منظمة "رايب إن. سي. سي" توقع مذكرة تفاهم مع "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في المملكة العربية السعودية لتعزيز سبل تطوير قطاع الإنترنت

  
منظمة رايب إن. سي. سي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية لتعزيز سبل تطوير قطاع الإنترنت

المذكرة تركز على بناء القدرات لدعم تطوير قطاع الإنترنت عن طريق برامج التدريب والاجتماعات وورش العمل المتخصصة

الشراكة بين الجانبين تسلط الضوء على التعاون في القطاع الأكاديمي وفي مجال أدوات قياس الإنترنت

وقعت منظمة "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC) مذكرة تفاهم مع "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" (CITC)  في المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز التعاون في تطوير شبكة إنترنت أكثر إستقراراً وابتكاراً في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط. وتشتمل مجالات التعاون على بناء القدرات وتبادل الخبرات التقنية المتعلقة بتطوير البنية التحتية لشبكة الإنترنت من خلال برامج التدريب والاجتماعات وورش العمل المتخصصة، وتتضمن أيضاً أدوات قياس الإنترنت من خلال استخدام "رايب أطلس" (RIPE Atlas)، منصة قياس الإنترنت العالمي لمنظمة "رايب إن. سي. سي". وفي خطوة هي الأولى من نوعها، تم توقيع مذكرة التفاهم خلال حفل افتراضي عبر الإنترنت بحضور معالي الدكتور محمد بن سعود التميمي، محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ وهانز بيتر هولين، المدير التنفيذي لمنظمة "رايب إن. سي. سي."   

وترتكز مذكرة التفاهم على ترسيخ العلاقات الثنائية بين منظمة "رايب إن. سي. سي" وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في السعودية، بما يؤكد التزام الجانبين بمواصلة تعزيز التعاون والتنسيق فيما بينهما في ما يخص تطوير قطاع الإنترنت في المملكة.

وقال معالي محمد بن سعود التميمي، محافظ "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات": "كلنا ثقة بما ستوفره مذكرة التعاون الجديدة من مجالات لتعزيز قدراتنا وجاهزيتنا، للوصول إلى شبكة انترنت أكثر استقراراً ومرونة، وذلك من خلال تبادل المعرفة واستعراض أفضل الممارسات. ونحن فخورون بكوننا إحدى أهم المؤسسات الشريكة للمنظمة في المنطقة لتحقيق اهدافنا المشتركة في تطوير قطاع الإنترنت."   

كما أوضح التميمي أن هذه المذكرة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية، وفتح آفاق جديدة للتعاون في قطاعات أخرى، لاسيما في المجال الأكاديمي.

من جانبه، قال هانز بيتر هولين المدير التنفيذي لمنظمة "رايب إن سي. سي": "نحن سعداء بالشراكة الاستراتيجية مع "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في السعودية، مثمنين جهود الهيئة وحرصها على اعتماد أفضل الممارسات وبناء بنية تحتية رفيعة المستوى للإنترنت. ونسعى من خلال تعاوننا المشترك إلى دعم أعضاء المنظمة ومجتمع الإنترنت في المملكة والمنطقة من خلال تبادل الخبرات والتجارب عبر برامج التدريب والاجتماعات وورش العمل المتخصصة. ونؤكد على التزامنا الكامل بدعم وتطوير قطاع الإنترنت، تماشياً مع الرؤى والأهداف المشتركة مع "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" في السعودية."  

كما كشف هولن أن الطرفان سيركزان بشكل أكبر على التعلم الإلكتروني، خاصة أثناء وبعد مرحلة "كوفيد-19"، وذلك من خلال "أكاديمية رايب إن سي. سي" و"مبادرة التعاون الإكاديمي لمنظمة رايب"، مما يتيح للطلبة التعرف على أحدث التقنيات، وفي نفس الوقت جسر الهوة بين التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل.

هذا، وستتعاون كلاً من منظمة "رايب إن. سي. سي" وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية لتحسين أدوات قياس الإنترنت باستخدام منصة "رايب أطلس" والعمل معاً لنشرها وتعميمها في المملكة.

-انتهى-

نبذة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

تتولى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية مسؤولية تنظيم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد في المملكة. ويوفر قانون الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/12 بتاريخ 5/3/1422 هجري ولائحته التنفيذية الصادرة في العام 1423 هجرية، الإطار القانوني لتنظيم هذا القطاع. وينطوي القانون على عدد من الاهداف مثل: توفير خدمات اتصالات متطورة بأسعار معقولة، وخلق بيئة مناسبة لتشجيع المنافسة العادلة، وفعالية استخدام الترددات، وتوطين تكنولوجيا الاتصالات، وإدارة التطورات الحديثة في قطاع الاتصالات، وتحقيق الوضوح والشفافية في الإجراءات، والمساواة والحياد، وحماية المصلحة العامة ومصلحة المستخدمين والمستثمرين كذلك. www.citc.gov.sa

نبذة عن "منظمة رايب إن. سي. سي":

تعتبر منظمة " رايب إن. سي. سي " منظمة مستقلة وغير ربحية، تعتمد مبدأ العضوية وتستند إلى تقديم الدعم والمساندة الفنية لشبكة الإنترنت، من خلال التنسيق المشترك مع شبكة الأعضاء المنتشرة في كل من أوروبا والشرق الأوسط وأجزاء من وسط آسيا. ويعتبر المركز بمثابة سجل الإنترنت الإقليمي الذي يتمثل دوره في توفير الموارد الدولية للإنترنت والخدمات المرتبطة بها مثل ارقام الانترنت (IPv4) و(IPv6) وارقام النظام الذاتي (AS Numbers) إلى الأعضاء في المناطق التي يخدمها. توفر المنظمة خدمات لفائدة مجتمع الإنترنت ككل، وتعمل على تقديم خدماتها للعالم من خلالها مكتبها الرئيسي في مدينة أمستردام الهولندية، ومكاتبها الإقليمية في دبي وموسكو. ويمكن الاطلاع على المزيد حول المركز من خلال زيارة الموقع: www.ripe.net.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

شفيق شيا

مدير الاتصالات الاقليمي

رايب ان سي سي، مكتب دبي

هاتف مكتب: +971 4 364959

هاتف متحرك: +971 55 270 7007

بريد الكتروني: cchaya@ripe.net

أورينت بلانيت للعلاقات العامة والتسويق

دبي، الامارات العربية المتحدة

هاتف: 0097144562888

البريد الالكتروني: media@orientplanet.com

الموقع الالكتروني: www.orientplanet.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية