31 10 2018

الهيئة أعدت برنامجًا متكاملاً لاستقطاب مختلف زوار المعرض إلى جناحها

[دبي - الإمارات العربية المتحدة] - تعتزم هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في الإمارة، المشاركة في الدورة السابعة والثلاثون من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018 عبر "مكتبات دبي العامة" تحت شعار "قصة حروف"، والذي يقام في معرض إكسبو الشارقة خلال الفترة من 31 أكتوبر وحتى 10 نوفمبر 2018.

وستعرض دبي للثقافة في جناحها مجموعةً من الكتب القيمة الموجودة في فروع مكتبات دبي العامة، مع إعطاء الأولوية لعرض الكثير من الكتب عن سيرة المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، ضمن المبادرات العديدة التي أطلقتها الهيئة منذ بداية العام الحالي للاحتفاء بمبادرة "عام زايد" في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما سيتم عرض كتاب "راشد قائد استشرف المستقبل"، وإلى جانب ذلك الترويج لمكتبة الصفا للفنون والتصميم، بالتزامن مع افتتاحها هذا العام.

وقال سعيد النابوده، المدير العام بالإنابة في هيئة الثقافة والفنون في دبي: "تولي دبي للثقافة اهتمامًا عاليًا إزاء نشر ثقافة القراءة في المجتمع، وتؤكد مشاركتنا في المعرض اهتمامنا بالقراءة والمعرفة والترويج لهما في المجتمع، في إطار الكثير من المبادرات والفعاليات التي تطلقها الهيئة على مدار العام لدعم الاستراتيجية الوطنية للقراءة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بمشاركتنا هذا العام في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2018 قمنا بإعداد برنامجًا متكاملاً من الأنشطة والفعاليات الذي سيضمن استقطاب أعداد كبيرة من زوار المعرض، لتعريفهم بأهدافنا ومشاريعنا الهادفة إلى خدمة قطاعات الثقافة والفنون والتراث والآداب".

ستنظم إدارة المكتبات العامة العديد من البرامج والأنشطة في المعرض، وذلك حرصًا منها على جذب المزيد من الزوار والتفاعل معهم، وذلك من خلال إقامة جلسات حوارية وندوات ومناقشات ولقاءات، إلى جانب استضافة المؤلفين للتوقيع على إصدارات الكتب الجديدة، وستخصص البرامج في الفترة الصباحية لطلاب المدراس، أما الفترة المسائية ستكون مفتوحة للجمهور من كافة الأعمار. ومن المتوقع أن يكون جناح الهيئة مقصدًا للكبار والصغار، حيث تعتزم تنظيم أنشطة مخصصة للأطفال، وإقامة الفعاليات المناسبة لهم، ومنها الجلسات المخصصة لسرد القصص بطريقة تفاعلية، وورش العمل. وستتاح الفرص أمام المؤلفين الشباب لعرض ومناقشة أعمالهم وإصداراتهم الجديدة، والتوقيع عليها لزوار المعرض.

يذكر أن شبكة فروع "مكتبة دبي العامة" تتضمن ثماني مكتبات للكبار وسبعة للأطفال، إضافة إلى قاعات متعددة الأغراض وقاعات دراسية. وتتصل فروع المكتبة ببعضها البعض بأنظمة الكمبيوتر التي تربطها بمكتبات حديثة أخرى ما يتيح للأعضاء فرصة الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب التي تغطي طيفاً واسعاً من المواضيع، باللغتين العربية والإنجليزية.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع:www.dubaiculture.gov.ae

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك  www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر@dubaiculture

ويوتيوبwww.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

- انتهى -

نبذة عن هيئة دبي للثقافة والفنون:

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)" في الثامن من مارس من العام 2008، لتكون الجهة المعنية عن تطوير المشهد المشهد الفني والثقافي للمدينة. وتتمثل رؤية الهيئة في تعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية ومبدعة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، ولتمكين هذه القطاعات لتحقيق السعادة لمجتمع دبي.

وكجزء من مسؤوليتها، أطلقت دبي للثقافة العديد من المبادرات التي تركز على تعزيز النسيج الثقافي التاريخي والمعاصر في دبي، بما في ذلك "موسم دبي الفني"، وهي مبادرة فنية جامعة على مستوى الإمارة، تكون باكورتها مع انطلاق مهرجان طيران الإمارات للآداب، كما تشمل فعاليات ("آرت دبي"، ومعرض سكة الفني - الفعالية الأبرز ضمن "موسم دبي الفني"، ويعتبر حدثًا سنويًا يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع. أما مهرجان دبي لمسرح الشباب، فهو حدث سنوي للاحتفاء بفن المسرح في الإمارات، ويحتفل بنسخته السنوية الثانية عشر في العام 2018. أما "دبي قادمة" فيمثل منصة ديناميكية تهدف إلى إبراز روح الإمارة الثقافي ومشهدها الإبداعي الحيوي على المسرح العالمي.

وتعد "كريتوبيا" (www.creatopia.ae) واحدة من المبادرات الرئيسية للهيئة، وتمثل أول تجمع في العالم الافتراضي يحظى بدعم الحكومة على مستوى الدولة، ويهدف إلى توجيه ورعاية الثقافة الإبداعية المحلية، ويوفر منبرًا للمعلومات والفرص التي تسهم في إبراز القدرات الفنية لأعضائها وتطويرهم.

وتلعب "دبي للثقافة" أيضًا دورًا رائدًا في دعم الاستراتيجية الوطنية للقراءة 2026، وعلى وجه التحديد من خلال تجديد جميع فروع مكتبة دبي العامة، لتحويلها إلى مراكز ثقافية وفنية عصرية. وتوفر مكتبة دبي العامة في جميع فروعها للأطفال والشباب مجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية التي تشجع على استخدام مرافقها. ويعتبر برنامج "صيفنا ثقافة وفنون" إحدى مبادرات مكتبة دبي العامة التي تكمل الاستراتيجية الوطنية للقراءة، حيث تكون أنشطتها مفتوحة أمام جميع الفئات العمرية، وتدور حول أربعة محاور رئيسية وهي: السعادة، القراءة، الأسرة، المستقبل.

وتتولى الهيئة أيضًا إدارة أكثر من 16 موقعًا تراثيًا في أنحاء مختلفة من الإمارة، كما أنها أحد الأطراف الحكومية الرئيسية المشاركة في تطوير منطقة دبي التاريخية. وبصفتها الجهة المعنية بقطاع المتاحف في دبي، اطلقت دبي للثقافة رسميًا متحف الاتحاد في ديسمبر 2016، والذي يعد منصة لتشجيع التبادل الثقافي وربط الشباب الإماراتي بثقافتهم وتاريخهم. وكجزء من مسؤوليتها، تدعم الهيئة رؤية دبي لتصبح نقطة محورية للتبادل الثقافي المتنوع (إقليميًا وعالميًا)، كما ستكون المتاحف عنصرًا حافزًا للحفاظ على التراث الوطني.

للمزيد من المعلومات حول دبي للثقافة، يمكن زيارة الموقع: www.dubaiculture.gov.ae

© Press Release 2018