الكويت: أعلن بنك الكويت الدولي "KIB" عن انضمام منال عدنان الربيعان إلى فريق عمل البنك لتشغل منصب نائب مدير عام إدارة التدقيق الداخلي. ومن المقرر أن تتولى الربيعان إدارة فريق التدقيق الداخلي المسؤول عن تحديد وقياس ومراقبة نظم الرقابة الداخلية، إلى جانب تقديم التوصيات والإرشادات اللازمة لتصحيح أي خلل أو قصور في عمليات وإجراءات البنك، مما سيساهم في تطوير أعماله وتحسين عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

يذكر أن الربيعان تمتلك مسيرة مهنية متميزة تمتد لأكثر من 12 عاماً في الحقل المصرفي الإسلامي، حيث كانت تشغل منصب رئيس التدقيق الداخلي في مصرف الراجحي فرع الكويت، وقبلها عملت كمدقق أول في بيت التمويل الكويتي، كما شغلت أيضاً منصب مدقق داخلي في بنك بوبيان. ولقد تم تكريمها من قبل محافظ بنك الكويت المركزي بمنحها مسكوكة تذكارية خاصة تقديراً لجهودها في الأبحاث الأكاديمية في مجال التدقيق الداخلي. كما أنها تعتبر أول كويتية يتم اختيارها كأحد القيادات النسائية المؤثرة في قطاع الأعمال والتمويل الإسلامي لعام 2020 من قبل مؤسسة كامبريدج للاستشارات المالية الدولية (Cambridge – Islamic Finance Advisory)، وجاء تصنيفها بالمرتبة 45 ضمن قائمة ضمت 300 شخصية نسائية قيادية في نفس المجال على مستوى عالمي.

وبهذه المناسبة، ذكر بنك الكويت الدولي "KIB" في تصريح صحفي له: "أن انضمام الربيعان إلى فريق عمل "KIB" سوف يساهم في تعزيز وترسيخ مكانتنا بين غيرنا من البنوك المحلية، إلى جانب تحقيق الأهداف بعيدة وقصيرة المدى لإدارة التدقيق الداخلي، وذلك بفضل ما تتمتع به من خبرة عريقة في إدارة العمليات التشغيلية المتعلقة بالرقابة والحوكمة، إلى جانب تقديم التوصيات اللازمة لتحسين البيئة الرقابية. كما أنها تعتبر من الشخصيات الكويتية المرموقة حيث حققت نتائج متميزة على صعيد إدارة وتنظيم أعمال التدقيق الداخلي مع الالتزام بمعايير الجودة."

ولقد سبق وأن اختارت الربيعان تجربة تحوّل "KIB" إلى مصرف إسلامي عنواناً لمناقشة رسالة الماجستير التي حصلت عليها في العام 2013 من الجامعة الخليجية في البحرين، وتم نشر رسالتها هذه في المجلة الدولية للإدارة وتكنولوجيا المعلومات (IJMIT)، بعنوان: تقييم أداء بنك الكويت الدولي "دراسة تحليلية لآثار تحوّل المصرف من النظام التقليدي المتخصص إلى النظام الإسلامي الشامل"، مما يعني أنها تدرك جيداً سياسة العمل في "KIB" وأنها ستكون قادرة على المشاركة في دفع البنك لتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل القريب.

كما أضاف البنك في تصريحه: "نحن في "KIB" نسعى دائماً إلى دعم الشباب الكويتي الطموح وتطوير مواردنا البشرية من خلال استقطاب الكفاءات الوطنية المتخصصة والتي تتمتع بخبرات متميزة في القطاع المصرفي، مما سيساهم في تحقيق أهدافنا الجديدة التي تتمثل في تكويت المناصب القيادية العليا وذلك تماشياً مع تعليمات البنك المركزي. كما أننا نركز بشكل كبير على الاستثمار بقدرات ومواهب مواردنا البشرية من خلال تقديم البرامج والدورات التدريبية المكثفة التي تضمن تطويرهم وتعزيز أدائهم المهني."

يذكر أن الربيعان أنهت دبلوم الدراسات العليا في التمويل الإسلامي من جامعة الكويت في عام 2015 وكانت رسالتها بعنوان "التدقيق الداخلي والرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية (تكامل واندماج)"، كما أنها حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الخليجية في البحرين عام 2013، وشهادة البكالوريوس في الرياضيات مع تخصص مساند في المحاسبة من جامعة الكويت عام 2005. هذا بالإضافة إلى أنها حاصلة على العديد من الدورات التدريبية والشهادات المهنية المرموقة ومنها شهادة ممارس التدقيق الداخلي من معهد المدققين الداخليين، إلى جانب حصولها على شهادة الأخصائي الإسلامي المعتمد في التدقيق الشرعي (CISSA) من المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية (CIBAFI).

 

نبذة عن "KIB"

بنك الكويت الدولي "KIB" هو بنك يعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية ومقره دولة الكويت. تأسس "KIB" عام 1973 حيث عُرف في البداية باسم البنك العقاري الكويتي، ومن ثم تحوّل إلى بنك إسلامي عام 2007. وفي العام 2018، بدأ "KIB" فصلاً جديداً من مسيرته الحافلة بالتطوّر والتغيير من خلال استراتيجيته الجديدة التي تركز على تقديم تجربة ذات مستوى أعلى للعملاء تحت شعار "بنك للحياة".

ومن خلال شبكة فروعه المنتشرة في جميع أنحاء الكويت، يقدّم "KIB" مجموعة متنوعة وشاملة من المنتجات والخدمات المصرفية، بالإضافة إلى الحلول الرقمية المبتكرة التي تتماشى مع أفضل المعايير الدولية. وانسجاماً مع رسالته الوطنية، يمتلك "KIB" برنامجاً رائداً في مجال المسؤولية الاجتماعية يهدف إلى التأثير الإيجابي على المجتمع وأفراده من خلال عدد كبير من المبادرات والنشاطات الهادفة.

واليوم، يسير "KIB" بخطوات ثابتة في مرحلة التنفيذ المتقدمة لأهدافه الاستراتيجية، حيث رسخ دوره كأحد اللاعبين الرئيسيين في القطاع المصرفي الكويتي، كما حافظ على وضعه المالي القوي ونتائجه المتميزة باستمرار، مما أهلّه للاعتراف به دولياً نظراً لتصنيفه الائتماني القوي ومتانة مركزه المالي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.