من جوليان بريتو

روستوف أون-دون (روسيا) 20 يونيو حزيران (خدمة رويترز الرياضية العربية) - ودع المنتخب السعودي نهائيات كأس العالم لكرة القدم مع شقيقه المصري عقب خسارته 1-صفر أمام أوروجواي ضمن الجولة الثانية للمجموعة الأولى يوم الأربعاء ليتأهل المنتخب القادم من أمريكا الجنوبية بصحبة روسيا المستضيفة للدور التالي.

وسيلتقي الفريقان مع صاحبي المركزين الأول والثاني في المجموعة الثانية التي تتصدرها البرتغال بأربع نقاط قبل مواجهة إسبانيا وإيران في وقت لاحق اليوم.

ورفعت أوروجواي، بطلة العالم مرتين، رصيدها إلى ست نقاط متأخرة بفارق الأهداف عن روسيا متصدرة المجموعة التي تغلبت على مصر 3-1 أمس الثلاثاء ضمن المجموعة ذاتها.

وظلت السعودية، التي لم تنتصر في كأس العالم منذ مشاركتها الأولى في الولايات المتحدة عام 1994، في المركز الرابع والأخير بفارق الأهداف عن مصر ثالثة الترتيب وكل منهما بدون نقاط.

وباتت السعودية ثالث منتخب عربي يودع البطولة مع مصر والمغرب الذي خسر 1-صفر أمام البرتغال في وقت سابق اليوم.

وتعني نتيجة اللقاء الذي اقيم في روستوف أون-دون انه لن يكون بوسع السعودية أو مصر تخطي النقاط التي حصدها فريق المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف في رحلة البحث عن الصعود للدور الثاني.

واستغل لويس سواريز مهاجم برشلونة، الذي خاض مباراته الدولية المئة اليوم، تمريرة عرضية من ركلة ركنية نفذها كارلوس سانشيز ليتخلص من رقيبه تيسير الجاسم ويضع الكرة بقدمه اليسرى من مدى قريب في شباك الحارس محمد العويس الذي خرج من مرماه بشكل خاطئ في الدقيقة 23.

لم يكن هدف سواريز جميلا لكنه كان كافيا للفوز.

وقال سواريز رجل المباراة "كل ما كنا نريده هو الفوز بالمباراة والتأهل للدور التالي. مثل اليوم دليلا جديدا على أنه من الصعب الفوز في مباراة بكأس العالم.

"أثبت كأس العالم أن الشيء الأكثر أهمية هو النتيجة ونحن نشعر بالفخر للغاية لبلوغ دور الستة عشر للمرة الثالثة على التوالي".

ونجح مهاجم برشلونة، الذي أهدر ثلاث فرص خطيرة في المباراة الأولى أمام مصر، في أن يكون حاسما وسجل هدفه الدولي 52 في مباراته المئة رغم أنه لم يستبعد المخاوف بشأن عدم جاهزيته بنسبة مئة بالمئة.

وسجل سواريز في كأس العالم الثالثة على التوالي.

وغابت السعودية، التي عانت من حالة من الخوف عقب احتراق محرك طائرة البعثة قبل الهبوط في مطار روستوف أون-دون يوم الاثنين الماضي، عن تسجيل الأهداف في اخر أربع مباريات لها في كأس العالم.

وعقب الخسارة الثقيلة 5-صفر أمام روسيا في الافتتاح ظهر الفريق السعودي بشكل أفضل لكنه كان غير مؤثر وبلا أنياب أمام نحو 42 ألف متفرج في ملعب روستوف ارينا.

وأهدر إدينسون كافاني مهاجم أوروجواي فرصة في الدقيقة 14 عندما أطلق تسديدة مرت أعلى المرمى.

وظل لاعبو السعودية يمررون الكرة لكن دون تهديد حقيقي على مرمى فرناندو موسليرا حارس أوروجواي.

وتعرض الفريق العربي لانتكاسة قبل الاستراحة عندما تعرض المخضرم تيسير الجاسم لإصابة في عضلات الفخذ ليخرج من الملعب ويشارك بدلا منه حسين المقهوي.

وظل الأداء السعودي دون خطورة في الشوط الثاني بينما حافظت أوروجواي على هدف التقدم وكادت أن تضاعف النتيجة قبل النهاية عندما غيرت تسديدة لوكاس توريرا القوية اتجاهها بعدما ارتطمت الكرة في كافاني وكادت أن تسكن شباك العويس.

وستلعب روسيا امام اوروجواي في الجولة الاخيرة بحثا عن تحديد صاحب المركز الأول بالمجموعة.

(تغطية صحفية للنشرة العربية أحمد الخشاب - تحرير احمد عبد اللطيف)