وزارة المالية العراقية وجنرال إلكتريك تحتفيان باستكمال الجانب المالي من خطة تعزيز قطاع الطاقة الكهربائية في العراق

  
وزارة المالية العراقية وجنرال إلكتريك تحتفيان باستكمال الجانب المالي من خطة تعزيز قطاع الطاقة الكهربائية في العراق

بغداد، العراق: احتفت وزارة المالية العراقية و"جنرال إلكتريك" وشركائهما الماليين اليوم باستكمال الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4)، الخطوة الأخيرة لبدء سريان اتفاقية التمويل. وفي إطار هذه المرحلة، ستقوم "جنرال إلكتريك" بتوفير قطع الغيار وأعمال الإصلاح والخدمات لمحطات كهرباء القدس والخيرات وجنوب بغداد والحلة والمسيب والحيدرية وكربلاء بهدف المساعدة في صيانة وإدامة 2.7 جيجاواط من الكهرباء للشعب العراقي.

وفي إطار هذه الجهود، سيتم تشغيل عشرين من التوربينات الغازية غير العاملة حالياً في هذه المواقع وإعادتها إلى الخدمة. وكانت "جنرال إلكتريك" قد ساهمت بدور محوري في الجمع بين وزارات المالية والكهرباء والتخطيط العراقية مع العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك الاتحاد لائتمان الصادرات في دولة الامارات العربية المتحدة والبنوك التجارية وغيرها في سبيل تأمين التمويل اللازم للمشروع.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لائتمان الصادرات: "يمكن للاقتصادات المفتوحة والشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تلعب دوراً محورياً في دعم مساعي البلدان لتطوير البنية التحتية الحيوية. وقد تجسّد هذا الأمر من خلال مشروع خطة زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) الذي سيشهد تقديم خدمات رئيسية وتصديرها من مراكز ’جنرال إلكتريك‘ في دولة الإمارات، مما يتيح لنا فرصة تقديم الدعم المالي عبر شركة ’الاتحاد لائتمان الصادرات‘ وطرح سيناريو يكفل تحقيق الفائدة لجميع الأطراف. وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية قيادتنا الرشيدة لتعزيز أطر التعاون الإقليمي التي من شأنها المساهمة في تحسين جودة حياة الناس في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها".

من جهته، قال الدكتور مظفر الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: "جاءت الزيارة التي قام الدكتور مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وتزامناً مع التركيز المتزايد الذي توليه دولة الإمارات للاستثمار في العراق دعماً للتقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. ويأتي الدعم المتميز الذي ستقدمه ’الاتحاد لائتمان الصادرات‘ لمشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) بمثابة دلالة واضحة على عمق الشراكة بين البلدين وسيسهم بالتأكيد في دفع عجلة تطوير البنية التحتية لطاقة الكهرباء في العراق".

من جانبه، قال السيد خالد مراد، مدير عام دائرة الدين العام في وزارة المالية العراقية: "تمثل الكهرباء عصب الحياة العصرية، ومن هنا تأتي أهمية التمويل الذي سيتم تأمينه عبر دعم ’جنرال إلكتريك‘ والشركاء الآخرين لضمان سير العمليات التشغيلية بصورة أكثر سلاسة في محطات توليد الطاقة الكهربائية الرئيسية في العراق، وبالتالي مساعدتنا على تحقيق استفادة أفضل من المحطات الحالية وتوفير الكهرباء التي يعتمد عليها الناس في منازلهم وأعمالهم. وعلى صعيد المستقبل، هناك الكثير من الفرص لتعزيز قطاع الطاقة العراقي عبر المزيد من الاستثمارات، ونتطلع قدماً لمواصلة التركيز على تطوير أنشطة التعاون القيمة المشابهة مستقبلاً".

وتوظف "جنرال إلكتريك" قوّة شبكتها العالمية لدعم تنفيذ خطة (PUP4)، حيث سيتم تنفيذ العديد من أعمال الإصلاح الرئيسية للمعدات مثل التوربينات الغازية في مركز خدمة "جنرال إلكتريك" في المنطقة الحرة لجبل علي في دبي، الإمارات العربية المتحدة. ويأتي ذلك بفضل الدور المتميز الذي ساهمت به "الاتحاد لائتمان الصادرات"، شركة ائتمان الصادرات التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات والمعنية بدعم مشاريع تعزيز التنوع الاقتصادي في الدولة وتقليص الاعتماد على الموارد النفطية كمصدر للدخل. وتعتبر "الاتحاد لائتمان الصادرات" إحدى شركات إعادة تأمين الدين لمشروع خطة زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4)، حيث توفر تغطيةً تأمينية للجهة الدائنة المتمثلة ببنك "جيه بي مورجان". ويعتبر هذا أول مشروع عراقي يحظى بدعم "الاتحاد لائتمان الصادرات"، ويمهد الطريق أمام المزيد من أنشطة التعاون بين دولة الإمارات والعراق.

وبدوره، قال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة "الاتحاد لائتمان الصادرات": "تفخر شركة ’الاتحاد لائتمان الصادرات‘ بالتزامها الراسخ تجاه تحقيق رؤية دولة الإمارات في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة والمتنوعة. وفي إطار هذه الجهود، يسعدنا تقديم دعمنا لتمويل أول مشروع في العراق، الأمر الذي يؤكد على أهمية الشراكات الإقليمية التي نواصل العمل على بنائها. ونتطلع إلى المزيد من الشراكات المستقبلية في العراق".

وتتمتع "جنرال إلكتريك" بحضور قوي يمتد على مدار 50 عاماً في العراق، واصلت خلالها دفع عجلة تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في مختلف أنحاء البلاد. ففي الشمال، ساعدت فرق "جنرال إلكتريك" في إمداد المناطق المحررة بالطاقة الكهربائية من خلال إعادة تأهيل محطة كهرباء القيارة في الموصل. وفي المنطقة الوسطى، تساعد الشركة في تجهيز وتشغيل وصيانة محطة كهرباء بسماية - أكبر محطات توليد الطاقة العاملة بنظام الدورة المركبة في البلاد. وفي الجنوب، ساهم حل "مسار الغاز المحسّن" (AGP) من "جنرال إلكتريك" في تمكين وزارة الكهرباء من تقليص زمن تعطّل التوربينات الغازية، بالإضافة إلى تعزيز مستويات الجاهزية والأداء وخفض تكاليف الصيانة السنوية في محطة كهرباء النجيبية.

وبدوره، قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز" في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: "بفضل عملها عن كثب مع وزارات المالية والكهرباء والتخطيط في العراق، تعاونت ’جنرال إلكتريك‘ مع العديد من المؤسسات المالية في القطاعين العام والخاص لتأمين تمويل يزيد عن 2.4 مليار دولار منذ عام 2015 دعماً لمشاريع قطاع الطاقة في أنحاء الدولة. ونؤكد في هذا المقام على التزامنا بمواصلة تسهيل الاستثمارات القادمة من مختلف المؤسسات وتوفير التقنيات الرائدة على مستوى القطاع والعمل مع فريقنا من العاملين المتخصصين المحليين على أرض الواقع لتحقيق نتائج تسهم في تعزيز قطاع الطاقة العراقي وتحقيق النمو والازدهار للجميع، مها كانت الظروف".

وعلاوة على جهود تعزيز البنية التحتية الحيوية، تدعم "جنرال إلكتريك" العديد من مشاريع تنمية المجتمع المحلي في جميع أنحاء العراق، ومنها شراكتها مع مؤسسة "كابيتا" لدعم رواد الأعمال والمشاريع الناشئة في إطلاق مبادرة "طاقات". ومن خلال هذه الشراكة، ستدعم "جنرال إلكتريك" ما يصل إلى 50 مشروعاً تجارياً مصغّراً تعود ملكيتها لشباب عراقيين لتوسيع نطاق أعمالها من خلال تقديم المنح وأنشطة التسويق والتدريب التجاري. كما أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق برنامج لتعزيز مهارات الشباب العراقي من خلال تقديم منح دراسية لخمسة طلاب في قسم إدارة الأعمال التابع لكلية بغداد للعلوم الاقتصادية للانخراط في برنامج تعليمي مدته 10 أشهر.

-انتهى-

لمحة عن "الاتحاد لائتمان الصادرات":

تأسست شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة مساهمة عامة، من قبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل من حكومة إمارة أبو ظبي وحكومة إمارة دبي وحكومة إمارة رأس الخيمة وحكومة إمارة الفجيرة وحكومة إمارة عجمان. بدأت الشركة عملياتها في فبراير 2018 وتلعب الشركة دورا محفزا في دعم الصادرات غير النفطية والتجارة والاستثمارات وتطوير القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وتهدف الشركة إلى تسريع تنويع الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى دعم تصدير وإعادة تصدير السلع والأعمال والخدمات والاستثمارات الأجنبية للشركات الإماراتية وحماية المستحقات التجارية المحلية للمصدرين، من خلال مجموعة من منتجات التأمين على ائتمان الصادرات والتمويل والاستثمار.

تتبنى الاتحاد لائتمان الصادرات تزويد الشركات في الإمارات العربية المتحدة بالحلول التي تلبي أهدافها على الصعيدين المحلي والدولي، كما تبني الشركة منصة شاملة للشراكات الاستراتيجية عبر الحكومة، وشركات التأمين، وشركات إعادة التأمين، والوسطاء، والبنوك وشركات التمويل، بالإضافة إلى وكالات ائتمان الصادرات الإقليمية والدولية، والحكومات، ووكالات ترويج التجارة بالإضافة إلى المنظمات العالمية المعنية بالتنمية الاقتصادية.

وقد حصلت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات على تصنيف للقوة المالية للتأمين والقدرة الائتمانية بدرجة AA- )قوي جدا( مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة "فيتش للتصنيف الائتماني". هذا التصنيف يؤكد قوة المركز المالي للشركة وقدرتها على حماية المصدرين والمستثمرين في الدولة عند العمل في الأسواق العالمية.

لمحة عن "جنرال إلكتريك"

تعمل "جنرال إلكتريك" - الشركة العالمية المدرجة ضمن بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)- على دعم دول العالم عبر مساعدتها على التغلب على أكبر تحدياتها. ومن خلال دمج الخبرات الهندسية عالمية المستوى مع البرمجيات والتحليلات، تزود "جنرال إلكتريك" دول العالم بحلول أكثر كفاءةً وموثوقيةً وأماناً. وعلى مدار أكثر من 125 عاماً، ساهمت "جنرال إلكتريك" بإحداث قفزات نوعية في قطاع الصناعة، وهي اليوم توفر نماذج جديدة في التصنيع المضاف، وعلوم المواد، وتحليل البيانات. وتتميز "جنرال إلكتريك" بقوة عاملة عالمية ومتنوعة، تعمل بأعلى درجات التفاني والنزاهة لتحقيق رسالة الشركة وتلبية تطلعات عملائها. ويتوفر المزيد من المعلومات عبر الرابط www.ge.com .

لمحة عن "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز"

تعتبر "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز" رائدة في قطاع طاقة الغاز الطبيعي حول العالم، وتعمل على تزويد التقنيات والحلول والخدمات في هذا القطاع. ومن خلال ابتكاراتنا المتواصلة وشراكاتنا الوثيقة مع العملاء، نقدم إمكانات توليد الطاقة النظيفة وعالية الكفاءة التي يعتمد عليها أفراد المجتمعات في أيامنا هذه، ونؤسس تقنيات طاقة المستقبل. وتمتلك الشركة أكبر محفظة في العالم من التوربينات الغازية المركبة في محطات توليد الطاقة، والتي حققت أكثر من 200 مليون ساعة عمل ضمن أسطول "جنرال إلكتريك" من التوربينات، ونحرص على تقديم التقنيات المتقدمة ومستويات الخبرة الرفيعة في قطاع الطاقة، التي تساهم في تأسيس وتشغيل محطات الطاقة الرائدة والحفاظ على تفوق أدائها. للمزيد من المعلومات زوروا موقعنا الإلكتروني www.ge.com/power/gas أو تابعوا "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز" عبر "تويتر" و"لينكدإن".

لمحة عن "جنرال إلكتريك للخدمات المالية للطاقة"

تعتبر "جنرال إلكتريك للخدمات المالية للطاقة" إحدى وحدات الأعمال الاستراتيجية في "جي إي كابيتال"، وهي مستثمر عالمي في قطاع الطاقة تتولى منذ أكثر من 35 عاماً إدارة الأصول ضمن مختلف مستويات العمل في القطاع. وتعتمد الشركة في عملياتها على خبراتها التقنية الواسعة وركائزها المالية القوية وإمكاناتها الكبيرة في مجال إدارة المخاطر، وتقوم بالاستثمار وتوفير حلول رأس المال للمشاريع طويلة الأمد وتلك التي تتطلب رؤوس أموال كبيرة، وتستثمر أيضاً في الشركات التي تساهم في تغطية الطلب المتنامي على الطاقة في العالم. تتخذ الشركة من كونيتيكت مقراً رئيسياً لها، مع مقرات إقليمية في كل من لندن وهيوستن والعاصمة واشنطن وهونج كونج ونيروبي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع  www.geenergyfinancialservices.com أو متابعة قناتنا على موقع "تويتر"

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ:

دريد عدنان

مدير الإعلام والعلاقات العامة لدى شركة "جنرال إلكتريك" في العراق وشرق المتوسط

duraid.adnan@ge.com

عبير مسعود

مديرة العلاقات الصحفية لدى "جنرال الكتريك للطاقة"، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا

abeer.masood@ge.com

كيلي هوم/ نيفين وليم

أصداء بي سي دبليو

nivine.william@bcw-global.com kelly.home@bcw-global.com

عبير المطوع
رئيس التسويق والاتصال
الاتحاد لائتمان الصادرات
+971 4 245 4445
 abeer.almutawa@eci.gov.ae

فينس آنغ

مجموعة نيو بيرسبيكتيف ميديا

البريد الإلكتروني:  vince@newperspectivemedia.com

هاتف:

+971 4 244 9642

 9253 473 +971 55

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية