قاد جولة التمويل هذه شركة "الأهلي فينتك" الأردنية، وانضمت إليها مجموعة "راز القابضة"، وشركة "عمق" الاستثمارية، وشركة EFG EV Fintech من مصر، ومستثمرين ملائكيين من رابطة خريجي "انسياد" بالسعودية

سيسهم هذا التمويل في دعم توسع "فينتك جالاكسي" في مجال التمويل المفتوح عبر أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الرئيسية

يسلط التمويل الجديد الضوء على التزام "فينتك جالاكسي" بابتكار سبل جديدة للتعاون والإبداع المشترك بين المؤسسات وشركات التكنولوجيا المالية

دبي، الإمارات العربية المتحدة: في إطار جهودها لتطوير وإطلاق منصتها الخاصة بالتمويل المفتوح، تمكنت شركة "فينتك جالاكسي"، منصة الابتكار المفتوحة التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، من إغلاق جولة تمويل أولي بقيمة 2 مليون دولار. وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع سعي الشركة إلى توسيع نطاقها الجغرافي وتعزيز الشمول المالي عبر الأسواق الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقاد جولة التمويل الأولي هذه شركة "الأهلي فينتك" الأردنية، وانضمت إليها مجموعة "راز القابضة"، وشركة "عمق" الاستثمارية، وشركة EFG EV Fintech من مصر، ومستثمرين ملائكيين من رابطة خريجي "انسياد" بالسعودية.

وتعمل "فينتك جالاكسي" على بناء منصة تمويل مفتوح، تستند على إعادة تصميم الخدمات المالية ضمن بنية تحتية مفتوحة لواجهة برمجة التطبيقات، مما يوفر التكامل بين شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات. وستوفر هذه المنصة قدرة الوصول إلى بيانات العملاء من البنوك الشريكة، من خلال واجهات برمجة تطبيقات مصرفية مفتوحة، كما ستتيح للمطورين إنشاء تطبيقات وخدمات جديدة.

وتعليقًا على الإغلاق الناجح لجولة التمويل الأولي هذه، قالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فينتك جالاكسي": "تعمل "فينتك جالاكسي" على تطوير منظومة تكنولوجيا مالية أكثر ثراءً وأوسع نطاقاً، بما يتجاوز الخدمات المصرفية ليشمل التأمين وإدارة الأصول، والصرافة، والمعاشات التقاعدية. وقد قمنا بتصميم المنصة بالتعاون مع مؤسسات وهيئات تنظيمية من مجالات وقطاعات متعددة في جميع أنحاء المنطقة، ونهدف بشكل أساسي إلى تحقيق نوع من العدالة والمساواة في مجال الخدمات المالية، من خلال توفير بنية تحتية مستقرة وآمنة، وتحقيق تكامل سلس ومعياري بين المؤسسات المالية ومزودي الحلول".

ويعد التمويل المفتوح الخطوة التالية في رحلة الخدمات المصرفية المفتوحة، فهو يتيح البيانات المالية مثل الرهون العقارية والمدخرات والمعاشات التقاعدية والتأمين والائتمان الاستهلاكي، أي ما يمثل البصمة المالية الكاملة للعميل، ضمن واجهات برمجة تطبيقات موثوقة ومنظمة لأطراف أخرى، بعد الحصول على إذن العميل. وتتيح الخدمات المصرفية المفتوحة، التي باتت الآن منتشرة على نطاق واسع في العديد من البلدان حول العالم، لمطوري الطرف الثالث الوصول إلى بيانات العملاء من خلال بنوكهم، والعمل كجسر لمنصات التكنولوجيا المالية.

وتقوم الهيئات التنظيمية في جميع أنحاء المنطقة بإصدار أطر عمل تمهد الطريق لاعتماد الخدمات المصرفية المفتوحة وتوحيد معاييرها الفنية، مثل واجهات برمجة التطبيقات وإرشادات تجربة العملاء، ومعايير الأمن السيبراني. وكان مصرف البحرين المركزي قد أصدر الشهر الماضي توجيهًا لجميع بنوك التجزئة والمؤسسات المالية في المملكة للامتثال لمتطلبات المرحلة الثانية من إطار العمل الخاص بتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، لتصبح بذلك أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصدر معايير فنية للخدمات المصرفية المفتوحة. ويعتزم البنك المركزي السعودي (ساما) إطلاق إطار عمل للخدمات المصرفية المفتوحة في المملكة خلال النصف الأول من عام 2022.

وأضافت سليمان: "بدأ القطاع المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عدة سنوات يشهد ظهور مفاهيم جديدة، كالخدمات المصرفية المفتوحة، والتمويل المفتوح. ولا تتمثل رؤيتنا في توفير البنية التحتية للتكنولوجيا وحسب، بل وتمكين المنظومة بأكملها من الوصول إلى البيانات وقنوات الدفع عبر بوابة واجهة برمجة تطبيقات موحدة، ودعم المؤسسات المالية في مجال الامتثال لأطر العمل المصرفي المفتوح الدولية والمحلية. وهذا هو السياق الطبيعي لتطور منصتنا وخدماتنا".

وعلى الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه تحديد حجم سوق التمويل المفتوح، إلا أن شركة "فينتك جالاكسي" وضعت بالفعل الأسس اللازمة لذلك، من خلال منصتها العابرة للحدود القائمة على السحابة، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون وتفعيل الابتكار وخلق التكامل بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية. وتستخدم العديد من الهيئات الحكومية والبنوك والمئات من شركات التكنولوجيا المالية حاليًا واجهة برمجة التطبيقات المصرفية (API Sandbox) من "فينتك جالاكسي" من أجل توفير تجارب سريعة وسلسة لابتكار وإثبات المفاهيم. ومن المتوقع أن يشهد عدد تلك المؤسسات والشركات زيادة مع تقدم صناعة التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومساهمتها بتغيير مستقبل اقتصادات المنطقة.

-انتهى-

نبذة عن "فينتك جالاكسي":

"فينتك جالاكسي" هي شركة تكنولوجيا مالية رائدة تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها وتتوزع مكاتبها بين دبي وأبوظبي والمملكة العربية السعودية. تأسست الشركة في العام 2018، ووضعت على عاتقها مهمة الإسهام في إعادة صياغة مستقبل الخدمات المالية، وتعزيز الشمول المالي، وابتكار قنوات تشغيل تبادلية آمنة وموثوقة تربط بين مزودي الخدمات المالية والمستخدمين النهائيين بما يسهم في تحقيق المنفعة القصوى لجميع الأطراف المعنية.

وتهدف منصة التمويل المفتوح التابعة للشركة إلى إعادة تصميم الخدمات المالية ضمن البنية التحتية والهيكلية الخاصة بواجهة برمجة التطبيقات المصرفية بما يسهم في خلق التكامل المنشود بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية على امتداد العالم العربي. وتسعى الشركة إلى تعزيز الشمول المالي والارتقاء بالخدمات المالية في المنطقة بدءاً من تجميع الحسابات، وتفعيل المدفوعات، وإدارة النقد، وليس انتهاء بخدمات تقييم الجدارة الائتمانية وغيرها من الخدمات المالية المخصصة للعملاء من الأفراد والشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.