إنشاء شركة استثمارية مشتركة برأسمال مستهدف يصل إلى 370 مليون درهم

دراسة إمكانية الاستثمار في إنشاء مجمع للصناعات الكيماوية بقيمة 642 ملايين درهم

دراسة تمويل مشاريع تنموية في قطاعي الطاقة المتجددة والنقل الجوي

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: وقع صندوق أبوظبي للتنمية اليوم ثلاث مذكرات تفاهم مع حكومة تركمانستان بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية، وفتح آفاق واسعة وفعالة للتعاون الاستثماري بين الجانبين، وخاصة في القطاعات الحيوية والتي تحقق التنمية المستدامة في كلا البلدين.

وتضمنت مذكرة التفاهم الأولى إنشاء شركة استثمارية برأسمال مستهدف يصل إلى 370 مليون درهم ما يعادل( 100 مليون دولار أمريكي) يساهم صندوق أبوظبي والتنمية وحكومة تركمانستان  في المرحلة الأولى بما قيمته 58.7 مليون درهم، ما يعادل (16 مليون دولار أمريكي) تدفع مناصفة بين الجانبين، وذلك لغايات الاستثمار في مختلف القطاعات الحيوية كالطاقة والزراعة والسياحة والصناعة وغيرها من القطاعات الحيوية التي تعمل على دفع النمو الاقتصادي المستدام، حيث تعرض حكومة تركمانستان الفرص الاستثمارية والمشاريع التنموية التي ترغب بتمويلها على الصندوق لدراستها والبت فيها.

 وتنص مذكرة التفاهم الثانية على دراسة إمكانية الاستثمار في مشروع مجمع للصناعات الكيماوية في تركمانستان لإنتاج أسيتات البولي فينيل بقيمة 642.7 مليون درهم، ما يعادل (175 مليون دولار أمريكي)، حيث يهدف المشروع إلى تعزيز التنمية الاقتصادية ودعم القطاع الصناعي في تركمانستان.

أما مذكرة التفاهم الثالثة، فتهدف إلى دراسة إمكانية المساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية لتعزيز التعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية، وحكومة تركمانستان خاصة في مجالات مشاريع البنية التحتية في قطاعات مختلفة، منها الطاقة المتجددة والنقل الجوي.

 ووقع المذكرات من جانب الصندوق، سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، وعن جانب حكومة تركمانستان معالي رحيمبردي جيباروف، رئيس بنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية لتركمانستان، بحضور معالي بيردينياز مياتييف نائب وزير خارجية تركمانستان، وسعادة سيردارمامت جاراجاييف سفير تركمانستان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة أحمد الحاي الهاملي سفير دولة الإمارات لدى تركمانستان، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي "تأتي مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها اليوم في إطار حرص صندوق أبوظبي للتنمية على توسيع شراكاته الاستثمارية والاقتصادية مع حكومة تركمانستان، مشيراً إلى أن الاتفاقيات تشكل نقلة نوعية في تاريخ العلاقات التنموية والاستثمارية بين الجانبين وتعزز من النمو الاقتصادي لكلا البلدين.

وأضاف سعادته "أن العلاقات الاستراتيجية بين الصندوق وحكومة تركمانستان تعود لعقدين ماضيين، حيث يعمل الصندوق مع حكومة تركمانستان كشريك فعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن مذكرة التفاهم ستساهم في تحقيق الأولويات التنموية لكلا الجانبين وستعمل كذلك على اقتناص الفرص الاستثمارية المجدية لرفع مستوى جودة حياة السكان".

من جانبه، ثمن معالي رحيمبردي جيباروف الدور الريادي الذي تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في تمويل المشاريع التنموية في مختلف الدول النامية.  مشيراً إلى أن مذكرات التفاهم، سيكون لها دور فعّال في تطوير العلاقات الثنائية، خاصة في المجال الاستثماري والاقتصادي، وكذلك دعم الاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص في كلا البلدين والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في تركمانستان.

ويحرص صندوق أبوظبي للتنمية على تكوين شراكات تنموية استراتيجية مع مختلف الدول للمساهمة على تحقيق التنمية الاقتصادية التي تطمح لها من خلال تمويل مشاريع تنموية واستثمارية تسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة. 

وبلغت قيمة التمويلات التي قدمها الصندوق لتركمانستان ما يقارب 182 مليون درهم إماراتي، خصصت لدعم مشاريع في القطاع الصحي من خلال إنشاء مركزاً لأمراض الكلى بعشق آباد وإعادة تأهيل مستشفى آرشمان، حيث تعمل المشاريع الممولة من قبل الصندوق على مساندة جهود تركمانستان لتنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي التي وضعتها للارتقاء بالقطاع الصحي وتحسين الخدمات الصحية التي تقدمها لمواطنيها.

-انتهى-

نبذة عن صندوق أبوظبي للتنمية:

مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة محلياً وفي الدول النامية. تم إنشاء الصندوق عام 1971 بهدف مساعدة البلدان النامية من خلال تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع التنمية المستدامة، وإدارة الاستثمارات طويلة المدى. كما يساهم صندوق أبوظبي للتنمية في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تمويل الصادرات الإماراتية. ومنذ نشأته، حقق الصندوق العديد من الانجازات على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث كانت له إسهامات بارزة في دعم مسيرة التنمية في 97 دولة نامية حول العالم. وعلى مدى الـ 49 عاماً الماضية، ساهمت المشاريع التنموية والاستثمارية للصندوق والتي بلغت قيمتها 105 مليار درهم إماراتي في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في الدول النامية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.