|10 نوفمبر, 2019

تعافي البورصة الكويتية في أكتوبر بعد تراجع لشهرين

السبب في تحسن الأداء هو تقدم الكويت في قائمة الدول بمؤشر التنافسية العالمية الذي أصدره البنك الدولي الشهر الماضي

180209

180209

REUTERS/Stephanie McGehee

زاوية عربي

سجلت البورصة الكويتية تعافي خلال شهر أكتوبر مع تحقيق المؤشر العام معدل مكاسب بلغت 0.7 بالمئة مقابل خسائر في الشهرين السابقين له، حسب تقرير للبورصة نشر اليوم الأحد.

خلفية

حسب تقارير منفصلة للبورصة، فأن السوق سجل أول تراجع له خلال العام في أغسطس بعد أشهر من الأداء الجيد بتراجع المؤشر العام بنسبة 2.9 بالمئة وقد زادت هذه النسبة إلى 4.4 بالمئة في سبتمبر.

التفاصيل

وقد جاءت شركتي زين للاتصالات و أجيليتي – المختصة بتجهيز وإقامة وإدارة وتأجير المخازن بجميع أشكالها وتخزين البضائع – في الصدارة من ناحية الأداء مسجلين 3.7 و3.6 بالمئة مكاسب خلال الشهر الماضي بالترتيب، حسب التقرير.

وبين التقرير أرتفاع مؤشر قطاع الخدمات الاستهلاكية 6 بالمئة ليصبح  صاحب الأداء الأفضل خلال الشهر فيما كان مؤشر السلع الاستهلاكية الاسوء بخسارة بنسبة 6.4 بالمئة.

الأسباب

وأوضح التقرير ان السبب في تحسن الأداء هو تقدم الكويت في قائمة الدول بمؤشر التنافسية العالمية والذي يقيس مدى سهولة ممارسة أنشطة الأعمال.

خلفية

نشر البنك الدولي الشهر الماضي تقرير التنافسية والذي جاءت فيه الكويت من بين أفضل 10 اقتصادات تحسنا في هذا المجال مع السعودية والكويت والبحرين والأردن.

وقد تحسن ترتيب الكويت في هذا المجال إلى المركز 83 من المركز 97 العام الماضي.

لقراءة المزيد عن التقرير وترتيب باقي الدول:

كيف انضمت أربع دول عربية لأكثر 10 اقتصادات تحسنا في تقرير ممارسة أنشطة الاعمال 2020؟

 

 (إعداد: سنان صلاح الدين محمود، الصحفي في موقع زاوية عربي. وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحريرياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا

المزيد من الأخبار من الأسواق