* تم التحديث بخبر عن مصر

رفع الفائدة، أخيرًا

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، إن البنك المركزي الأمريكي قد يبدأ في تخفيض شراء الأصول بداية من شهر نوفمبر على أن يستمر هذا الأمر حتى منتصف العام المقبل، فيما يعد خطوة تجاه الانسحاب التدريجي من الدعم الطارئ ما بعد الجائحة، بحسب بلومبرغ.

وشراء وبيع الأصول المالية هي أحد الوسائل التي يستخدمها الفيدرالي الأمريكي للتحكم في سعر الفائدة، والتي تقارب الصفر حاليًا لتنشيط الاقتصاد ومواجهة الأثر السلبي لجائحة كورونا.

وتأتي تصريحات باول لتشير إلى نمو التوافق داخل البنك المركزي الأمريكي حول رفع أسعار الفائدة العام المقبل.

للمزيد حول الفدرالي الأميركي: هل تضع توقعات الفيدرالي ضغوط تضخمية على الأسواق الناشئة؟

أزمة إيفرغراند

-ضخ البنك المركزي في الصين نحو 18.6 مليار دولار في الجهاز المصرفي تحسبًا لتداعيات القلق من أزمة في ثاني أكبر مطور عقاري في البلاد، بحسب بلومبرغ.

ويترقب السوق اليوم الخميس ميعاد دفع شركة إيفرغراند كوبون بقيمة 83.5 مليون دولار لحاملي السندات، لمعرفة ما إذا ستتمكن الشركة من الوفاء بالتزاماتها، بحسب سي إن إن.

وكانت الشركة قد توصلت لاتفاق مع حاملي سندات آخرين على تسوية دفع فوائد في ميعادها اليوم الخميس أيضًا، وهو الإعلان الذي أدى أمس الأربعاء إلى صعود سهم الشركة الصينية بنسبة 32%.

للمزيد حول الأزمة: هل نترقب "غراند" انهيار؟

 شراكة اقتصادية بين الإمارات والهند

أطلقت الإمارات والهند محادثات من أجل التوصل لاتفاق اقتصادي شامل يهدف لمضاعفة التجارة بين البلدين من 40 مليار دولار سنويًأ إلى 100 مليار دولار خلال خمس سنوات، بحسب وكالة وام.

وتأتي المحادثات خلال زيارة ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية في الإمارات، إلى الهند في الفترة من 22 سبتمبر وحتى 24 سبتمبر.

للمزيد حول الإمارات: بريطانيا تبدأ في أكتوبر استقبال المسافرين الملقحين من الإمارات

مصر تبيع سندات دولارية

أظهرت وثيقة أن مصر تعمل على تسويق سندات لأجل 6 و12 و30 سنة بأسعار استرشادية حوالي 6.125% و7.625% و8.875% على التوالي، وأن سيتي بنك وبنك أبوظبي الأول وإتش إس بي سي وجي بي مورجان وستاندرد تشارترد ستتولى بيع تلك السندات، بحسب ما أوردته رويترز يوم الخميس.

للمزيد: مصر تطرح سندات خضراء سيادية بقيمة 750 مليون دولار

هل تستحوذ STC  السعودية على فودافون مصر؟

نفت شركة المصرية للاتصالات المالكة ل 45% من أسهم فودافون مصر علمها بعودة محادثات مع شركة STC السعودية بخصوص صفقة استحواذ، بحسب بيان الشركة.

وكان موقع CNBC عربية نقل عن مصادر مطلعة أن المفاوضات بين STC وفودافون عادت مجددًا ما دفع الشركة السعودية للسعي لتأمين قرض بقيمة 1.1 مليار دولار لتمويل الصفقة.

وكانت شركة فودافون العالمية تسعى للتخارج من حصتها البالغة 55% إلا أن المفاوضات التي بدأت مع STC في مطلع العام الجاري انهارت بعد اتفاق مبدأي بقيمة 2.39 مليار دولار.

للمزيد حول فودافون مصر: أرباح المصرية للاتصالات النصف سنوية فوق 3 مليارات لأول مرة من 2015

قيس سعيد ينفرد أكثر بالسلطة

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيد قرارات يوم الأربعاء من شأنها أن تتيح له تفرد أكبر بالسلطات التشريعية والتنفيذية، بحسب فرانس 24.

وتشمل الإجراءات الجديدة تدابير تتيح لسعيد إصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، ما يرجح كفة النظام الرئاسي على النظام البرلماني الذي نص عليه دستور 2014.

واعتبر رئيس حزب النهضة الإسلامي، راشد الغنوشي، أن قرارات الرئيس هي إلغاء للدستور.

للمزيد حول تونس: رئيس تونس يكشف نهب 4.8 مليار دولار من الأموال العامة

الجزائر والمغرب

أغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطيران المغربي المدني والعسكري ابتداء من الأربعاء، بحسب سكاي نيوز عربية.

ولن يؤثر القرار سوى على 15 رحلة في الأسبوع للخطوط الملكية المغربية إلى تونس وتركيا ومصر، بحسب ما قالته مصادر في الشركة لرويترز.

وكانت الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب الشهر الماضي على خلفية اتهامها للرباط بتبني ممارسات عدائية.

للمزيد حول الجزائر والمغرب: الجزائر تكشف عن تكلفة إنشاء ميناء يقع غرب العاصمة

الغواصات النووية

قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، إنه حاول التواصل مع الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون لكنه لم ينجح حتى الآن، بحسب رويترز.

وأضاف موريسون خلال زيارته للولايات المتحدة إنه سيكون صبور في مساعي إعادة بناء العلاقات مع فرنسا.

وتأتي تصريحات المسؤول الأسترالي بعدما انسحبت بلاده من اتفاق لشراء غواصات مدعومة بالديزل من فرنسا واستبداله باتفاق لشراء غواصات نووية بتكنولوجية بريطانية وأمريكية.

وسحبت فرنسا سفرائها من أستراليا والولايات المتحدة ردًا على ما اعتبرته طعنة في الظهر.

لكن باريس قررت إعادة سفيرها إلى واشنطن بعد مكالمة هاتفية بين رؤساء البلدين دامت 30 دقيقة، اتفقا خلالها على إعادة بناء الثقة والالتقاء مجددًا في أوروبا نهاية أكتوبر.

للمزيد حول السياسة الدولية: بريطانيا تدعو مجموعة ال7 لاجتماع حول أفغانستان

أمر قضائي ل فيسبوك بالافصاح عن حسابات

أمر قاضي فدرالي أميركي شركة فيسبوك بالإفراج عن المعلومات الخاصة بحسابات على موقع التواصل الاجتماعي مرتبطة بالعنف ضد الروهينغيا في ميانمار، بحسب رويترز.

ويسعى محققون للاطلاع على الحسابات لمحاكمة السلطات في ميانمار على الجرائم المرتكبة ضد الأقلية المسلمة في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وكانت منصة التواصل الاجتماعي قد حجبت تلك التسجيلات بدافع حماية الخصوصية، وهو الأمر الذي اعتبره القاضي "غني بالمفارقة."

للمزيد حول فيسبوك: أي أزمة؟ عمالقة التكنولوجيا يحققون أرباح كبيرة هذا العام

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح