دبي، الإمارات العربية المتحدة : نشرت اليوم شركة سيلزفورس تقريرها الخاص بمؤشر التسوّق للربع الثاني من العام، والذي يسلط الضوء على أبرز توجهات قطاع التجزئة خلال أشهر إبريل، ومايو، ويونيو.

وقد تسبّبت أزمة جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" في إدخال تغييرات جذرية على أسواق التجزئة والتسوّق الرقمي. فخلال الربع الأول من العام، شهدنا تأثيراتها الأولية على أسواق التجزئة مع نمو عائدات التجارة الرقمية في الربع الأول من العام 2020 بمعدل 20%. كماتسجّل الأسواق ارتفاعا ملحوظا في نشاط التجارة الرقمية، والتي من شأنها إعادة تعريف المعايير التجارية مع اقتراب فصل الخريف وموسم الإجازات.

ومن أبرز النتائج التي توصّل إليها مؤشر التسوّق للربع الثاني من العام:

 1. عائدات التجارة الرقمية تواصل النمو: سجلت عائدات التجارة الرقمية في الربع الثاني نموا غير مسبوق بلغ 71% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وهو أعلى معدل نمو نشهده منذ إطلاق مؤشر التسوّق قبل سبع سنوات. كما شهد الربع الثاني من العام معدلات زيادة تاريخية لعدد الزيارات (37%)، والتحوّل للشراء الرقمي (35%)، والإنفاق (34%)، وذلك مقارنة بما شهدناه منذ العام 2013.

 2. "التسوق عبر الإنترنت، والاستلام المتجر" يمنح متاجر التجزئة أفضلية كبيرة: شهدت مواقع التسوّق الرقمي التي أتاحت خيار الشراء عبر الموقع واستلام المنتج من المتجر ارتفاعا قياسيا في العائدات بلغ 127% مقارنة بالربع الأول من العام 2019. في حين أن المواقع التي امتلكت متاجر تقليدية لكنها لم توفر خيار استلام المنتجات من متاجرها سجلت نموا بمعدل 54% فقط.

 3. المتسوّقون الرقميون يقصدون الشراء خلال أزمة الجائحة: جرت العادة أن تشهد مواسم العطلات ارتفاعا في أعداد زوار مواقع التسوّق الرقمي، لكن هذه الزيادة كانت تنعكس بتراجع معدلات التحوّل للشراء الرقمي، إلا أن الربع الثاني من العام جاء على خلاف هذه العادة. فقد سجّلت مواقع التسوق الرقمي ارتفاع أعداد الزوار بمعدل 37% مقارنة بالربع الثاني من العام 2019، بلغ معدّل التحول للشراء الرقمي خلالها 3% عالميا، أي بزيادة بمعدّل 35% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي والذي لم يتجاوز 2,2% (مع تحقيق مواقع منتجات الصحّة والتجميل معدّل تحوّل قارب 4,1%).

  4. استمرار الزيادة في خصومات الأسعار مع زيادة وفرة المنتجات: استمرت عروض خصم الأسعار في الارتفاع حول العالم خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتتجاوز معدل الخصومات خلال الفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغت 18%، وزادت عنها بقرابة 13%. وقد استأثرت الملابس بالنصيب الأوفر من هذه العروض على الأسعار بمعدل بلغ 22% خلال أشهر الربع الثاني، وجاءت الملابس الفاخرة في المرتبة الثانية بمعدل خصم بلغ 17%. في المقابل، كان للألعاب والسلع المنزلية أدنى مستويات الخصم بمعدل 9% و10% على التوالي.

 5. تواصل ارتفاع مشتريات المنتجات الأساسية عبر قنوات التسوّق الرقمي: واصل المستهلكون اعتمادهم بصورة متزايدة على قنوات التسوّق الرقمية خلال الربع الثاني أكثر من أي وقت مضى. فمنذ الربع الثاني من العام 2019، واصل الإنفاق الرقمي العالمي على السلع الأساسية (والتي تشمل المواد الغذائية، ومستلزمات العناية الشخصية، وغيرها من المنتجات التي تتواجد في متاجر البقالة عادة) ارتفاعه ليبلغ 154% مقارنة بزيادة بمعدّل 66% للإنفاق على السلع غير الأساسية.

 6. ارتفاع الطلب على الألعاب والتسالي والمنتجات المنزلية: في ظل الظروف الحالية التي دفعت الناس إلى قضاء أوقات أطول في منازلهم، سجلت الأسواق ارتفاع في الطلب على منتجات التسلية والرفاهية المنزلية. فقد سجلت عائدات الألعاب والتسالي ارتفاعا بلغ 181% خلال الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفعت مبيعات المنتجات المنزلية بواقع 134%. والملفت للانتباه أن منتجات الصحة ومستحضرات التجميل واكبت هذا النمو بمعدّل بلغ 138%.

يمكنك الاطلاع على مزيد من التفاصيل والنتائج المستخلصة في تقرير مؤشر التسوّق للربع الثاني من خلال لوحة العرض هنا.

- انتهى -


نبذة عن شركة «سيلزفورس»

تعتبر «سيلزفورس» الشركة الرائدة عالمياً في تطوير حلول إدارة علاقات العملاء، التي تساهم في تقريب الشركات من عملائها في عرصنا الرقمي هذا. تأسست سيلزفورس عام 1999، وتعمل على تمكين الشركات من جميع الأحجام وفي مختلف الصناعات للاستفادة من التقنيات العصرية كالتقنيات السحابية، والجوالة، والشبكات الاجتماعية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والصوت والبلوك تشين، لإنشاء عروض متكاملة (360 درجة) لعملائها. لمزيد من المعلومات حول سيلزفورس (رمزها في بورصة نيويورك: CRM) يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة على العنوان: www.salesforce.com.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.