فحص جاهزية المنشآت الكبرى في المملكة لتطبيق القيمة المضافة

خضع استعدادات الأنظمة المحاسبية لعدد من المنشآت الكبرى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقرر في الأول من يناير 2018 للفحص خلال الأيام القليلة المقبلة

  

18 10 2017

هيئة المحاسبين تكلف 45 فاحصا سعوديا لإجرائها


تخضع استعدادات الأنظمة المحاسبية لعدد من المنشآت الكبرى لتطبيق ضريبة القيمة المضافة المقرر في الأول من يناير 2018 للفحص خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بموجب اتفاقية وقعتها الهيئة العامة للزكاة والدخل مع الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين للتأكد من مستوى جاهزية هذه الشركات واستعداد أنظمتها المحاسبية لتطبيق الضريبة.

وقال محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل أبانمي: إن من أولويات الهيئة العامة للزكاة والدخل مواصلة السعي في دعم المنشآت ورفع جاهزيتها، وتحقيقا لذلك جاء توقيع هذه الاتفاقية مع هيئة المحاسبين التي نقدر خبرتها ومهنيتها في مجال اعتماد أفضل أساليب فحص المنشآت الكبرى، والتأكد من فهمها للنظام الضريبي واستعدادها لتطبيق الضريبة في 1 يناير 2018، حيث يمثل ضمان فهم المنشآت لنظام ضريبة القيمة المضافة واللائحة التنفيذية، والخطوات اللازم اتخاذها لمرحلة التطبيق الفعلي للضريبة أولوية قصوى لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وأوضح أمين عام الهيئة د. احمد المغامس، أن هيئة المحاسبين ستكلف 45 فاحصا سعوديا من بينهم سيدتان لمساندة الهيئة العامة للزكاة والدخل لفحص عدد من الشركات الكبرى والتأكد من مدى استعدادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن الفاحصين الذين كلفتهم الهيئة هم نخبة مختارة من المتخصصين وممن لديهم الخبرة في مجال المحاسبة والمراجعة وحاصلين ايضا على شهادة دورة اعداد الفاحصين والمعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

وأضاف: ستقوم الهيئة بتنفيذ دورة مجانية قبل البدء بعملية الفحص وذلك لاطلاع الفاحصين على اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة والإطار النظري لضريبة القيمة المضافة والقياس المحاسبي والضريبي لتحديد ضريبة القيمة المضافة. وسنحرص على ان تكون الدورة شاملة لمعظم جوانب ضريبة القيمة المضافة. لضمان جودة عملية الفحص.

وكانت الهيئة العامة للزكاة والدخل قد دعت المنشآت المؤهلة التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017 وذلك عبر الموقع الإلكتروني لضريبة القيمة المضافة، فيما تم منح المنشآت الصغيرة التي لا تتخطى إيراداتها السنوية المليون ريال مهلة حتى 20 ديسمبر 2018 لاستكمال عملية التسجيل في الضريبة.

© Alyaum newspaper 2017

المزيد من تجاري