الخُبر، المملكة العربية السعودية: احتلت جامعة الأمير محمد بن فهد المرتبة الرابعة من بين 157 جامعة في العالم العربي في قائمة تضم أفضل مؤسسات التعليم العالي، وطبقًا لتصنيف الجامعات العالمي الصادرعن مجلة تايمز للتعليم العالي للعام 2021، جاءت خمس جامعات سعودية بين أفضل عشر جامعات عربية للعام 2021، ويعتمد التصنيف على 13 مؤشر لمعايرة الأداء بدقة، بحيث تقيم كلٍ منها الأداء في أربعة جوانب: التدريس، البحث، المعرفة والتحول، والرؤية الدولية.

مهدت جامعة الأمير محمد بن فهد طريقها بنجاح لاحتلال هذا التصنيف استنادًا إلى الجهود المضنية المبذولة من هيئة التدريس وفريق العمل بالجامعة. وبالرغم من اعتبار عام 2020 عامًا مليئًا بالتحديات فلم تتوقف الجامعة من مواصلة جهودها واحتلال تصنيف متقدم بين المؤسسات المرموقة في العالم العربي،

وتهدف جامعة الأمير محمد بن فهد إلى توفيق هدفها  مع رؤية المملكة 2030  لخلق مجتمع نابض بالحياة، فضلًا عن تمكين الجيل التالي ليصبح من دعاة التغيير. تُوفر الجامعة أيضًا منشآت جامعية على طراز فني، مثل الفصول المتقدمة، والأجهزة المعملية  المتطورة للتركيز الشديد على البحث العلمي، وقد وسعت جامعة الأمير محمد بن فهد عملياتها بشأن غرس الأفكار الريادية في الخريجين الشباب وذلك بإنشاء مركز الأمير تركي للإبداع وريادة الأعمال. أنشئت أيضًا جامعة الأمير محمد بن فهد مركزًا للأمن السيبراني، ومركزًا للذكاء الاصطناعي، إلى جانب معمل روبوتات متطور، وترأس منظمة اليونيسكو العالمية دراسات بشأن التحول بين الأجيال، كما تُتعمل الجامعة باستمرار على تحديث عروضها المقدمة بإضافة برامج جديدة : كلية الطب والعلوم الصحية والمستشفى التعليمي.

تهدف المملكة بشكل أساسي إلى تمكين الشباب وإعداد جيل من المهنيين والباحثين يساهم في الفرص غير المحدودة في الاقتصاد السعودي الناشئ، وقد لعب الوباء دورًا مؤثرًا للغاية في تحويل التعليم المادي إلى فصول افتراضية. بالرغم من ذلك، لم يساعد هذا الأمر طلاب جامعة الأمير محمد في مجرد التغلب على التحديات عبر الإنترنت ولكنه أيضًا أجبر العديد من أعضاء هيئة التدريس على تصميم استراتيجيات جديدة عن طريق الحلقات الدراسية الافتراضية عبر الإنترنت.

يُقدم تصنيف مجلة تايمز للتعليم العالي لهذا العام رؤية قيمة بشأن تغيير ميزان القوة في التعليم العالي العالمي، وإبراز هذه الجهود في العالم العربي،

وقال الدكتور عيسى الأنصاري (رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد) "نهدف إلى تقديم متعلمين شغوفين بالمعرفة مدى الحياة، وتبذل جامعة الأمير محمد بن فهد كل ما بوسعها لربط أهدافها برؤية المملكة 2030، وقد لمسنا تحقيق نتيجة مذهلة في وقت قصير". يستمر التحدي في الحفاظ على هذه التصنيفات رفيعة المستوى واستمرار التقدم نحو رؤية عالمية متزايدة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.