كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟

عملية الاقتراع في الولايات المتحدة تختلف عن باقي الدول

  
ناخبون يدلون بأصواتهم في تصويت مبكر في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة، 18 سبتمبر 2020- رويترز

ناخبون يدلون بأصواتهم في تصويت مبكر في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة، 18 سبتمبر 2020- رويترز

REUTERS/Al Drago

يفصلنا أقل من أسبوع على يوم الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي يتنافس فيها كل من الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي ونائب الرئيس السابق جو بايدن. وتتبع الولايات المتحدة نظام تصويت في الانتخابات الرئاسية يختلف عن باقي دول العالم. فكيف يجري الاقتراع هناك؟

معلومات عن عملية التصويت

(بحسب تقارير إعلامية)

- تجرى عملية الاقتراع دائما يوم الثلاثاء الذي يعقب أول اثنين من شهر نوفمبر، أي أنها ستجرى هذا العام يوم 3 نوفمبر المقبل.

- يتضمن التصويت في انتخابات العام الجاري، إمكانية التصويت بالبطاقات البريدية في غالبية الولايات بسبب جائحة فيروس كورونا، بعد أن كان ذلك الأمر سابقا محدود بحالات خاصة، منها على سبيل المثال استحالة انتقال الناخب إلى مركز الاقتراع في يوم الانتخابات.

- أصوات الناخبين لا تذهب مباشرة للمرشحين الرئاسيين، بل إلى أعضاء ما يعرف باسم "المجمع الانتخابي" الذي ينتخب الرئيس بعدها، ما يعني أن المرشح الرئاسي الذي يحوز على أكبر عدد من أصوات الناخبية ليس بالضرورة أن يكون الفائز.

فعلى سبيل المثال في انتخابات عام 2016، فاز دونالد ترامب بالرئاسة بعد فوزه بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي على الرغم من أن منافسته هيلاري كلينتون كانت الفائزة بأغلبية أصوات الناخبين.

- يتكون المجمع الانتخابي من 538 عضو، ويكون عدد أعضائه الممثلين لكل ولاية متناسب مع تعداد الولاية ككل. 

- لكي يفوز المرشح الرئاسي في الانتخابات يجب أن يحصل على 270 صوت من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي.

- يتنافس عادة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مرشح من الحزب الديمقراطي وآخر من الحزب الجمهوري، وهما الحزبان الرئيسيان في الولايات المتحدة الأمريكية. وأحيانا ما يكون هناك منافسون من خارج الحزبين.

- من المقرر أن يتم تنصيب الرئيس ونائب الرئيس يوم 21 يناير 2021.

آلية عمل المجمع الانتخابي

(بحسب تقارير إعلامية)

- ينعقد المجمع الانتخابي كل أربع سنوات، يوم الاثنين الذي يعقب ثاني أربعاء في شهر ديسمبر، حتى يدلي أعضاؤه بأصواتهم لصالح المرشحين الرئاسيين.

- يمثل كل عضو من أعضاء المجمع الانتخابي صوت انتخابي واحد يوم انعقاد المجمع. 

- بشكل عام تمنح الولاية جميع أصوات مجمعها الانتخابي للمرشح الذي يحصل على أغلبية أصوات الناخبين العاديين في الولاية يوم التصويت. وعلى الرغم من أن الدستور لا ينص على ذلك، إلا أن غالبية الولايات لديها قوانين تلزم أعضاء المجمع الانتخابي بإعطاء أصواتهم للمرشح الفائز بأصوات الناخبين.

تستثنى من هذا النظام ولايتان هما مين ونبراسكا، وفيهما يتم تقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

ويعطي هذا النظام الولايات صاحبة العدد الكبير من أعضاء المجمع الانتخابي وزن أثقل في الانتخابات حيث يتنافس على استمالتها المرشحون.

- يتم اختيار أعضاء المجمع بطرق مختلفة حسب قوانين كل ولاية.


(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

المزيد من مخاطر