شركة أجيليتي الكويتية تعلن إنهاء عقد شركة تابعة لها في أفغانستان

التقرير به التفاصيل وخلفية عن العقد وقيمته

  
إحدى طائرات شركة الخطوط الجوية الأفغانية في مطار كابول، يناير 2002، رويترز

إحدى طائرات شركة الخطوط الجوية الأفغانية في مطار كابول، يناير 2002، رويترز

REUTERS/Reuters Photographer

أعلنت شركة أجيليتي للخدمات اللوجستية الكويتية إنهاء إدارة الطيران المدني الأفغانية عقد خدمات مناولة أرضية في عدد من مطارات البلاد مع شركة ناشيونال لخدمات الطيران، المعروفة باسم "ناس"، التابعة لها، بحسب بيان شركة أجيليتي المنشور على موقع البورصة الكويتية اليوم.

ولم يوضح البيان سبب إنهاء العقد.

ما هي خدمات المناولة الأرضية؟

المناولة الأرضية في المطارات تشمل العديد من الخدمات منها: تزويد الطائرات بالوقود، تفريغ أو تحميل أمتعة المسافرين، تزويد الطائرات بالوجبات وغيرها.

خلفية سريعة عن العقد

أعلنت شركة أجيليتي في بيان منشور على موقع البورصة الكويتية بتاريخ 8 أكتوبر 2013 توقيع عقد لتقديم خدمات مناولة أرضية لمدة 10 أعوام في مطارات كابول، قندهار، وهيرات في أفغانستان.

وذكرت أجيليتي في نفس البيان، أنها ستقوم بإدارة العقد، الذي تبلغ إيراداته حوالي 200 مليون دولار، من خلال شركة ناس التابعة لها.

التفاصيل

أوضحت شركة أجيليتي في بيان اليوم، أن إنهاء العقد سيؤدي إلى تراجع إيراداتها بحوالي 13 مليون دولار سنويا.

وقالت أجيليتي في البيان إن شركة ناس تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة للاعتراض على القرار أمام الجهات المختصة - لم يحددها البيان -.

خلفية سريعة عن الشركتين

أجيليتي: تأسست عام 1979 وأدرجت في البورصة الكويتية عام 1984، وهي تعمل في تجهيز، إقامة، إدارة، وتأجير المخازن إلى جانب نقل وتخزين البضائع داخل المناطق الجمركية أو خارجها. تعد أجيليتي واحدة من أكبر مزودي الخدمات اللوجيستية في العالم. وتتواجد في 100 دولة ولديها العديد من الشركات التابعة التي تعمل في مجالات مختلفة منها: الاستثمار، خدمات الطيران، والعقار، بحسب موقعها الرسمي وبياناتها المنشورة على موقع البورصة الكويتية.

ناس: شركة كويتية تأسست عام 2003 وتعمل في مجال خدمات الطيران ومن ضمنها: إدارة ومتابعة شؤون الأمتعة والبضائع، صيانة الطائرات، الاستقبال وغيرها، وفق ملف الشركة المنشور على موقع شركة أجيليتي الرسمي.

وشركة ناس مملوكة لشركة أجيليتي بنسبة 95%، بحسب تقارير صحفية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام

 

المزيد من مجلس التعاون الخليجي