26 يونيو, 2019

اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي المقبلة

وتحتوي التعليمات التنفيذية 69 مادة مقسمة على تسعة فصول، وتشكل الإطار التشريعي الذي ينظم العملية

26 06 2019

تشكل الإطار التشريعي الذي ينظم العملية الانتخابية بجميع مراحلها وإجراءاتها


أبوظبي، 26 يونيو 2019: أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات قرارها رقم (03 / 02 / 2019) بشأن التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وذلك في إطار استكمال الاستعدادات لتنظيم الدورة الرابعة للانتخابات، وحرصاً من اللجنة على توعية كافة المعنيين بالانتخابات 2019 بقواعد وأحكام العملية الانتخابية.

وتحتوي التعليمات التنفيذية 69 مادة مقسمة على تسعة فصول، وتشكل الإطار التشريعي الذي ينظم العملية الانتخابية بجميع مراحلها وإجراءاتها، بما يضمن تحقيق الشفافية والنزاهة، وتشرح كل ما يتعلق بالانتخابات من حقوق وواجبات الناخبين، ومسؤولية أعضاء الهيئات الانتخابية، وتحديد اللجان التي ستقوم على تنفيذ الانتخابات.

وقد اشتملت التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، تعديلات وإضافات على انتخابات 2015 تركزت في شرح وتفصيل قرار رئيس الدولة رقم (1) لسنة 2019 بتعديل قرار (3) لسنة 2006م وما ورد عليه من تعديلات، بشأن تمثيل النساء (50%) في المجلس الوطني الاتحادي، كما تضمنت إضافة لجنة الأنظمة الذكية إلى اللجان الفرعية للجنة الوطنية للانتخابات، فيما خلت التعليمات التنفيذية من فترة الصمت الانتخابي لإعطاء كل مرشح الفرصة لاستكمال حملته الانتخابية قبل اليوم الرئيسي للانتخابات.

وحددت التعليمات التنفيذية للدورة الرابعة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي في الفصل الثاني مهام واختصاصات اللجنة الوطنية للانتخابات ومسؤولياتها، فيما تناول الفصل الثالث اللجان الفرعية للجنة الوطنية للانتخابات والمهام التي تعمل على تنفيذها، وخصص الفصل الرابع لشرح قواعد وشروط الترشح، فيما تناول الفصل الخامس قواعد الانتخاب والتي تشتمل على التصويت خارج الدولة والتصويت المبكر ويوم الانتخاب الرئيسي.

وحددت التعليمات التنفيذية في الفصل السادس أحكام وضوابط الحملة الانتخابية، فيما حدد الفصل السابع المخالفات الانتخابية وآليات التعامل معها، وتم تخصيص الفصل الثامن للطعون الانتخابية والإجراءات المرتبطة بها.  

وأكد معالي عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أن اللجنة تسعى للوصول إلى أفضل المعايير والإجراءات التنظيمية والإدارية في إدارة الدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وبما يعكس الصورة الحضارية لدولة الإمارات ويبني على النجاحات السابقة التي حققتها الدولة في هذا المجال".

وأشار معاليه إلى أهمية التعليمات التنفيذية وضرورة الالتزام بها في ضمان تحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة في العملية الانتخابية لجميع الأطراف، سواء على مستوى مسؤوليات إدارتها أو المشاركة فيها، وهو ما سيرسّخ الثقة لدى كافة الجهات المشاركة في العملية الانتخابية من مؤسسات وهيئات وأفراد على حد سواء.

ويمكن الاطلاع على الملف الكامل للتعليمات التنفيذية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae، أو عبر التطبيق الذكي الذي يحمل عنوان "اللجنة الوطنية للانتخابات" الموجود على متجر آبل ومتجر جوجل.

وتتوفر المزيد من المعلومات عن الدورة الانتخابية الرابعة عبر التطبيق الذكي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، وعبر الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخابات.

-انتهى-

عن اللجنة الوطنية للانتخابات:

تم تشكيل اللجنة الوطنية للانتخابات في شهر يناير من عام 2019م، برئاسة معالي عبدالرحمن العويس وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وتتمتع بكافة الصلاحيات اللازمة للإشراف على العملية الانتخابية وتتمثل اختصاصات اللجنة في رسم الاطار العام للعملية الانتخابية و الإشراف العام على سير الانتخابات، إلى جانب الاسهام في جهود التوعية والتثقيف المتعلقة بالانتخابات ووضع القواعد الإرشادية لسير العملية الانتخابية و تحديد المراكز الانتخابية في كل إمارة , إضافة إلى اعتماد الإجراءات التنظيمية لتكوين الإطار القانوني للانتخابات، وغير ذلك من المهام والاختصاصات التي تساهم في نجاح العملية الانتخابية .

للتواصل وللمزيد من المعلومات:

اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي media@uaenec.ae وابق على تواصل دائم معنا وتابعنا على تويتر وانستغرام:

@uaeelection 
 
@uaeelection 

© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية