المغرب يقرر إدراج تراث اليهود في منهجه الدراسي

 وإسرائيل تصدر قرار مماثل 

  
صورة للعلم المغربي

صورة للعلم المغربي

shutterstock

قرر وزير التعليم المغربي سعيد أمزازي إدراج تراث اليهود في المنهج الدراسي المغربي، بحسب ما أوردته اليوم الخميس صفحة "إسرائيل بالعربية" وهي الصفحة الرسمية لدولة إسرائيل باللغة العربية على تويتر. 

وقرر وزير التعليم الإسرائيلي يواف غالانت بالمثل، وفق الصفحة، أن يتضمن المنهج الدراسي الإسرائيلي موضوعات عن اليهود في المغرب. 

خلفية سريعة 

اتفقا المغرب وإسرائيل في ديسمبر الماضي برعاية أمريكية على تطبيع العلاقات بين البلدين، وتضمن ذلك الاتفاق تسيير رحلات جوية مباشرة بينهما واستئناف العلاقات الدبلوماسية الرسمية، وإعادة فتح مكاتب الاتصال في تل أبيب والرباط والتي أغلقت في عام 2000 إثر تراجع العلاقات بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وفق تقارير إعلامية. 

وحصل المغرب على صفقة بيع أسلحة من الولايات المتحدة بقيمة مليار دولار فور إعلان الاتفاق، بالإضافة إلى اعتراف من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وفق تقرير لبي بي سي في ديسمبر الماضي. 

ووصل إلى إسرائيل، يوم الثلاثاء الماضي، رئيس مكتب الاتصال المغربي عبد الرحيم بيوض لمباشرة مهامه الدبلوماسية، بحسب ما نشره حساب إسرائيل بالعربية.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام