11 سبتمبر, 2019

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يبحث تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة مع وزير الطاقة الهندي

العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يبحث تعزيز التعاون في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة مع وزير الطاقة الهندي

11 09 2019

 خلال مشاركته في الدورة الرابعة والعشرين من مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي، استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، معالي/ سوبهاش تشاندرا جارج، وزير الطاقة الهندي، على رأس وفد رفيع ضم فيفيك دوانجان، وكيل الوزارة، وذلك في منصة الهيئة في المعرض المصاحب للمؤتمر. 

وقد رحب سعادة الطاير بالوزير الهندي والوفد المرافق، مشيراً إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي تسعى لتعزيز العلاقات والتعاون المستمر مع المؤسسات والشركات الهندية من القطاعين العام والخاص، لا سيما العاملة في قطاع الطاقة المتجددة.

واستعرض سعادة الطاير الجهود الكبيرة التي تبذلها إمارة دبي في مجال تنويع مصادر الطاقة، بالإضافة إلى المشاريع الاستراتيجية التي تقوم بها الهيئة في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، وذلك ترجمة لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والتي تستهدف توفير 75% من إجمالي الطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050.

واستعرض سعادة الطاير مع الوزير الهندي آخر تطورات مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة، ويعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في موقع واحد بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 وباستثمارات إجمالية تصل إلى 50 مليار درهم. وسيساهم المجمع عند اكتماله في تخفيض أكثر من 6.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وقد بدأت المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميجاوات في العام 2013 باستخدام تقنية الألواح الكهروضوئية، وتم افتتاح المرحلة الثانية لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء بتقنية الألواح الكهروضوئية في مارس 2017. ومن المقرر الانتهاء من المرحلة الثالثة بقدرة 800 ميجاوات بتقنية الألواح الكهروضوئية بالكامل في العام 2020.

وتعد المرحلة الرابعة من المجمع أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وبقدرة تصل إلى 950 ميجاوات. وستعتمد هذه المرحلة على الطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاوات باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات؛ والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات. كما تتميز بأطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وبأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية على مستوى العالم لمدة 15 ساعة، ما يسمح بتوافر الطاقة على مدار 24 ساعة. كما أعلنت الهيئة عن إصدار تقديم طلبات التأهيل للمطورين المؤهلين لبناء وتشغيل مشروع المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 900 ميجاوات، وبتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية ووفق نظام المنتج المستقل، على أن يتم تشغيلها على مراحل بدءاً من الربع الثاني من عام 2021.

ومن جهته، أشاد الوزير الهندي بجهود هيئة كهرباء ومياه دبي للارتقاء بقطاع الطاقة بالدولة وفي دبي بشكل خاص، وأبدى اعجابه بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها الهيئة وشدد على تعزيز التعاون بين كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الهند في مشروعات ومجالات الطاقة المتجددة والنظيفة، للبناء على العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تجمع البلدين.

-انتهى-

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

خلود آل علي / شيخة المهيري / محمد المهيري

هيئة كهرباء ومياه دبي

هاتف: +971 50 8450757 / +971 55 2288228/ +971 50 4511571

بريد إلكتروني:

Media@dewa.gov.ae

 Shaikha.almheiri@dewa.gov.ae

 Mohammad.almheiri@dewa.gov.ae

© Press Release 2019

المزيد من الأخبار من البيانات الصحفية