بنك ABC الإسلامي يعلن عن أرباح صافية بقيمة 28.6 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2020

  

المنامة، البحرين: أعلن بنك ABC الإسلامي عن النتائج المالية للعام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر 2020.

لقد كان عام 2020 عامًا غير مسبوق، حيث استهل بنك ABC الإسلامي العام بنظرة تفاؤلية بعد أدائه الاستثنائي في عام 2019، وقد حقق نموًا مضاعفًا في مجموع الدخل التشغيلي والأرباح الصافية. وقبل نهاية الربع الأول من عام 2020، تفشت جائحة فايروس كورونا (كوفيد- 19)، الأمر الذي أفضى إلى تحديات غير مسبوقة تطلبت منا التكيف بسرعة مع البيئة الجديدة.

ظل البنك مرناً خلال العام واستجاب بشكل جيد للوباء على جميع الأصعدة، وقد ساعدت مرونتنا التشغيلية في الحفاظ على سلامة موظفينا في مكان عملهم وتوفير وصول آمن وسلس إلى أولئك الذين يعملون من المنزل، حيث واصلنا القيام بخدمة عملائنا دون المساس بمعايير الخدمة لدينا. وقد أدى الوباء، إلى جانب البيئة ذات معدلات الربح المنخفضة وانخفاض أسعار النفط، إلى تباطؤ عام في زخم الأعمال. وعلاوة على ذلك، فقد أدت قضية احتيال إقليمية إلى زيادة مخصصات قروض بشكل كبير مقارنة بالعام السابق.

ومع ذلك، لم تستطع هذه التحديات الإلقاء بظلالها على مرونة أعمالنا، فقد حققنا 44.9 مليون دولار أمريكي من إجمالي الدخل التشغيلي مقابل 46.7 مليون دولار أمريكي في العام 2019. وقد أظهرت الأعمال الأساسية لدى عملائنا والميزانية العمومية نمواً قوياً بنسبة 11.3% على أساس سنوي، وعلاوة على ذلك، ظل الوضع المالي لدينا قويًا حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 34.7% مقارنة بالمتطلبات الرقابية البالغة 12.5%.

استمر نشاطنا في السوق بلا انقطاع؛ وقد نجحنا في قيادة تسعة تفويضات للصكوك وثلاث صفقات قروض مشتركة.

وكان أحد المعالم البارزة خلال العام الحصول على الموافقات التنظيمية وتمهيد الطريق لتأسيس نافذة مصرفية إسلامية في الجزائر تسمى "البراق". وقد بدأ فرع "البراق" الأول عملياته مؤخرًا خلال عام 2021.

لقد تم الاعتراف بإنجازات بنك ABC الإسلامي من قبل وكالة التصنيف الخارجية لدينا، IIRA (الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف)، والتي أعادت تأكيد تصنيفنا لعام 2019 عند A- / A-2 على المقياس الدولي و A=(bh)/A-1(bh) على المستوى الوطني مع نظرة مستقبلية مستقرة.
وفيما يلي توضيح ملخص للنتائج المالية لعام 2020:

النتائج المالية للربع الرابع (فترة ثلاثة أشهر)
بلغت الأرباح الصافية للربع الرابع 6.3 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 8.5 مليون دولار أمريكي والمسجلة خلال الربع الرابع من عام 2019

بلغ مجموع الدخل التشغيلي 9.7 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 12.1 مليون دولار أمريكي والمسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بلغت النفقات التشغيلية 1.4 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 2.8 مليون دولار أمريكي والمسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

بلغت مخصصات خسائر الائتمان 1.9 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 0.7 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي.

النتائج المالية للعام 2020
بلغت الأرباح الصافية لعام 2020 28.6 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 37.3 مليون دولار أمريكي والمسجلة في الفترة ذاتها من العام الماضي، متراجعة مقدار 23.4% مقارنة مع العام الماضي بشكل رئيسي بسبب زيادة مخصصات القروض.

بلغ مجموع الدخل التشغيلي 44.9 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 46.7 مليون دولار أمريكي والمسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، متراجعة فقط بمقدار 3.7% عن العام الماضي.

بلغت النفقات التشغيلية 6.4 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 8.5 مليون دولار أمريكي في العام الماضي.

بلغت مخصصات خسائر الائتمان للعام 9.5 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 0.5 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي. وترجع الزيادة الاستثنائية في مخصصات خسائر الائتمان خلال العام بشكل رئيسي إلى قضية احتيال في دول مجلس التعاون الخليجي. 

الميزانية العامة:
بلغ إجمالي موجودات بنك ABC الإسلامي 2.314 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2020، مقارنة مع إجمالي الموجودات البالغ 2.079 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2019، مسجلة نموًا بنسبة 11.3% على أساس سنوي.

بلغ مجموع حقوق المساهمين في 31 ديسمبر 2020 مبلغ 293 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 365 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2019. ويرجع هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى دفع أرباح بقيمة 100 مليون دولار أمريكي للمساهمين خلال العام.


 بقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جداً حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 34.7% وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 33.7%.


وفي تعليق له حول النتائج المالية، قال السيد حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: " في ظل تفشي الوباء والبيئة التشغيلية الصعبة للغاية، بلغ إجمالي الدخل التشغيلي هذا العام 44.9 مليون دولار أمريكي مقابل 46.7 مليون دولار أمريكي في عام 2019، وجاء نمو الميزانية العامة بنسبة 11.3% مما يعد إنجازًا كبيرًا وشهادة على العمل الجاد والأداء المثالي لموظفينا. وقد تأثر صافي الربح لدى البنك سلبًا بسبب قضية احتيال إقليمية أدت بنا إلى إضافة مخصصات كبيرة. وخلال العام وبالتوافق مع توجيهات مصرف البحرين المركزي قمنا بدعم عملائنا الذين احتاجوا إلى منحهم مهلة خلال هذه الأوقات العصيبة. ولا نزال ملتزمين بخلق امتيازات لعملائنا وننظر إلى عام 2021 بتفاؤل وأمل في عودة بيئة الأعمال إلى طبيعتها في وقت لاحق من العام.

- انتهى -
 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية