المهرجان يحتفي بالإبداع مع فعاليات فنية وأدبية في مركز جميل للفنون

فعاليات متنوعة وتشكيلة رائعة من الجلسات والورش والعروض خلال إجازات نهاية الأسبوع على مدى ثلاثة أسابيع

نورة الكعبي: المهرجان أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تنظم في الدولة والمنطقة بشكل عام

هالة بدري: حريصون على تسخير جميع طاقاتنا لإنجاح هذا المهرجان

أحلام بلوكي: المهرجان يحافظ هذا العام على اتساع نطاق الموضوعات التي يتم تناولها مع عروض حية وجلسات افتراضية

السير تيم كلارك: سنواصل دعم جهود المهرجان الرامية إلى نشر ورفد الثقافة والإبداع في دبي

المكتب الإعلامي لحكومة دبي- 28 يناير 2021: ينطلق غداً (الجمعة) مهرجان طيران الإمارات للآداب، أحد أبرز الفعاليات الثقافية لهذا العام، والذي تستمر فعالياته خلال الفترة من 29 يناير إلى 13 فبراير بتشكيلة استثنائية من الفعاليات التي تستضيف الحائزة على جائزة نوبل ملالا، وأليف شافاك، وأمين معلوف، وليمن سيساي. ويشتمل برنامج المهرجان مشاركات لأبرز الكتّاب العالميين والمرشحين للبوكر، أولهم أفني دوشي، مؤلفة رواية "السكر المحروق: وأوينكان بريثويت، مؤلفة رواية "أختي السفاحة"، وقد خصص المهرجان يوماً لتسليط الضوء على للمواهب الإماراتية.

وتضم نسخة هذا العام من المهرجان مزيج من الفعاليات الحية والجلسات الافتراضية التي تشمل مجموعة من الموضوعات المناسبة لجميع الناس، وتغطي الفعاليات إجازات نهاية الأسبوع على مدار ثلاث أسابيع في ثلاث أماكن هي: مركز جميل للفنون في الفترة من 29 إلى 30 يناير، ومقر المهرجان بفندق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي في الفترة من 4 إلى 6 فبراير وفي السركال أفنيو في الفترة من 12 إلى 13 فبراير.

وأعربت معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، عن سعادتها بتنظيم مهرجان طيران للآداب في دورته الحالية على الرغم من التحديات الصحية التي تواجه العالم، بما يعكس أهمية الثقافة والأدب في حياة الجمعيات بمختلف الظروف والأوقات.

وقالت معالي نورة الكعبي: "يعد مهرجان طيران الإمارات للآداب أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تنظم في الدولة والمنطقة بشكل عام، نظراً للمواضيع الشيقة التي يطرقها والمتحدثين الذين يستضيفهم من مختلف الجنسيات والثقافات لمناقشة مواضيع تهم الجمهور في منطقتنا.  سيوفر المهرجان لجميع عشاق الثقافة في الدولة فرصة رائعة للاستماع والتفاعل مع مجموعة من المبدعين في مختلف المجالات الأدبية. آمل أن يكون هذا الحدث أيضًا مناسبة تعكس المنتج الأدبي الذي أنتجه المبدعون جراء وباء كوفيد-19".

وأضافت بدري: "إننا حريصون في "دبي للثقافة" على دعم وتسخير جميع طاقاتنا لإنجاح هذا المهرجان، ليبقى منصة فريدة للارتقاء بقطاع الآداب في دبي والإمارات. ومن خلال رعايتنا لفعاليات محور "إضاءات على المواهب الإماراتية" في المهرجان، نهدف إلى رفد وتشجيع المواهب المحلية وتمكينها وتوفير الفرص أمامها للانطلاق إلى آفاق عالمية، وترك بصماتها الإبداعية في المجتمع".

أما عن السركال أفنيو في الفترة من 12إلى 13 فبراير، مقر فعاليات إجازة نهاية الأسبوع الأخيرة، فيرحب البرنامج بالكاتب المصري المعروف أحمد مراد، بالإضافة إلى فعالية الختام بمشاركة شعراء الأداء ليمن سيساي وعفراء عتيق.

العديد من الجلسات مستوحاة من موضوع مهرجان 2021، "لنغير الحكاية"، الذي يعبر عن روح الفترة الحالية. ويقدم البرنامج المرح العائلي، والمناقشات الثرية والممتعة، والأفكار الملهمة والعروض التفاعلية التي تركز على الكتب والفن والعلوم والشؤون المعاصرة والعروض السينمائية، وفن الطهو.

وفي إطار الالتزام بإجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي، وسوف يتم طرح عدد محدود من التذاكر لكل جلسة من الجلسات، لذلك يوصي منظمو المهرجان بالحجز المبكر لضمان المقاعد. وتذكروا أن الحضور يتطلب الحصول على التذاكر حتى للجلسات المجانية، وذلك لنتمكن من تحديد عدد الزوار.

تبدأ أسعار التذاكر من 60 درهماً إماراتياً لجلسات الكبار، و40 درهماً إماراتياً لجلسات الأطفال و100 درهم إماراتي للبطاقة الرقمية لمشاهدة جلسات البث المباشر من المنزل. وسيتم بث 10 جلسات، على الأقل، مباشرةً من فعاليات المهرجان الكبرى في انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي. 

يلتزم المهرجان التزاماً تاماً بجميع لوائح وإرشادات هيئة دبي للصحة بهدف الوقاية من "كوفيد-19". وسوف يطبق كافة إجراءات وتدابير التباعد الاجتماعي في جميع الأماكن الثلاثة التي تقام فيها الفعاليات، بالإضافة إلى تطبيق المعايير الوقائية من فيروس "كوفيد-19". مثل الالتزام بارتداء الكمامات. يمكن الاطلاع على التفاصيل كاملة على الموقع الإلكتروني لمهرجان طيران الإمارات للآداب.

للاطلاع على قائمة ضيوف المهرجان كاملة، زوروا: https://www.emirateslitfest.com/ar/authors/، وللمزيد من المعلومات والأخبار حول مؤسسة الإمارات للآداب يمكنكم زيارة موقع  المؤسسة الإلكتروني، ومتابعة الفعاليات على مدار العام من خلال  #EmiratesLitFest وعلى لينكد إن، فيسبوك، تويتر، وانستاجرام، ويوتيوب. ويمكنكم أيضًا الاستماع إلى المدونتين الصوتيتين المخصصتين للمؤسسة: Boundless Book Club و Best of the Emirates LitFest.

-انتهى-

نبذة عن مهرجان طيران الإمارات للآداب 

يُعَدّ مهرجان طيران الإمارات للآداب أكبر تظاهرة في الشرق الأوسط تحتفي بالكلمة المكتوبة والمقروءة، إذ يجمع الكتّاب والمفكرين والمتحدثين العالميين والإقليميين من جميع أنحاء العالم. وقد تحدث في المهرجان على مدى السنوات الـ 12 الماضية أكثر من 1500 كاتبا من أكثر من مائة دولة.

وفي عام 2020، اجتذب المهرجان جمهوراً يزيد عن 43000 زائر، وتمكن من الوصل إلى 99000 آخرين عبر البث المباشر. كما استضافت جلسات المستكشف السير رانولف فينيس، ومتسلق الجبال الشهير السير كريس بونينغتون، والروائيين الحائزين على الجوائز المرموقة، تياري جونز، وجوخة الحارثي، وهدى بركات، وأميمة الخميس، ومحمد حنيف، وإيزي إدوغيان.

ومن الأسماء الكبيرة، استضاف المهرجان أيضا ماركوس زوساك، د. غريم سيمسيون، سانتا مونتيفيوري، جو نيسبو، لينوود باركلي، فاطمة بوتو، والفنان ورسام كتب الأطفال أوليفر جيفرز، ومن برنامج الإمارات لرواد الفضاء هزاع المنصوري.

وقد نفذت تذاكر بعض الفعاليات بوقت قياسي، مثل مأدبة العشاء النباتي لنادي بوش! ومأدبة عشاء لغز الجريمة التي قدمت للجماهير كاتب "قتل ايف" الشهير لوك جينينغز، وأقيمت جلسة خاصة، قبل المهرجان، للدكتورة جين غودال الناشطة في مجال البيئة، واختتمت الدورة بحفل ختامي استثنائي خُصص للاجئة الاستثنائية نوجين مصطفى، وتم التبرع بعائدات الأمسية إلى "دبي للعطاء".

يهدف المهرجان إلى تطوير ثقافة القراءة وترسيخ مكانتها لدى مجتمع دولة الإمارات، وقد حصد المهرجان، في دوراته المختلفة، العديد من الجوائز الهامة؛ ومن خلال توفير منصة للمواهب الدولية والمحلية، ما فتىء المهرجان يشكل المشهد الأدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

إضافة للبرنامج الأساسي، يوفر المهرجان فرصة استثنائية للأطفال من خلال البرنامج التعليمي الذي أسهم في تثقيف وتعليم أكثر من 30000 طالب وطالبة في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة في عام 2020.

يوفر المهرجان، في أيامه المخصصة للتعليم، فرصة للطلاب للالتقاء بكتّابهم المفضلين من خلال زيارات الكتّاب للمدارس. ويطرح كل عام العديد من المسابقات الطلابية، باللغتين العربية والإنجليزية، مما يتيح للناشئين تقديم مهاراتهم وعرض مواهبهم في الشعر والقصص والإلقاء.

يقام مهرجان طيران الإمارات للآداب برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، ويُعد المهرجان أبرز مبادرات مؤسسة الإمارات للآداب، التي تأسست عام 2013 بموجب مرسوم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. بالشراكة مع طيران الإمارات وهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة التي تُعنى بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.

يعود مهرجان طيران الإمارات في الفترة (2 - 6 فبراير) 2021.

للتعرف على فعاليات المهرجان والاطلاع على المستجدات، يرجى زيارة موقعنا: مهرجان طيران الإمارات للآداب.

 

نبذة عن طيران الإمارات

 

طيران الإمارات ناقلة دولية تغطي شبكة خطوطها القارات الست، وتحقق التواصل بين الناس وتسهل التجارة العالمية عبر مركزها الرئيس في دبي. وتشغل الناقلة أسطولاً حديثا يتألف من طائرات الإيرباص A380 والبوينج 777، وتضم قوة عملها خبراء ومحترفين ذوي خلفيات ثقافية متنوعة من نحو 160 دولة. وتقدم طيران الإمارات منتجاتها المتميزة وخدماتها المتفوقة لقاعدة عملائها العالمية، كما تدعم المجتمعات المحلية في جميع أنحاء العالم وتوحد الناس معاً من خلال محفظة رعاياتها الدولية الواسعة، الرياضية والثقافية. ونالت طيران الإمارات منذ إنشائها أكثر من 500 جائزة عالمية بفضل عملياتها المتميزة وخدماتها المبتكرة ومنتجاتها الرائدة، ما جعلها واحدة من أشهر العلامات التجارية على مستوى العالم.

نبذة عن هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة):

 

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) في الثامن من مارس من العام 2008، لتكون الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في إمارة دبي، ولدفع عجلة نمو المشهد الفني والثقافي في الإمارة.

وتلعب دبي للثقافة بقيادة سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، دوراً جوهرياً في الارتقاء بالمشهد الثقافي في دبي إلى آفاق جديدة ترسخ حضورها كمركز عالمي نشط للإبداع.

تلتزم الهيئة بإثراء المشهد الثقافي لإمارة دبي انطلاقًا من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات، وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

تدير الهيئة المواقع التراثية في إمارة دبي، ومن أبرزها: حي الفهيدي التاريخي، ومنطقة الشندغة، حيث تعكس هذه المواقع جوهر المدينة الغني وتراثها العريق، إضافةً إلى توليها مهمة إدارة شبكة مكتبات دبي العامة التي تضم 8 مكتبات، وهي: مكتبة الطوار، ومكتبة الراشدية، ومكتبة هور العنز، ومكتبة الصفا للفنون والتصميم، ومكتبة متحف الاتحاد، ومكتبة المنخول، ومكتبة أم سقيم، ومكتبة حتا.

وتركز الهيئة على قطاعات الثقافة والتراث والفنون والآداب، حيث تقوم بأدوار مختلفة وفاعلة للارتقاء بها من خلال ما تطلقه من باقات غنية من المبادرات والمشاريع المبتكرة وغير المسبوقة.

نبذة عن مركز جميل للفنون

 

يعد مركز جميل للفنون واحدًا من أول المؤسسات الفَنية المعاصرة في دبي. يحتضن المركز العديد من المعارض الفردية والجماعية التي تعتمد على مُقتنيات فن جميل إلى جانب الشراكات الإقليمية والعالمية. المعارض الحالية تضم عرض للفنانين مايكل راكوفيتز، ولورنس أبو حمدان، لاريسا صنصور، تيسير البطنيجي، حسن خان، لبنى شودري، مريم الدباغ، وكونراد شوكروس. تمتد المساحة الإجمالية المقام عليھا المركز لتصل إلى 10 آلاف متر مربع من المباني متعددة التخصصات، من تصميم شركة «سيري أركيتكتس» بالمملكة المتحدة. يضّم المبنى سبع حدائق مستوحاة من البيئة الصحراوية من تصميم مهندسة المناظر الطبيعية الحدائق والمسطحات أنوك فيجل. يحيط المركز حديقة جداف ووترفرونت للفنون، التي قام بتصميميها واي واي، وقد انشأت بالتعاون مع دبي القابضة.

يقع المركز في منطقة جداف ووترفرونت الواقعة على خور دبي، ويضّم صالات العرض الفنيّة بالإضافة إلى مكتبة جميل، والتي تعّد مركز أبحاث مفتوح يُعنى بالفن المعاصر والتاريخ الثقافي لمنطقة الخليج والمناطق المجاورة. يضّم المركز أيضاً مساحات مخصّصة للمشاريع والتكليفات الفنيّة، واستوديوهات للكتّاب، ومَتجر ومطعم. ويعّد أيضاً مركزًا للمبادرات التعليمية والبحثية للجماهير المختلفة، ويحتضن العديد من المبادرات البحثية والتعليمية لمختلف المعنيين. وهذا علاوة على برامج شراكة فنية محلية وإقليمية ودولية.

مركز جميل للفنون مجاني ومتاح للجميع. كما يتضمن البرنامج العام للمركز ورشات عمل مخصصة للعائلات والأطفال وجولات فنية بإشراف قيميين فنيين ومحادثات ونقاشات فنية ومجموعات قراءة، بالإضافة إلى مكتبة جميل.

نبذة عن فن جميل

 

تدعم فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية وتشمل مبادراتنا حالياً إدارة مدارس الفنون التراثية وبرامج الترميم، بالإضافة إلى برامج فنية وتعليمية متنوعة لكافة الأعمار. تعزز برامج المؤسسة دور الفن في بناء وترابط المجتمعات، ففي الوقت الذي تشهد فيه المجتمعات تغيرات وتحولات هائلة، أصبح هذا الدور أكثر أهمية من أي وقت مضى.

افتتحت فن جميل يوم 11 نوفمبر 2018 مركز جميل للفنون، والذي يعد مؤسسة عصرية مبتكرة مقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ وفي 2021، تستعد فن جميل لافتتاح "حي: ملتقى الإبداع" في جدة، المملكة العربية السعودية والذي سيكون مركزا رئيسيا للأعمال الإبداعية في السعودية.

تعمل المؤسسة بطريقة تعاونية، حيث نفخر بشراكتنا مع العديد من كبرى المؤسسات مثل مؤسسة دلفينا، ومتحف المتروبوليتان للفنون، ومؤسسة مدرسة الأمير تشارلز للفنون التقليدية، ومتحف فيكتوريا وألبرت. أما على المستوى المحلي، فتعمل المؤسسة مع الأفراد والمؤسسات لتطوير برامج مبتكرة تشمل التقنيات القديمة والحديثة، وتشجيع ريادة الأعمال والتواصل الثقافي.

تعمل فن جميل جنباً إلى جنب مع مجتمع جميل، لتتكامل جهود هاتين المؤسستين في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع والمساعدة في توفير فرص العمل والتخفيف من حدة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

 

نبذةعن السركال 

تعد "السركال"، منذ تأسيسها على يد عبد المنعم بن عيسى السركال، رجل الأعمال وراعي الفنون في العام 2007، مؤسسة ثقافية مسؤولة اجتماعياً، ذات دور فني كبير محلياً وإقليمياً وعالمياً. ومن خلال السركال أفنيو، المنطقة الثقافية الشهيرة بتنفيذ المعارض الفنية المعاصرة، علاوة على المؤسسات غير الربحية، والشركات الوطنية، أسهمت السركال في تنمية ورعاية اقتصاد إبداعي في دبي، وساندت الإنتاج الثقافي وقدمت نماذج رائدة، بما في ذلك مبنى كونكريت، من تصميم أو إم أيه المعمارية العالمية، الذي يحتضن المعارض والفعاليات الفنية غير التقليدية. كما تنفذ السركال برامج تكليفات فنية وبرنامج الفنان المقيم وتقدم منح بحثية وبرامج تعليمية وتثقيفية عبر مؤسسة السركال للفنون، وهي كيان غير ربحي.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.