شركة مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو | نتائج أعمال الربع الأول لعام 2021

  

ارتفاع الأرباح بنسبة 44% على أساس سنوي إثر انخفاض المصروفات التمويلية ومعدل الضريبة الفعلي؛ ارتفاع الأسعار العالمية لليوريا لم تنعكس بالكامل إلى الآن

قفزت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة موبكو من الأعمال الأساسية في الربع الأول من 2021 بنسبة 44% مقارنة بالربع الأول من 2020 مسجلة 796 مليون جنيه (-2% مقارنة بالربع الرابع من 2020؛ وفقاً لتوقعاتنا إلى حد كبير عند 760 مليون جنيه). رجع نمو الأرباح إلى 1) نمو الأسعار العالمية لليوريا مما أدى إلى زيادة مجمل الربح بنسبة 20% على أساس سنوي واتساع هامش مجمل الربح بواقع 4 نقاط مئوية، 2) تراجع معدل الضريبة الفعلي (-49% على أساس سنوي)، ليصل إلى 7%، 3) تراجع صافي المصروفات التمويلية بنسبة 47% على أساس سنوي. اختلفت الأرباح المعلنة، مسجلة 793 مليون جنيه (+49% على أساس سنوي، -2% على أساس ربع سنوي).

ارتفعت الإيرادات بنسبة 11% على أساس سنوي مسجلة 2 مليار جنيه (+7% على أساس ربع سنوي؛ أقل 17% من تقديراتنا) خلال الربع الأول من 2021 نتيجة ارتفاع متوسط أسعار البيع، حيث قفز سعر اليوريا بنسبة 44% على أساس سنوي إلى متوسط 360 دولار للطن في الربع الأول من 2021. قابل ارتفاع الأسعار تراجعاً في أحجام المبيعات مما كان له تأثيراً طفيفاً إضافة إلى مزيج المبيعات الأقل ملاءمة.

ارتفع مجمل الربح بنسبة 20% على أساس سنوي مسجلا مليار جنيه (+7% على أساس ربع سنوي؛ بانخفاض 13% عن توقعاتنا)، أي بهامش مجمل ربح 52% (+4.0 نقطة مئوية على أساس سنوي) في الربع الأول من 2021. جاء ذلك نتيجة زيادة أسعار البيع إلى جانب هيكل التكاليف شبه الثابت (مع سعر الغاز الطبيعي هو المتغير الوحيد). على أساس ربع سنوي، استقر هامش مجمل الربح رغم ارتفاع أسعار مبيعات الصادرات بنسبة 33% نظراً لرفع سعر الغاز الطبيعي -المكون المتغير الوحيد في هيكل التكلفة- مما أدى إلى زيادة بنسبة 26% على أساس ربع سنوي. كما ساهم مزيج المبيعات الأقل ملاءمة أيضاً في استقرار هامش مجمل الربح.

MFPC EY، السعر الحالي: 76.0 جنيه، القيمة العادلة: 103.0 جنيه، التوصية: شراء

قسم البحوث
بلتون المالية
 +2 (02) 24616300 تليفون
research@beltonefinancial.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية