·       31 مدينة و 100 مشارك يُشددون على الدور الحيوي للمُدن كمُحركات للارتقاء بالاقتصادات الحضرية في عالم مع بعد جائحة كوفيد-19.

·       روما وتشواني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية: كوفيد-19 يمكن أن يكون نقطة تحول تُعجل بتبني اقتصاد عالمي مُحايد للكربون.

·       مدينة ديربن ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة : المُدن بحاجة إلى تغيير طريقة عملها بشكل جذري ووضع الحلول المُستندة إلى الطبيعة في قلب جهود وخُطط التعافي الاقتصادي.

 الرياض: اختتمت مساء أمس الثلاثاء أعمال الاجتماع الثاني للممثلين الرسمين الـ (شربا) لمدن مجموعة تواصل المجتمع الحضري، والذي نظمته مدينتا الرياض وهيوستن "افتراضيا" على مدار يومي 6 و7 يوليو. وتناول المشاركون بالأبحاث والدراسات أبرز التوصيات التي نتجت عن السياسات وأوراق العمل التي صاغتها فرق العمل الثلاثة المُتخصصة تمهيداً لاجتماعات قمة عمداء مٌدن المجموعة التي ستنعقد في وقت لاحق هذا العام للاتفاق على التوصيات والبيان الختامي قبل رفعه لقادة دول مجموعة العشرين.

ورَحَّب معالي الأستاذ فهد الرشيد، رئيس مجموعة تواصل المجتمع الحضري والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، بمُخرجات وتوصيات الاجتماع، حيث قال: " نختتم يومين مهمين من الاجتماعات والمناقشات والحوارات مع ممثلي المُدن وشركائنا ونظرائنا في مجموعة العشرين، ونعمل معا على صياغة مسودة البيان الختامي لعرضه خلال قمة عٌمداء المُدن، تمهيداً لاعتماده ورفعه إلى قادة دول مجموعة العشرين لتزويدهم بخريطة طريق واضحة المعالم تُبرز الدور المحوري للمُدن في دفع عجلة التعافي الاقتصادي".

وأضاف معاليه: "سوف تُسهم أعمال وجهود مجموعة تواصل المُجتمع الحضري في مساعدة قادة المُدن على صياغة وتنفيذ الإستراتيجيات والخطط اللازمة للتعامل مع التحديات الحضرية الراهنة ورسم خُطط التنمية المستقبلية. وهنا في العاصمة السعودية، ترتكز خُططنا على أربعة محاور رئيسة هي الاقتصاد، والنقل، والاستدامة، والفن والثقافة. ليس ذلك فحسب، بل نطمح لأن تصبح الرياض مدينة رائدة عالميًا في كل تلك المجالات".

وعلى مدار يومي الاجتماع ناقش31 مدينة و 100 مشارك، مُخرجات أعمال فرق العمل الثلاثة للمجموعة، والتي تُعد آلية عمل جماعية تم اضافتها للمرة الأولى إلى الإطار العام لمجموعة تواصل المجتمع الحضري بهدف تقديم توصيات مُرتكزة على الأدلة والبراهين وقابلة للتطبيق.

وقد شدد المشاركون في الاجتماع على الدور الحيوي الذي تلعبه المُدن كمُحركات للارتقاء بالاقتصادات الحضرية في عالم مع بعد جائحة كوفيد-19.

واستعرضت فرق العمل الثلاثة نتائج أعمالها، حيث:

1-    شددت مدينتا روما وتشواني ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على إمكانية الاستفادة من الجائحة كنقطة تحول تُعجل بتبني اقتصاد عالمي مُحايد للكربون، والذي يتطلب بدوره اهتمامًا خاصًا بكفاءة الطاقة، وإعادة تشكيل وسائل النقل، والمباني المحايدة للكربون ، واعتماد ممارسات الاستهلاك والإنتاج المستدامة.

2-    استعرضت مدينة أزمير ومنظمة متروبوليس السُبل الكفيلة بوضع قضايا الإسكان مُنخفض التكلفة، وتحقيق المساواة بين الجنسين، والشمولية والترابط الثقافي الاجتماعي، ومستقبل العمل، وتمكين الشباب على أجندة قادة دول العالم، لما تُمثله تلك القضايا من أهمية كُبرى للمُدن وسكانها، ليس فقط في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها المُدن في تلك المجالات، بل وما تُقدمه من فرص رائعة لتحقيق التغيير والتأثير المطلوب في حياة السكان.

3-    هنأت مدينة ديربن ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة فرق العمل تقديراً لدورها المهم كحلقة وصل بين المعرفة العلمية والخُطط المحلية، وتناولت قضايا غياب المساواة في مجالات رئيسة، مثل مرونة المُدن، والأمن الغذائي، وشبكات الصرف الصحي، وشددت على حاجة المُدن إلى تغيير طريقة عملها بشكل جذري عبر وضع الحلول المُستندة إلى الطبيعة في قلب جهود وخُطط التعافي الاقتصادي في عالم ما بعد كوفيد-19. كما سلطت مدينة ديربن الضوء على الفرصة السانحة أمام مجموعة تواصل المُجتمع الحضري للعب دور محوري وتقديم إسهامات فعالة استعدادا لعقد الدورة الـ26 لمؤتمر الأمم المتحدة المناخي COP26.

كما شارك في الاجتماع معالي الدكتور فهد المُبارك، الـ (شربا) السعودي لدى مجموعة العشرين، حيث ترأس جلسة تفاعلية ركزت على تحقيق التوافق المطلوب بين أجندتي عمل مجموعة العشرين ومجموعة التواصل الحضري اللتان تشتركان في المبادئ الأساسية للاستدامة والشمولية وحياد الكربون وتنفيذ أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

هذا وسيتم توزيع مذكرة عمل رسمية بمُخرجات وتوصيات الاجتماع على المُدن الـ44 الأعضاء في مجموعة تواصل المُجتمع الحضري تمهيدا لقمة عُمداء المُدن شهر سبتمبر المُقبل.

-انتهى-

نبذة عن مجموعة تواصل المجتمع الحضري

مجموعة تواصل المجتمع الحضري هي مبادرة دبلوماسية تجمع مدناً من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ومدناً مراقِبة من خارج المجموعة، لمناقشة وتشكيل موقف موحد حول عدة قضايا تشمل موضوعات المناخ والتكامل والشمولية الاجتماعية والنمو الاقتصادي المستدام وتٌصدر توصيات تدرسها مجموعة العشرين. تقود شبكة المدن الأربعين المبادرة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، برئاسة إحدى المدن بالتناوب سنوياً. عُقدت أول قمة عمداء تابعة لمجموعة تواصل المجتمع الحضري في بوينس آيرس عام 2018، والثانية في طوكيو عام 2019. أما في عام 2020، ستستضيف الرياض القمة السنوية بعد توليها رئاسة المجموعة.

للاستفسارات الإعلامية وتنظيم المقابلات مع فريق الرياض لدى مجموعة تواصل المجتمع الحضري، يرجى التواصل مع: الفريق الإعلامي لمجموعة تواصل المجتمع الحضري عبر u20@rcrc.gov.sa

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.