التشغيلية وارتفاع الدخل في الشركات الزميلة.
  • بلغ صافي الدخل (حصة-"طاقة") 1.4 مليار درهم، بزيادة قدرها حوالي 2 مليار درهم، ويرجع ذلك إلى الزيادة الكبيرة في مساهمة قطاع النفط والغاز، نظرًا إلى أن الربع الأول من عام 2020 تضمن تخفيضاً للقيمة الدفترية لأصول النفط والغاز بمقدار 1.5 مليار درهم بعد الضريبة.
  • بلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 1.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 18% نتيجة لخفض الإنفاق في عام 2020 والعائد للتأخر في المشاريع أو تأجيلها مع بداية تفشي جائحة "كوفيد–19" العالمية.

أبرز النتائج التشغيلية:

  • بلغ معدل التوافر في شبكات نقل الكهرباء والمياه 97.8% بتراجع طفيف مقارنة مع معدل العام الماضي لنفس الفترة.
  • بلغ معدل التوافر التقني لأعمال توليد الكهرباء وإنتاج المياه على الصعيد العالمي 88.7% بتراجع طفيف مقارنة مع المعدل المسجل في نفس الفترة من العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل رئيسي للانقطاعات المخطط لها في أصول التوليد العالمية لدينا.
  • بلغ متوسط إنتاج النفط والغاز 120.7 مليون برميل مكافئ نفطي يومياً، والذي يتسم بالاستقرار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث عوضت الكميات الأعلى للإنتاج في أوروبا الانخفاض في الإنتاج في أمريكا الشمالية والعراق.

وعقب موافقة مجلس إدارة "طاقة" على النتائج المالية للفترة المذكورة، أعلن المجلس عن توزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 618 مليون درهم (0.55 فلس لكل سهم). وهذه ستكون الدفعة الأولى من أربع دفعات لتوزيعات الأرباح ربع السنوية المُخطط لها للسنة المالية 2021 وفقاً للسياسة المعلنة للشركة لتوزيع الأرباح.

وفي هذه المناسبة، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب لـشركة "طاقة": "اختتمت مجموعة "طاقة" الربع الأول لهذا العام بأداءٍ قوي يجسّد نموذجَ أعمالٍ مرن والمستند إلى حجم أعمال مالي واستراتيجي ضخم كشركة مرافق متكاملة. وانطلاقاً من استراتيجيتنا المعلنة حديثاً، والتي تركز على سعينا لتحقيق النمو المستدام والمربح، فإن "طاقة" ستواصل البناء على قدراتنا المالية. وخلال هذا العام 2021، حققنا إنجازاً جديداً من خلال إصدارنا للسندات التي حظيت بإقبال كبير من المستثمرين في جميع أنحاء العالم، مما أبرز جاذبية الاستثمار في "طاقة" والتزامنا بتنفيذ استراتيجيتنا.

وأضاف: "نتطلع نحو المستقبل بتفاؤل حيث نرى عودة الطلب على خدمات المرافق والسلع مرة أخرى بعد التحديات العالمية التي نتجت عن الجائحة. ومع استمرار تعافي السوق، سواءً هنا في دولة الإمارات أو خارجها، فإن "طاقة" تتمتع بوضع جيد يتيح لها مواصلة مسيرتها نحو النمو بصفتها شركة المرافق الرائدة منخفضة الكربون في أبوظبي".

وكانت مجموعة "طاقة" قد أعلنت في شهر مارس الماضي عن استراتيجيتها الجديدة حتى العام 2030 والرامية لتحقيق النمو المستدام والمربح، مع إيلاء الأولوية لتسريع الجهود العالمية الرامية لتحقيق التحول في قطاع الطاقة، إلى جانب تحقيق طموح الشركة بأن تكون شركة مرافق رائدة منخفضة الكربون.

وتتضمن أبرز محاور الاستراتيجية الجديدة التركيز على الطاقة المتجددة – لا سيما الطاقة الشمسية – بحيث تصبح حصتها أكثر من 30% ضمن محفظتها لتوليد الطاقة، إضافة إلى زيادة قدرتها في مجال تحلية المياه بتقنية التناضح العكسي عالية الكفاءة بمعدل الثلثين ضمن محفظتها لتحلية المياه. وهذا يشمل الأعمال الجارية حالياً، ومنها أعمال الإنشاء التي ستنطلق قريباً في مشروع أكبر محطة للطاقة الشمسية ضمن موقع واحد في العالم في منطقة "الظفرة"، إضافة إلى محطة "الطويلة" لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي.

كما التزمت "طاقة" باستثمار 40 مليار درهم إضافية لتنمية قاعدة أصولها المُنظّمة في دولة الإمارات. وتعتزم الشركة التركيز على الفرص المجدية تجارياً لتقليل تأثرها بقطاع الهيدروكربونات، كما أنها تخطط لنشر أول تقاريرها عن الاستدامة خلال العام الجاري، 2021.

يمكن الاطلاع على الإعلان عن النتائج المالية للربع الأول في قسم علاقات المستثمرين في الموقع الإلكتروني لـ "طاقة".

ملاحظة للمحررين

يتضمن هذا البيان الصحفي مقارنات بين الأداء المالي والتشغيلي للعام الحالي مع الأداء في العام السابق والمُقاس على أساس مبدئي، كما لو أن الصفقة ما بين "طاقة" ومؤسسة أبوظبي للطاقة قد تمت في 1 يناير 2020. وهذا يتيح للمطلع إمكانية المقارنة مع نفس الفترات من سنين سابقة.

- انتهى -

نبذة حول "طاقة"

تأسست شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" عام 2005، وهي مجموعة متنوعة من شركات المرافق والطاقة يقع مقرها الرئيسي في أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، ومدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (تحت الرمز: TAQA). لدى "طاقة" استثمارات ضخمة في مجالات توليد الكهرباء وتحلية المياه ونقلهما وتوزيعهما، كما تمتلك عمليات استكشاف وإنتاج ونقل وتخزين النفط والغاز. تنتشر أصول الشركة في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكندا، وغانا، والهند، والعراق، والمغرب، وعُمان، وهولندا، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.taqa.com

لاستفسارات المستثمرين، يرجى التواصل مع شادي سلمان(ir@taqa.com)

للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل مع ليان جرايفز (media.hq@taqa.com)

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.