تمضي شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، على الطريق الصحيح لتحقيق الأداء الجيد مع نهاية العام 2020 رغم التحديات خلال هذا العام، وذلك وفق ما صرح به رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة خلال الاجتماع الفصلي الرابع لمجلس الإدارة والذي عقد على المنصة الافتراضية يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر 2020.

وأضاف الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً:

"كان 2020 عامًا استثنائيًا على العديد من الأصعدة. والسر وراء تمكننا من التكيف مع المتغيرات المختلفة وإيجاد التوازن في ظل هذه الظروف هو تركيز جهودنا، ليس لمجابهة الوضع الراهن، بل من خلال تأسيس عقلية جديدة ومرنة في الشركة مع استعدادنا لبدء العام الجديد 2021".

وخلال الاجتماع، وافق المجلس على محضر الاجتماع السابق لمجلس الإدارة والذي عقد بتاريخ 27 سبتمبر 2020، كما راجع التقارير المعدة من قبل اللجنة التنفيذية، لجنة التدقيق التابعة لمجلس الإدارة، ولجنة الترشيح والمكافآت وحوكمة الشركة. وقام المجلس أيضًا بمناقشة والمصادقة على مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات هانغزو جينجيانغ المحدودة (HJJ)، أحد كبار منتجي الألومينا في الصين، لتأمين متطلبات البا من الألومينا على المدى الطويل، ومقترح جديد لزيادة إنتاجية خطي الصهر الرابع والخامس. وخلال الاجتماع، اطلع المجلس على آخر تطورات الشركة على صعيد السلامة والعمليات التشغيلية في ظل جائحة كوفيد-19، وبحث الظروف العامة للسوق والأداء المالي للشركة حتى تاريخه.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة شركة البا يتألف من ستة أعضاء معيّنين من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة ش.م.ب (مقفلة)، وهم بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، كل من السيد يوسف عبدالله تقي، السيدة سهى كارزون، الشيخ عيسى بن خالد آل خليفة، السيد تيم موري، والسيدة رشا سبكار. والأعضاء الثلاثة المعينون من قبل شركة سابك للاستثمارات الصناعية هم كل من السيد أحمد الدريعان، والسيد إياد القرعاوي، والسيد عمر العمودي، بالإضافة إلى العضو المنتخب السيد مطلق المريشد.

-انتهى-

نبذة عن ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)

شركة البا هي أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، حيث يبلغ إنتاجها أكثر من 1.35 مليون طن متري سنويًا (2019)، وهي مدرجة في كل من بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية، والمساهمون فيها هم كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة ش.م.ب. (مقفلة) (69.38%)، وشركة سابك للاستثمارات الصناعية (20.62%)، والجمهور العام (10%).

إلى جانب الألمنيوم السائل، تنتج الشركة العديد من منتجات القيمة المضافة كسبائك المزيج الأساسي لإعادة الصهر (سبائك حرف T، السبائك المعيارية، سبائك بروبرزي)، قوالب الدرفلة، وقضبان السحب، ومنتجات الألمنيوم غير الممزوج لإعادة الصهرمن فئة P1020. تتفاوت منتجات الشركة في أنوعها من حيث المزيج الداخل في تصنيعها وأسطحها النهائية، حيث يتم تصدير 75% لأكثر من 150 عميلاً حول العالم من خلال مكاتب المبيعات التابعة للشركة في أوروبا وآسيا والشركة التابعة لها في الولايات المتحدة الأمريكية.

يضم موقع البا ستة خطوط للصهر، وخمس محطات للطاقة، وثلاثة مسابك، وأربعة مصانع كربون، بالإضافة إلى المرافق الصناعية الأخرى. وإلى جانب إنتاجها من الألمنيوم الأولي، تنتج البا 530,000 طن متري سنويًا من فحم الكوك المكلسن عالي الجودة من مصنع التكليس التابع لها. كما تنتج الشركة 9.5 مليون متر مكعب سنويًا من مياه الشرب من خلال محطة تحلية مياه البحر الخاصة بها.

حققت البا سمعة متميزة في مجالات السلامة والبيئة والصحة والاستدامة وإدارة الجودة. وتعتبر البا من مصاهر الألمنيوم القليلة حول العالم التي لم تشهد وقوع أي إصابات مضيعة للوقت في عام 2019. كما حصدت الشركة خلال عام 2020 خمس جوائز من مجلس السلامة الوطني في خمس فئات مختلفة، وجائزة السلامة الدولية مع الاستحقاق من مجلس السلامة البريطاني، وجائزة الميدالية الذهبية للصحة والسلامة من الجمعية الملكية لمكافحة الحوادث (روسبا).

تحرص البا على تحقيق القيمة لعملائها من خلال العديد من الشهادات المعترف بها عالميًا مثل شهادة الآيزو 9001، آيزو 45001، آيزو 14001، وآيزو 27001. كما حصلت البا على شهادة نظام إدارة الجودة لصناعة السيارات IATF 16949 في عام 2018، بالإضافة إلى الميدالية البرونزية من منظمة التصنيف والتقييم الدولية إيكوفاديس وشهادة مبادرة استدامة الألمنيوم في عام 2020.

تلتزم البا بتعزيز الاستدامة في جميع جوانب عملياتها التشغيلية. وفي إطار مبادرات المسؤولية الاجتماعية، تقوم البا بإنشاء أول مصنع من نوعه لمعالجة بقايا بطانة خلايا الصهر بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة من أجل إيجاد حلول مستدامة لمعالجة هذه المادة دون أي مخلفات. وفي عام 2020، دشنت البا مشروع مزرعة الأسماك الذي تم بالتعاون مع الجمعية الاستهلاكية للحرس الوطني، ويهدف لتعزيز الثروة البحرية في المملكة وإثراء التنوع الحيوي بالقرب من مواقع الشركة.

بدأت البا عملياتها التشغيلية في عام 1971 كمصهر لا تتجاوز طاقته الإنتاجية 120,000 طن متري سنويًا. وتواصل البا حرصها على تحقيق الفائدة والقيمة لعملائها ومساهميها وجميع الأطراف المعنية بها. ومع احتفال الشركة باليوبيل الذهبي لبدء عملياتها التشغيلية في العام 2021، فإننا نتطلع لتعزيز الإنتاجية وتقديم المبادرات المبتكرة والمستدامة في عملياتنا الشتغيلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الشركة www.albasmelter.com.

آلية التظلم الخارجي

تعنى آلية البا للتظلم الخارجي باستلام وإيجاد الحلول للمشاكل والتظلمات لدى المجتمعات المتأثرة بالأداء البيئي والاجتماعي للشركة. يمكن إرسال التظلمات الخارجية المتعلقة بالأداء البيئي والاجتماعي لشركة البا من خلال خط البا للنزاهة – وهو خط إبلاغ سري متعدد اللغات ويدار بشكل مستقل، سواءً باستخدام خط الهاتف المجاني أو الإنترنت وذلك على مدار الساعة يومياً.

جاءت آلية التظلم الخارجي للشركة تماشيًا مع معايير الأداء المبينة من قبل الشركة المالية الدولية – مؤسسة الإقراض التابعة للبنك الدولي.

استجابة البا لجائحة كوفيد-19

بصفتها إحدى الشركات الرائدة في البحرين، جاءت استراتيجية الاستجابة لشركة البا في وقت مبكر منذ يناير 2020 مع بدء انتشار الجائحة بما يتماشى وإرشادات الفريق الوطني للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19).

عمل فريق الإدارة التنفيذية في البا على تبني النهج التفاعلي بإعداد الرسائل الشخصية الموجهة من خلال مقاطع الفيديو، زيارة مواقع العمليات التشغيلية، وعقد الاجتماعات الافتراضية اليومية مع فريق مركز البا للرعاية الصحية حول آخر التطورات المتعلقة بالجائحة. وقد أتاحت إدارة الشركة لموظفيها العمل عن بعد من المنزل وقامت بخفض عدد ساعات العمل خصوصًا بالنسبة للموظفات، كما طبقت الشركة فحص درجات الحرارة للموظفين في جميع أنحاء المصهر وخلال جميع المناوبات، إلى جانب تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي في المكاتب ومواقع العمليات التشغيلية ومركبات الشركة. وتقوم الشركة كذلك بالتعقيم المستمر لجميع المواقع التشغيلية وغير التشغيلية، بالإضافة إلى توزيع أدوات الوقاية على الموظفين وتثبيت المعقمات والملصقات التوعوية بمختلف اللغات في مختلف أنحاء الشركة.

وعلى الرغم من انتشار جائحة كوفيد-19، استمرت الشركة في الحفاظ على سير عملياتها التشغيلية بفضل التزامها بخطة استمرارية الأعمال وخطة الجاهزية للطوارئ. كما أرسلت الشركة خطاب ضمان حول العمليات الآمنة في البا لجميع الأطراف المعنية بالشركة من عملاء وموردين وجهات تنظيمية.

تأتي سلامة العاملين في البا، من موظفين أو مقاولين، على رأس قائمة أولوياتها. وفيما نحن مستمرون في اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للوقاية من جائحة كوفيد-19، فإننا لا زلنا ملتزمين بالسلامة والكفاءة التشغيلية وهيكلة التكلفة المبسطة.

لمزيد من التفاصيل، يرجى الاتصال بـ:

إيلين هلال

مدير إداري علاقات المستثمرين والتأمين وسكرتارية الشركة

هاتف: 5100 1783 (973+)                                              

فاكس: 3822 1783 (973+)

بريد إلكتروني: eline.hilal@alba.com.bh  

الموقع الإلكتروني: www.albasmelter.com

تابعونا على:

http://www.twitter.com/Alba4World

http://www.facebook.com/Alba4World

http://www.instagram.com/Alba4World

http://www.linkdin.com/company/aluminium-bahrain

http://www.youtube.com/Alba4World 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.