23 يناير, 2020

رينيسانس كابيتال تعقد مؤتمرها السنوي الثاني للمستثمرين في شمال إفريقيا بمدينة مراكش

23 01 2020

بنك الاستثمار يسلط الضوء على دور التصنيع في قيادة النمو في مصر والمغرب؛ ويتوقع مستقبل مشرق العقد القادم


أطلق رينيسانس كابيتال، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة ، المؤتمر السنوي الثاني للمستثمرين في شمال إفريقيا في مدينة مراكش بالمغرب يوم 22 يناير 2020.

سبق المؤتمر تنظيم رحلة للمستثمرين إلى الدار البيضاء، المغرب، لعقد اجتماعات مع الشركات المحلية الواعده. ومن المقرر عقد أكثر من 200 لقاء فردي بين المؤسسات الرائدة من المغرب ومن مصر مع كبار المستثمرين العالميين يومى 22-23 يناير.

وقد ألقى أحمد كوجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية ، كلمة ركز فيها على تطورات الأوضاع الأقتصادية فى مصرو قال "بالنظر إلى آخر التطورات الاقتصادية في مصر، نرى نمو أكثر قوة وأعلى مرونة في ضوء الإصلاحات المنفذة واستعادة الثقة. هناك تقدم ملحوظ في محاولات اصلاح أوضاع المالية العامة وخفض الديون- وهي عوامل داعمة للنمو- فضلا عن تحقيق فائض أولي 2% في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في 2019-2020 للسنة الثانية على التوالي وهو ما سيسهم في انخفاض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى 83 في المائة في يونيو 2020 مقارنة ً ب 108 في المئة في يونيو 2017. كما تحسن مستوى مخاطر الاستثمار في مصر بشكل كبير مما ساهم فى زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بشكل عام في عام 2019."

ركز المؤتمر هذا العام على القدرة التنافسية والتصنيعية لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو ما تم تناوله باستفاضة خلال حلقة نقاش ادارها كبار مديري الشركات المغربية والمصرية الرائدة، بعنوان "تهيئة بيئة مناسبة لزيادة القدارات التصنيعية ".

وقال كريستوف شارليير، رئيس مجلس إدارة رينيسانس كابيتال في كلمته الافتتاحية: "صحيح أن منطقة شمال إفريقيا تواجه العديد من التحديات. ومع ذلك، نعتقد أن التغييرات الواعدة في العديد من الأسواق الكبرى في المنطقة، مثل المغرب ومصر، ستساعد على تخفيف وطأة هذه التحديات. علاوة على ذلك، من المرجح أن تشهد أسواق رأس المال في كلا البلدين طرح أسهم جديدة، إما من خلال شركات خاصة تسعى للدخول إلى سوق رأس المال لأول مره، أو من خلال عدد من صفقات الخصخصة المنتظر.

و نحن فخورون بكوننا قد حققنا لكتساب بعض هذه الصفقات ."

وتحت عنوان "موجة جديدة من التصنيع في شمال إفريقيا" قال تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال، "ان القرب من الاتحاد الأوروبي وانخفاض مستوى الأجور في مصر والمغرب -تتراوح ما بين 20-50 في المائة من مستويات الاجور في وسط أوروبا وبين 7-17 في المائة مما هي عليه في فرنسا- يعني ان الاستثمار الأجنبي المباشر ينبغي ان يستمر في التدفق إلى المغرب وان الاستثمار الأجنبي في مجال التصنيع قد يبدأ قريبا في مصر أيضا. أن مثل تلك الايجابيات واسعه النطاق تبرر استضافه مؤتمر مخصص للاستثمار في شمال افريقيا في المغرب."

ويشارك في مؤتمر رينيسانس كابيتال السنوي الثاني لشمال افريقيا أكثر من 100وفد. ويتضمن اجتماعات فردية بين ممثلي أكثر من 20 شركة من مصر والمغرب ومع ايضاً 18 صندوق استثماري دولي الذي يبلغ مجموع إدارة الأصول الإستثمارية لديه بقيمة تصل الي أكثر من 2 تريليون دولار من دول موريشيوس وسنغافورة وجنوب افريقيا والسويد وسويسرا والامارات العربية وبريطانيا والولايات المتحدة الامريكية.

نبذة عن رينيسانس كابيتال

شركة رينيسانس كابيتال هو بنك استثمار رائد في الاسواق الناشئة والمبتدئة تتيح التعامل في 50 سوق حول العالم من خلال تواجدها في افريقيا ووسط وشرق اوروبا وامريكا الشمالية.

منذ تأسيسها في 1995 نجحت الشركة في تحقيق ريادة سوقية في انشطتها الاساسية والمتمثلة في اسواق رأس المال سواء الخاصة بالأسهم او الدين والاندماجات والاستحواذات والمشتقات المالية وادوات الدخل الثابت والسلع والتمويل وكذلك قطاع البحوث والوساطة. وتمتلك شركة رينيسانس كابيتال أحد أكبر منصات التوزيع والتنفيذ في منطقة شرق اوروبا والشرق الاوسط وافريقيا حيث يتواجد موظفيها في لندن وموسكو ونيو يورك وجوهانسبرج وكيب تاون ولاجوس ونيروبي والقاهرة. الشركة مملوكة لمجموعة ONEXIM ولمزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع الالكتروني www.rencap.com/eng/

في 24 سبتمبر 2019 نشرت شركة رينيسانس كابيتال القوائم المالية للنصف الاول من العام المالي 2019 لتظهر استقرار صافي الارباح عند 8 مليون دولار وكذلك ثبات الدخل التشغيلي عند 78.5 مليون دولار.

-     في عام ???? حصلت الشركة على المركز الرابع في قسم البحوث على مستوى قارة افريقيا ضمن الجوائز الممنوحة من Financial Mail كما حقق فريق عمل قسم البحوث المرتبة الثالثة كأقوى محللين وباحثين بمكاتب جنوب أفريقيا وجنوب الصحراء الافريقية الكبرى.

-     وفي 2018 كانت جائزة The Banker's Investment لرينيسانس كابيتال هي " البنك الأكثر ابتكارا "   كبنك استثماري في الأسواق الناشئة.

-     وجائزة The Global Finance magazine في عام 2018 كأفضل بنك استثماري في الأسواق المبتدئة، كانت من نصيب رينيسانس كابيتال.

-     والمركز الأول في تصنيف البنوك المحلية " الأكثر إبداعاً " في سندات أوربا الشرقية والوسطى" في عام 2018 بواسطة  Capital Global

-     رينيسانس كابيتال لٌقبت بأفضل بنك استثماري في روسيا في عام 2018، من قبل جوائز اليورو مني للامتياز2019 The Euromoney Awards for Excellence 2019

للأتصال الصحفي برجاء الإتصال مع:

Stratëus Group

Lamia Amsaguine

06 00 00 06 24

lamsaguine@strateusgroup.com

Daria Khilenkova 
Renaissance Capital 
Mobile +7 (916) 805-4926 
DKhilenkova@rencap.com

© Press Release 2020

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية