"دو" و"اتصالات" تسمحان بتملك الأجانب حتى 49% من الأسهم.. فما التفاصيل؟

(دو) تسمح لمواطني الإمارات بتملك حتى 100%

  
"دو" و"اتصالات" تسمحان بتملك الأجانب حتى 49% من الأسهم.. فما التفاصيل؟

قررت شركتي الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، ومجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات) السماح للأجانب بتملك حتى نسبة 49% من الأسهم شريطة موافقة السلطات والجهات المعنية، بحسب ما أعلنته الشركتان في بيانات رسمية اليوم الخميس.

وكان الحد المسموح به لتملك الأجانب في أسهم شركة (اتصالات) 20%، أما بالنسبة لشركة (دو)، فلم يكن لديها سقف محدد لتملك الأجانب في أسهم الشركة، لكنها كانت تحظر شراء الأسهم على الشركات التي يساهم فيها الأجانب بأكثر من 50% من رأس مالها، بحسب بيانات اليوم وموقع شركة (دو).

التفاصيل

دو

قالت شركة (دو) في بيانها لبورصة دبي اليوم الخميس إن مجلس إدارتها وافق أمس على السماح بتملك مواطني الإمارات حتى نسبة 100% من رأس مال الشركة.

كما وافق مجلس إدارة (دو) على السماح لغير مواطني الإمارات  حتى نسبة 49% من رأس مال الشركة.

ومنع القرار التملك بصورة مباشرة أو غير مباشرة لأي شخص بنسبة تزيد على 5% من رأس مال الشركة، بدون التأثير على وضع المساهمين الحاليين الذين يمتلكون نسبة تزيد على 5%.

كما منعت الشركة تملك أسهمها من قبل أي شركة اتصالات محلية أو دولية، بحسب البيان.

اتصالات

قالت مجموعة اتصالات الإماراتية في بيانها لبورصة أبوظبي اليوم الخميس إن مجلس إدارتها وافق أمس على "رفع نسبة تملك غير المواطنين لأسهم الشركة من 20% إلى 49% من رأسمالها".

ويسمح النظام الأساسي لمجموعة اتصالات الإماراتية للإماراتيين بتملك حتى 100% من أسهم الشركة، بحسب بيانات الشركة على سوق أبوظبي.

نبذة عن الشركتين

شركة (دو): تأسست عام 2005، مقرها دبي، وهي مدرجة في سوق دبي المالي، وهي ثاني مزود مرخص للاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، وتعمل من خلال علامتين تجاريتين هما دو وفيرجن للاتصالات بحسب بيانات سابقة من الشركة.

ويملك جهاز الامارات للاستثمار (الصندوق السيادي) 50.12% من الشركة، فيما تملك شركة الإمارات الدولية للاتصالات التابعة لشركة دبي القابضة 19.70%، بالإضافة إلى 10.06% مملوكة لشركة المعمورة دايفرسيفايد جلوبال هولدينجز التابعة لشركة مبادلة المملوكة لحكومة أبوظبي، و20.12% للأفراد، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

مجموعة اتصالات: تأسست عام 1976، مقرها إمارة أبو ظبي، وهي مدرجة ببورصة أبو ظبي، وتقدم خدمات الاتصالات، من خلالها أو شركات تابعة لها، في 16 دولة بالشرق الأوسط، آسيا، وأفريقيا، منها السعودية، مصر والمغرب وأفغانستان، وباكستان، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة، وملفها على موقع بورصة أبوظبي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام