"شعاع" تبيع حصتها البالغة 20% في "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" إلى "سوجيتز" اليابانية

  

الاستثمار الأولي في شركة “المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء” عام 2015 كان لدعم خطتها التطويرية البالغة قيمتها 1,5 مليار دولار بالشراكة مع شركتي "طاقة" و"إنجي"

سوجيتز استحوذت على كامل حصة "شعاع" البالغة 20% في شركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" مع محافظة "طاقة" و"إنجي" على حصتيهما

البيع يأتي تماشياً مع استراتيجية "شعاع" للتخارج عقب دخول المشروع حيز التشغيل وإنتاج الطاقة

الإمارات العربية المتحدة: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" (المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز SHUAA)، المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، عن بيع حصتها البالغة 20% في شركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" إلى شركة "سوجيتز" اليابانية الرائدة.

تأسست شركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" في أبوظبي عام 2014 لتكون عاشر المشاريع الخاصة في قطاع الماء والكهرباء ضمن إطار برنامج الخصخصة الذي أطلقته دائرة الطاقة. وتم التعاقد مع هذه الشركة بموجب اتفاقية شراء للطاقة والمياه، حيث تولت تطوير وتشغيل محطة لتوليد الطاقة وتحلية مياه البحر في منطقة الظفرة بأبوظبي مع قدرة إنتاجية تبلغ 1600 ميجاواط من الطاقة و52,5 مليون جالون مياه يومياً.

وقد بدأت الاستثمارات في شركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" عام 2015، والتي ساهمت في دعم مرحلة تطوير المشروع، وتأتي عملية البيع هذه تماشياً مع استراتيجية التخارج التي تتبناها الشركة. وتضم قائمة مساهمي "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" كلاًّ من شركتيّ أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) و"إنجي أس إيه"، المجموعة الفرنسية الرائدة في مجال الخدمات وحلول الطاقة منخفضة الكربون، واللتين تعتزمان المحافظة على حصتيهما (بنسبة 60% و20% على التوالي).

وتعتبر "سوجيتز" مجموعة تجارية واستثمارية متعددة الجنسيات مدرجة في سوق طوكيو للأوراق المالية، وتمتلك أصولاً قيمتها نحو 21 مليار دولار أمريكي عبر قطاعات عدة. وينضوي تحت مظلة هذه الشركة ما يزيد على 40 مشروعاً للطاقة في أكثر من 14 بلداً حول العالم، مما يجعلها الشريك الأكفأ لشركة "المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء" للمضي قدماً.

وبهذه المناسبة، قال فؤاد طارق خان، مدير عام، رئيس خدمات الصيرفة الاستثمارية لـ"شعاع كابيتال": " ستشكل ’سوجيتز‘ شريكاً مثالياً لشركة ’المرفأ إنترناشيونال للماء والكهرباء‘ لما تتمتع به من خبرة دولية في قطاع الطاقة العالمي بالإضافة إلى خبراتها التشغيلية كمستثمر استراتيجي. ويسرّنا بيع حصتنا إلى ’سوجيتز‘ تماشياً مع  خطة التخارج الموضوعة عقب دعمنا تطوير المحطة التابعة لها، والتي ستسهم في ضمان استقرار إمدادات الماء والكهرباء في دولة الإمارات".

من جانبه، قال ماساكازو هاشيموتو، الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم البنى التحتية والرعاية الصحية في شركة "سوجيتز": "يسعدنا ان "سوجيتز" أصبحت راعياً مشاركاً لهذا المشروع الذي يلعب دوراً مهماً في استقرار إمدادات الماء والكهرباء في أبوظبي، ويساهم في حفز النمو الاقتصادي للمنطقة عموماً.  وبالإضافة إلى الاستحواذ على حصة في هذا المشروع، الذي نجح فعلياً بدخول حيز التشغيل التجاري، تتيح لنا هذه الصفقة إرساء علاقات تجارية مع ’شعاع‘ التي تتمتع بحضور قوي في القطاع المالي في الشرق الأوسط تماشياً مع سعي ’سوجيتز’ إلى تعزيز وتوسيع نطاق أعمالها في هذه المنطقة".

ويذكر بأن "شعاع" عيّنت بنك "ستاندرد تشارترد" مستشاراً مالياً وشركة "لينكليترز" مستشاراً قانونياً للصفقة.

- انتهى -

معلومات الاتصال:

شعاع كابيتال ش. م. ع

هاني العبيد  

رئيس التسويق والاتصال المؤسسي

هاتف: +971 2 610 8205    

بريد إلكتروني: helabid@shuaa.com                                                                                                                        

أصداء بي سي دبليو

عمر نصرو

مدير الحسابات

هاتف: +971 4 450 7600

بريد إلكتروني: Omar.nasro@bcw-global.com www.asdaa-bcw.com www.arabyouthsurvey.com                   

حول شركة شعاع كابيتال ش.م.ع.

شعاع كابيتال ش.م.ع (المدرجة في سوق دبي المالي تحت الرمز: SHUAA) هي منصة رائدة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، حيث يصل حجم الأصول تحت إدارتها ما يزيد على ?? مليار دولار أميركي، وتتوزع مكاتبها على عدد من أسواق منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى المملكة المتحدة. تعرف شعاع كابيتال بسجلها الحافل ومقاربتها الاستثمارية الرائدة من خلال عروضها المتميزة من المنتجات المبتكرة والعالمية التي تتمحور حول الأسواق العامة والخاصة والدين والعقارات.

تتولى وحدة إدارة الأصول لدى الشركة، إدارة الصناديق والمشاريع العقارية والمحافظ وصناديق الاستثمار في الأسهم الإقليمية وأنشطة الدخل الثابت وأسواق الائتمان. كما تقدم حلولًا استثمارية للعملاء مع التركيز على استراتيجيات الاستثمار البديل. وتوفر وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية خدمات استشارات تمويل الشركات، خدمات المعاملات والصفقات، الطرح الخاص، الطرح العام للأسهم، سندات الدين. كما توفر خدمات السيولة في السوق على منتجات الدخل الثابت في السوق غير الرئيسية. شعاع كابيتال هي شركة مالية استثمارية حاصلة على ترخيص من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للمزيد من المعلومات حول شعاع كابيتال، الرجاء زيارة:

  • الموقع الإلكتروني: shuaa.com
  • تويتر: twitter.com/SHUAA_Capital
  • لينكد إن: linkedin.com/company/shuaa-capital
  • وفيسبوك: facebook.com/SHUAA.Capital.psc

بيان تحذيري بخصوص التصريحات الاستشرافية

تتضمن هذه الوثيقة بيانات أو تصريحات استشرافية لا تشكل حقائق تاريخية أو ضمانات للأداء المستقبلي، إنما تستند فقط إلى توقعاتنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا الحالية بشأن مستقبل أعمالنا، والخطط والاستراتيجيات المستقبلية، والتقديرات، والأحداث والاتجاهات المتوقعة، والظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف المستقبلية. ويمكن تمييز أي بيانات أو تصريحات استشرافية عموماً من خلال استخدام مفردات مثل "نتوقع"، "نرجو"، "نعتزم"، "نخطط"، "نستهدف"، "هدف"، "ننوي"، "نؤمن"، "نقدّر"، "نرجح"، "استراتيجية"، "اتجاه"، "مستقبل"، "غاية"، "من الممكن"، "قد"، "ينبغي"، "سوف"، أو عكس هذه الكلمات أو غيرها من مشتقاتها أو شبيهاتها التي تشير إلى المستقبل.

وقد تشمل التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر، تصريحات بخصوص:

  • النتائج التشغيلية المتوقعة مثل نمو الإيرادات أو الأرباح
  • المستويات المتوقعة للنفقات واستخدامات رأس المال
  • التقلبات الحالية أو المستقبلية في أسواق رأس المال وأسواق الائتمان وظروف السوق المستقبلية

ونظراً لكون التصريحات الاستشرافية متعلقة بالمستقبل، فإنها عرضة للتقلبات والمخاطر والتغيرات في الظروف التي يصعب التنبؤ بها، والتي يعدّ الكثير منها خارجاً عن سيطرتنا. وقد تختلف نتائجنا الفعلية وأوضاعنا المالية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية. ولذلك، يجب ألا تعتمد على أي من هذه التصريحات الاستشرافية. وتشمل العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائجنا الفعلية ووضعنا المالي عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر: قدرتنا في الحفاظ على مستويات مناسبة من الإيرادات وضبط النفقات؛ والأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية والإقليمية التي نعمل فيها، بما في ذلك التقلبات في أسعار الفائدة، وأسعار السلع والأسهم وقيمة الأصول؛ وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتنا على إدارة عملية إعادة توزيع ميزانيتنا العمومية بصورة فعالة وتحقيق التوسع في أعمالنا الاستراتيجية؛ موثوقية سياساتنا وإجراءاتنا وأساليبنا الخاصة بإدارة المخاطر؛ واستمرار التقلبات في أسواق رأس المال أو أسواق الائتمان؛ والأحداث الجيوسياسية؛ والتطورات والتغيرات في القوانين واللوائح، بما في ذلك تكثيف الأنظمة التي تحكم صناعة الخدمات المالية من خلال العمل التشريعي والقواعد المنقحة والمعايير التي تطبقها الجهات المنظمة التي نتبع لها.

ويستند أي من التصريحات الاستشرافية التي نقدمها في هذه الوثيقة والعرض فقط إلى المعلومات المتوفرة لدينا حالياً، وهي تنطبق فقط اعتباراً من التاريخ التي صدرت فيه. وليس هناك أي تمثيل أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، فيما يتعلق بدقة أو اكتمال أو نزاهة المعلومات والآراء الواردة في هذه الوثيقة. ولا نتعهد بأي التزام تجاه تحديث أي تصريح استشرافي علناً سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك. يرجى العلم أن الأداء السابق قد لا يكون مؤشرا على النتائج المستقبلية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية