"المركز الوطني" و"بيبسيكو" يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الاستدامة البيئية في السعودية

تتضمن تركيب أجهزة لفرز البلاستيك في المشاعر المقدسة:

  
المركز الوطني وبيبسيكو يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز الاستدامة البيئية في السعودية

-        تتطلّع هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون وتطوير الإقتصاد الدائري في المملكة على المدى البعيد.

-        تنظيم موسم حج صديق للبيئة كأول مشروع مشترك للاستدامة البيئية في إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة.

الرياض، المملكة العربية السعودية– وقع المركز الوطني لإدارة النفايات في المملكة العربية السعودية مع شركة بيبسكو، مذكرة تفاهم لإقامة شراكة استراتيجية بينهما تهدف إلى تعزيز الاستدامة البيئية في المملكة. وتركّز هذه المذكرة على تحديد دور الطرفين في تعزيز سياسات الاستدامة البيئية بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية لدعم الإقتصاد الدائري. حيث وقّع مذكرة التفاهم كلّ من الرئيس التنفيذي للمركز الدكتور عبدالله فيصل السباعي، ونائب رئيس قسم الأغذية ومدير عام وحدة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق في شركة بيبسيكو الأستاذ تامر مسلم.

وستبدأ باكورة مشاريع الاستدامة البيئية في هذه الشراكة بين المركز الوطني لإدارة النفايات وشركة بيبسيكو عبر علامتها التجارية لعبوات المياه النقية "أكوافينا"، إذ سيتعاون الطرفان على تقديم حلول مبتكرة لتسهيل زيادة مراعاة البيئة في موسم حج 2020، ولأجل ذلك، ستوضع حاويات ذكية مصممة خصيصاً لهذه المناسبة في محيط المشاعر المقدسة في مكة المكرمة. حيث ستقوم هذه الحاويات الذكية بعزل العبوات البلاستيكية ومن ثم ضغطها لتقليل حجم النفايات. وما يميز هذه الحاويات هو عملها بالطاقة الشمسية، مما يساهم أيضاً بخفض معدلات انبعاث الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن "حملة أكوافينا للتوعية بأهمية إعادة التدوير" ستشجّع الحجّاج على المشاركة في اتخاذ خيارات مستدامة. كما أن نتائج هذا المشروع ستساعد على رفد وتوجيه المشاريع المستقبلية في موسم الحج المقبل، عندما تعود المملكة لاستقبال ملايين الحجاج مرة أخرى.

ويأتي إنتاج هذه الحاويات الذكية في سياق التزام بيبسيكو التام بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في الظرف الاستثنائي الناتج عن جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تتعاقد بيبسيكو مع شركة سايكِلد، لإنتاج حاويات ذكية تحمل علامة أكوافينا ومصممة خصيصاً لموسم الحج في هذا العام.

وفي حديثه عن توقيع مذكرة التفاهم، ثمّن الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات، الدكتور عبدالله فيصل السباعي هذه الشراكة وقال: "تمثّل شراكتنا مع بيبسيكو فرصة لزيادة الوعي بأهمية جمع النفايات كعملية بيئية مستدامة، وإرساء ثقافة قوية لإعادة التدوير"، وأكد السباعي أن هذه الشراكة تعتبر الأولى في سلسلة الشراكات التي سيدشنها المركز قريبا، والتي تهدف إلى إشراك القطاع الخاص في التوعية البيئية، والحلول المبتكرة لحماية البيئة وإنمائها.

من جانبه، قال السيد تامر مسلم، نائب رئيس قسم الأغذية ومدير عام وحدة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق في شركة بيبسيكو: "نحن سعداء بهذه الشراكة مع وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلةً بالمركز الوطني لإدارة النفايات، خصوصاً أن أٌولى مبادراتنا المشتركة ستكون في موسم حج 2020، والذي يمثّل لحظة فارقة في حياة ملايين الناس في جميع أنحاء العالم، ويشرّفنا أن نساهم في إحداث أثر إيجابي على البيئة في موسم الحج لهذا العام. حيث ستعزّز هذه الشراكة قدرتنا على المساهمة في دعم مشاريع الإستدامة في السعودية بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030".

إضافةً إلى المبادرة المشتركة في موسم حج 2020، تتطلع هذه الشراكة إلى تعزيز التعاون وتطوير الإقتصاد الدائري في المملكة على المدى البعيد، من خلال مبادرات متعددة تقوم على أربع ركائز رئيسية، هي مشاريع جمع البلاستيك وإعادة تدويره، والأنشطة التربوية في المدارس، وحملات التوعية، ورعاية المناسبات والفعاليات المرافقة لها. مع العمل على الخطط المطروحة لإطلاق مشاريع متعددة لكل ركيزة خلال العام المقبل، حيث ستساهم جهود المركز الوطني لإدارة النفايات وشركة بيبسيكو في تحقيق مستهدفات الاستدامة البيئية في المملكة الواردة في رؤية 2030 من أجل تحسين كفاءة إدارة النفايات وإقامة مشاريع إعادة التدوير والحد من التلوث.

الجدير بالذكر أن هذه الشراكة الاستراتيجية تأتي في إطار التزام بيبسيكو بالاستدامة والذي يتربع على رأس جدول أعمال الشركة. كما تصدّرت أكوافينا الأنشطة الرئيسية لتعزيز إعادة التدوير بصفتها شريكاً رسمياً لكل من سباق "إيه بي بي - إف آي إيه فورمولا إي" في الدرعية لموسم 2019، ورالي داكار 2020 في السعودية.

وعلى الصعيد العالمي، تهدف شركة بيبسيكو في مجال الاستدامة البيئية إلى ضمان التخلص من النفايات البلاستيكية من خلال تحقيق موقع الصدارة في ريادة الممارسات والابتكارات البيئية السليمة في مجالي التعبئة والتغليف. وكجزء من استراتيجيتها في الفوز الهادف، تعمل بيبسيكو على تخفيض المحتوى البلاستيكي الجديد في جميع عبوات المشروبات وزيادة المحتوى المعاد تدويره في حزمة العبوات البلاستيكية، بحيث تتحسن معدلات إعادة التدوير باستمرار.

-انتهى-

نُبذة عن بيبسيكو:

يستمتع المستهلكون بمنتجات "بيبسيكو" بواقع مليار مرة في اليوم في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وسجلت الشركة العالمية نتائج مميزة في عام 2019 بصافي إيرادات تجاوز 67 مليار دولار أمريكي بفضل محفظة منتجاتها المتنوعة من الأغذية والمشروبات، والتي تتضمن "فريتولاي" و"جاتوريد" و"بيبسي كولا" و"كويكر" و"تروبيكانا". وتشمل منتجات "بيبسيكو" تشكيلة واسعة من المشروبات والمأكولات الشهية، وتتضمن 23 علامة تجارية يحقق كل منها مبيعات تجزئة سنوية تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار أمريكي.

وتشكل رؤية "الفوز الهادف" محور عمليات "بيبسيكو" لتكون شركة رائدة في تقديم الأغذية والمشروبات اللذيذة، وتعكس هذه الرؤية طموحات الشركة لتحقيق الفوز المستدام في الأسواق ويتجسّد هدفها في جميع جوانب عملها. وتتوفر المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني www.pepsico.com.

 

للإستفسارات الإعلامية يرجى التواصل مع:

بشير النجار – ديفريس غلوبال

بريد الكتروني: basheer.monther@devriesglobal.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.

المزيد من البيانات الصحفية