-  تطبيقات ذكية يتم عرضها كجزء من الاطلاق المباشر في واحة العلوم

- خطوة هامة نحو التحول الرقمي للبنية التحتية ودعم تقنية المركبات ذاتية القيادة

أطلق مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك) عرض عملي لتكنولوجيا النقل الذكي في قطر، ابتداءً من الخميس ?? فبراير، بغرض تقديم العديد من الحلول و الخدمات الذكية في مختلف المجالات منها: تكنولوجيا المركبات المتواصلة (V2X) ، انترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي. يقام في واحة قطر للعلوم و التكنولوجيا حتى ? مارس من أجل مشاركة وتعريف أقصى عدد من أصحاب المصلحة والقرار ضمن عدة نطاقات في السوق المحلي.

المركبات المتواصلة V2X ، هي تقنية حديثة في مجال التنقل الذكي. ستسمح هذه التقنية لبنية الطرق التحتية (على سبيل المثال، إشارات المرور واللوحات الارشادية وغيرها) بالتواصل بسلاسة مع قائدي المركبات لتبادل المعلومات والبيانات المفيدة وستسمح للمركبات المزودة بتقنية المركبات المتواصلة (V2X) بالتواصل مع بعضها البعض ومع المشاة وفقًا للمعايير العالمية. بمجرد الانتهاء من نشر تقنية المركبات المتواصلة (V2X) في المركبات و البنية التحتية، ستقوم بتعزيز السلامة العامة على الطرق بشكل كبير من خلال تقليل ما يصل إلى 80? من الحوادث وتقليل درجة الازدحام المروري. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر المركبات المتواصلة عاملاً هاماً في تطوير وبناء تقنية المركبات ذاتية القيادة، حيث أن تكنولوجيا التواصل أصبحت أداة مكملة لأجهزة الاستشعار التقليدية. و بشكل خاص، فإن تكنولوجيا التواصل هي جزء هام في عملية تبادل المعلومات الهامة والعاجلة بين مستخدمي الطرق خلال جميع الأحوال الجوية دون الحاجة لنطاق رؤية واضح.

كجزء من هذا الحدث ، يتم إجراء عروض ميدانية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا حيث تجرب عدة تطبيقات وأمثلة واقعية قد يتعرض لها السائقين و عرض تأثير وجود تقنية المركبات المتواصلة (V2X) على تعاملهم مع هذه المواقف. بعض التطبيقات اللي يتم عرضها من قبل كيومك تعتمد بشكل أساس على عملية التواصل بين المركبات وبعضهم البعض، و تطبيقات أخرى تعتمد على التواصل بين البنية التحتية و المركبات، كما يتم استخدام الرخصة التجريبية للاتصالات اللاسلكية ضمن نطاق ?.? قيقاهيرتز و التي تم تزويدها من قبل هيئة تنظيم الاتصالات في قطر. احدى التطبيقات التي يتم عرضها هو تنبيه اقتراب مركبات الطوارئ ، حيث سيتم تنبيه سائقي المركبات المتواصلة القريبة حتى يتمكنوا من إفساح المجال لمركبة الطوارئ القادمة. و من التطبيقات الهامة الأخرى والتي تعبر عن قيمة تبادل المعلومات بين المركبات و الإشارات المرورية على التقاطعات. هذه التقنية هامة جداً في تمكين المركبات ذاتية القيادة حيث توفر للسائقين و المركبات العد التنازلي المتبقي لتحول الإشارة من الحمراء إلى الخضراء، إضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية تبلغ السائقين بالسرعة المناسبة التي عليهم الالتزام بها لعبور الاشارات الخضراء المتتالية دون الحاجة للوقوف. كما يتم عرض تطبيق مبتكر يجمع بين تقنية الطائرات بدون طيار (درون) و تقنية المركبات المتواصلة، يتم عرض كيفية استخدام الدرون كجهاز تواصل بين المركبات و البنية التحتية من أجل تغطية التقطاعات أو المواقع التي لا يتواجد فيها وحدات عى جانب الطريق. دعماً لسلامة المشاة ، عرض كيومك سيناريو يتم فيه دمج الذكاء الاصطناعي مع V2X لتنبيه السيارات حول وجود مشاة يعبرون الشارع. بالإضافة إلى هذه التطبيقات الهامة، تضمن العرض الميداني تجارب وتطبيقات اساسية أخرى من ضمنها تنبيه لوجود سيارة معطلة على الطريق وتنبيه عن وجود أعمال الطرق.

ومن ناحية أخرى ، قال الدكتور عدنان أبو دية ، المدير التنفيذي لكيومك: "ان التجارب الميدانية العديدة التي قمنا بعرضها في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا هي نتاج لسنوات عديدة من الجهود في البحث والتطوير المكثف من قبل كيومك، وتمثل جهدًا مشتركًا مستمرًا من قبل كيومك و شركائه الوطنيين الاستراتجيين لتقديم تقنيات وتطبيقات المركبات المتواصلة الرائدة إلى قطر بطريقة تدريجية. يمثل مشروع  المركبات المتواصلة التجريبي الذي نعمل عليه في قطر مرحلة شديدة الأهمية حيث يتم التعامل مع العديد من التحديات التكنولوجية والتشغيلية و تحديات الربط بين الأنظمة المختلفة، ويتم اكتساب خبرة عملية ومعرفة كبيرة لتسهيل الانتقال إلى مرحلة النشر على نطاق واسع و استغلال الفوائد الكاملة للتكنولوجيا. تمثل هذه الخبرة التقنية والتشغيلية المكتسبة مع استغلال منصات وتنكولوجيا التنقل الذكي المبنية محلياً من قبل كيومك ستؤدي إلى جعل قطر مركزاً هاماً للبحوث والتطوير في مجال التنقل الذكي و الابتكار في المنطقة."

ستصبح هذه الحلول والمنصات الذكية بعضاً من أهم الأركان الأساسية لبنية التنقل الذكي التحتية في قطر، باعتباره عاملاً لتمكين التقنيات المستقبلية الأخرى مثل القيادة الذاتية ، من خلال تزويد البنية التحتية بالتقنيات اللازمة. ستتضمن الخطوات التالية اكمال الفترة التجريبية الميدانية وتوسيع نطاق المشروع ليشمل العديد من التطبيقات الجديدة، بالإضافة إلى النشر الجزئي لتكنولوجيا المركبات المتواصلة والخدمات في قطاعات محددة، قبل البدء في نشر التكنولوجيا على مستوى الدولة في غضون السنوات القليلة المقبلة. كما يوجه كيومك دعوة للحضور إلى جميع الجهات المختصة الراغبة في مشاهدة هذه التطبيقات على أرض الواقع و المهتمة باكتشاف أوجه للتعاون المشترك.

عن كيومك:
مركز قطر للابتكارات التكنولوجية) كيومك (هو مركز الابتكارات المستقل الأول في المنطقة الذي يركز على استغلال البحوث لتطوير ونشر أنظمة وخدمات التنقل الذكي ومنصات المدن الذكية. يهدف كيومك في المقام الأول إلى الاستفادة من الابتكارات المطورة محلياً والمعرفة لإنشاء صناعات محلية قائمة على التكنولوجيا والتي تهدف لدعم الاستراتيجيات المحلية ومعالجة التحديات الإقليمية. تم انشاء المركز عام 2009 من قبل جامعة قطر، والمركز مسجل ويمتلك رخصة للعمل من قبل واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. 

منذ عام 2009، بدأ كيومك في استغلال التكنولوجيات الحديثة مثل انترنت الأشياء (IoT)، الذكاء الصناعي، وخدمات المواقع من أجل تطوير خدمات ذكية ومنصات قائمة على جمع وتحليل البيانات. وعلى وجه الخصوص، أصبح كيومك رائداً في تطوير منصات وحلول في مجالات هامة من ضمنها: النقل الذكي، الخدمات اللوجستية، السلامة على الطرق، والمركبات المتواصلة وذاتية القيادة.

من خلال الدمج بين تطوير الحلول التكنولوجية وتنفيذها، يمثل كيومك نموذجاً فريداً وهاماً ضمن منظومة البحوث والتطوير والابتكار (RDI) في قطر، متميزاً بتوجهه الاستراتيجي، واستخدامه للبحوث والتطوير، وتركيزه على بناء الحلول. 

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع السيد عبد الرحمن عجاوي

ايميل: abdulrahmanm@qmic.com

هاتف: +974 4459 3694    

جوال: +974  55645390    

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.